روابط للدخول

رئيس الوزراء نوري المالكي يستقبل وزير خارجية مصر


رواء حيدر

ذكر بيان صدر عن رئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء نوري المالكي استقبل اليوم وزير خارجية جمهورية مصر العربية احمد أبو الغيط ووزير النفط سامح فهمي اللذين وصلا إلى العراق في أول زيارة لوفد مصري رفيع المستوى منذ ثمانية عشر عاما.
المالكي أكد خلال اللقاء إن العراق في حاجة إلى تعاون جميع أشقائه وأصدقائه لا سيما على صعيد مشاريع الاعمار والبناء وتطوير الاقتصاد. المالكي أكد أيضا حرص العراق على بناء علاقات مع جميع الدول لا سيما دول الجوار. وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط أكد من جهته دعم بلاده للحكومة العراقية في مساعيها لتحقيق الأمن والاستقرار وتطبيق القانون كما أعرب عن استعداد بلاده للمشاركة في مشاريع البناء والاعمار والاستثمار.

عقد وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط لقاءات مع مسؤولين عراقيين ناقش فيها مسائل عديدة منها إعادة افتتاح السفارة المصرية في بغداد والتعاون في مجال النفط.
أبو الغيط قال إن زيارته تهدف إلى مساعدة العراق في مواجهة العديد من التحديات وأكد رفضه الطائفية والتطرف والعنف معبرا عن أمله في إحلال الأمن والاستقرار في البلاد. الحكومة العراقية رحبت من جانبها بإعادة فتح السفارة المصرية وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن هذه الزيارة ستوسع آفاق العلاقات الثنائية وكشف عن أن الوفد المصري زار عدة مواقع لاختيار أحدها موقعا لسفارته.
الوزير المصري قال إن وزيري نفط البلدين عقدا اجتماعا اليوم بهدف تعزيز التعاون والتنسيق في مجال النفط دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى كما أكد استعداد مصر لمساعدة العراق في مجال الاعمار. يذكر أن هذه هي أول زيارة يجريها وفد مصري رفيع المستوى إلى بغداد منذ ثمانية عشر عاما.

كشف بيان صدر على موقع رئاسة الجمهورية أن الرئيس جلال طلباني أجرى اتصالا هاتفيا برئيس تركيا عبد الله غول يوم السبت للإعراب عن استنكاره الشديد للهجوم الذي راح ضحيته عدد من الجنود والمدنيين الأتراك.
البيان نقل عن طلباني تأكيده أن ما يزيد من بشاعة هذه الأعمال أنها ترتكب في أيام عيد الفطر مشددا على أنها تلحق ضررا بالغا بالشعب العراقي عامة وبالكرد خاصة داعيا إلى العمل المشترك من اجل وضع حد لها.
بيان رئاسة الجمهورية نقل عن رئيس تركيا تأكيده أن هذه الأعمال تهدف إلى نسف العلاقات بين الشعبين الجارين.

وجه رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان دعوة إلى أكراد العراق لاتخاذ موقف ضد حزب العمال الكردستاني لافتا إلى أن تركيا ستتخذ هي الأخرى إجراءات ضد الحزب الانفصالي، كما جاء خلال مشاركته في مجلس عزاء في قرية قريبة من العاصمة أنقرة أقيم لأحد الجنود الخمسة عشر الذين لاقوا حتفهم في هجوم شنه الحزب الكردي الانفصالي يوم السبت الماضي.
في جنوب شرق تركيا حيث وقع الهجوم قامت قوات الجيش بنقل جنود ومعدات إلى المناطق الحدودية كما حلقت طائرات استطلاع تركية فوق طرق يستخدمها مقاتلو حزب العمال الكردستاني وفوق نقاط تابعة للجيش في المناطق الجبلية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

اتهم الجيش التركي اليوم أكراد العراق بمساعدة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي الذين يتخذون من المناطق الجبلية الحدودية مخابئ لهم. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الجنرال حسن ايغزز نائب رئيس هيئة أركان الجيش التركي قوله في مؤتمر صحفي وهنا اقتبس " لم نحصل على أي دعم من أي نوع من إدارة شمال العراق ضد المتمردين. هذا عدا الدعم الذي يوفرونه للمتمردين في شكل توفير مستلزمات بنى تحتية مثل المستشفيات والطرق " حسب قوله.

عبر حلف شمالي الأطلسي والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والحكومة العراقية والأمم المتحدة عن تضامنهم مع تركيا وعن إدانتهم الهجوم الذي شنه انفصاليون أكراد على قوات تركية مما أدى إلى مقتل خمسة عشر جنديا تركيا. هذا وقال الجيش التركي أن اشتباكات وقعت بعد العملية أدت إلى مقتل ثلاثة وعشرين انفصاليا كرديا بينما أصيب عشرون جنديا تركيا. هذا وذكرت أنباء أن أسلحة ثقيلة استخدمت في الهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني انطلاقا من أراضي شمال العراق.
يذكر أن الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة يعتبران حزب العمال الكردستاني التركي منظمة إرهابية.

نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مسؤولين في أنقرة قولهم إن القوات التركية ستغلق خمسة معابر على الحدود مع العراق إثر الهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني التركي على قواتها يوم السبت.
في هذه الأثناء قال ناطق باسم رئيس هيئة أركان الجيش التركي اليوم إن حكومة إقليم كردستان لم تقدم عونا في مجال مكافحة حزب العمال الكردستاني وأضاف أن جنديين تركيين ما يزالان في عداد المفقودين بعد الهجوم.
يذكر أن الهجوم المذكور أدى إلى مقتل خمسة عشر جنديا تركيا إضافة إلى مقتل ثلاثة وعشرين من عناصر حزب العمال الكردستاني في اشتباكات أعقبته.

قامت طائرات حربية تركية بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق وقال الجيش التركي إن هذه العملية بعد قيام عناصر في حزب بي كي كي بقتل خمسة عشر جنديا تركيا يوم السبت، كما ورد في بيان صدر عن الجيش التركي أضاف أن الضربات استهدفت المتمردين وتجنبت إيقاع خسائر مدنية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أخبار أمنية
فجر انتحاري نفسه خلال مداهمة نفذتها قوات أميركية في شمال العراق ضد أحد المطلوبين في الموصل، فقتل أحد عشر شخصا بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال. بيان للجيش الأميركي ذكر أن قوات أميركية تبادلت إطلاق النار مع مسلحين عند دخولهم أحد المباني في الموصل وان جميع العراقيين الذين قتلوا لاقوا حتفهم بسبب التفجير كما أوضح أن الجنود عثروا داخل المبنى على أسلحة ومتفجرات.
* فتح مسلحون النار على مجلس عزاء أقيم داخل خيمة في منطقة الزنجيلي في الموصل فقتلوا أربعة أشخاص وأصابوا ثلاثة.
* أصيب مدني عراقي في انفجار قنبلة استهدفت مقاولين غربيين كانوا في طريقهم لمتابعة أعمال بناء مستشفى أطفال جديد في البصرة، حسب قول الميجور بيل يونغ الناطق باسم القوات البريطانية في العراق.
* بيان للجيش الأميركي ذكر أن حادث تحكم مروحيتين اميركيتين عند هبوطهما في قاعدة لقوات التحالف في منطقة الاعظمية يوم أمس أدى إلى مقتل جندي عراقي واحد وإصابة خمسة هم ثلاثة أميركيين وعراقيان. البيان استبعد أن يكون السبب تعرض الطائرتين إلى نيران معادية.

قال رئيس وزراء إسرائيل المستقيل ايهود اولمرت إنه سيحث روسيا خلال زيارته التي يزمع إجراءها إلى موسكو خلال هذا الأسبوع، إلى عدم تسليح أعداء إسرائيل وأضاف انه سيذكِّر موسكو بقضايا مثل تزويد عناصر غير مسؤولة وذات نشاطات تثير قلق إسرائيل بالأسلحة. تأتي تعليقات اولمرت بعد ورود أنباء عن خطط روسية لبيع سوريا صواريخ متطورة. يذكر أن اولمرت استقال الشهر الماضي بسبب اتهامات بالفساد ويقوم حاليا بأداء دور رئيس الوزراء في انتظار تشكيل وزارة إسرائيلية جديدة.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن الإدارة الأميركية ما تزال تدرس إقامة قسم لرعاية المصالح الأميركية في إيران لتحسين الاتصالات بين الشعبين الإيراني والأميركي. رايس نفت خلال رحلتها إلى كازاخستان اليوم أنباء ذكرت أن الإدارة قررت عدم اتخاذ هذه الخطوة التي وصفتها بكونها مثيرة للاهتمام مضيفة أنه يتم النظر فيها حاليا لمعرفة مدى تأثيرها على تحسين العلاقات بين الشعبي الأميركي والإيراني وليس بين الحكومتين، حسب قولها.

قال وزير خارجية إيران منوجهر متكي اليوم إن بلاده لن توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم حتى لو حصلت على إمدادات من الوقود النووي من الخارج. متكي أضاف بالقول إنه ما أن تكتفي إيران من إنتاجها الوقود النووي ستقوم بتزويد دول أخرى به.
من جانب آخر، حذر وزير خارجية فرنسا برنارد كوشنير في مقابلة أجرتها معه صحيفة هيآرتز الإسرائيلية خلال زيارته إلى المنطقة، حذر من احتمال توجيه إسرائيل ضربة إلى إيران قبل تمكن الأخيرة من تطوير أسلحة نووية. كوشنير عبر أيضا عن أمله في أن تؤدي الجهود الدبلوماسية والعقوبات إلى إقناع إيران بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي تعتقد دول غربية أن هدفه هو إنتاج أسلحة نووية.

اتهمت سارة بيلين نائبة مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الأميركية مرشح الحزب الديمقراطي باراك اوباما بارتباطه بمن وصفتهم بإرهابيين محليين.
في وقت متأخر من يوم السبت أشارت بيلين إلى ما ذكرته إحدى الصحف الأميركية عن وجود علاقة بين اوباما ووليم آييرز وهو عضو سابق في جماعة أميركية شنت حملة شعواء ضد التدخل الأميركي في فيتنام خلال عقد الستينات من القرن الماضي. بيلين قالت:
" أحد مؤيدي باراك اوباما الأوائل رجل كان، حسب صحيفة نيويورك تايمز، إرهابيا أميركيا وعضوا في جماعة شنت حملة شعواء بضمنها أعمال تفجير استهدفت البنتاغون ومبنى الكونغرس ".

هذا وقد رفض العاملون في حملة اوباما الانتخابية هذه الملاحظات ووصفوها بكونها تشكل اعتداءا.
يذكر أن اوباما سبق وان عبر عن رفضه وجهات نظر آييرز الراديكالية ونشاطاته مشيرا إلى أنه أي اوباما كان طفلا عندما قام أييرز ومجموعته بارتكاب أعمال إرهابية.

نفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن سعي الولايات المتحدة إلى إنشاء علاقات أوثق مع كازاخستان يهدف إلى تقويض نفوذ روسيا في مناطق آسيا الوسطى وقالت خلال توجهها إلى استانة أن المكاسب التي تحققها الولايات المتحدة لا تعني خسائر بالنسبة لروسيا. رايس أضافت أن واشنطن ترفض أي فكرة تقوم على وجود منطقة نفوذ لروسيا في آسيا الوسطى موضحة انه يمكن لكازاخستان إنشاء علاقات صداقة مع أي جهة تريد.

أشارت بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوربي إلى بدء القوات الروسية انسحابها من المناطق العازلة التي سيطرت عليها هذه القوات خارج إقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين في جورجيا. ويأتي الانسحاب وفقا لاتفاق لوقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا رعته فرنسا.
ناطق باسم الاتحاد اعتبر هذه أول إشارة واضحة لانسحاب القوات في موعد العاشر من هذا الشهر. وكانت روسيا قد قالت إنها ستسحب قواتها من هذه المناطق العازلة غير أنها ستحتفظ بقوات داخل الإقليمين الانفصاليين.

انقلبت شاحنة كانت تحمل مهاجرين غير شرعيين من أفغانستان ومن ميانمار في غرب تركيا اليوم فلاقى ثمانية عشر منهم حتفه وأصيب ثلاثة وعشرون. السلطات قالت إن الحادث وقع قرب على بعد مائة كيلومتر غرب اسطنبول وقال مسؤول محلي إن سائق الشاحنة هرب بعد الحادث.

فرضت السلطات الهندية حظرا للتجوال حتى إشعار آخر في المنطقة التي تسيطر عليها في كشمير وذلك قبل قيام مطالبين باستقلال الإقليم بتنظيم مسيرة في المنطقة. أنباء ذكرت أن آلافا من عناصر الجيش والشرطة انتشروا في شوارع العاصمة سرينيغار ومدن أخرى وطلبوا من المواطنين عدم مغادرة منازلهم. أنباء أخرى تحدثت أيضا عن قيام قوات الأمن الهندية باعتقال عدد من قادة الانفصاليين قبل تنظيم المسيرة يوم غد الاثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG