روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 5 تشرين الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان السفارة الاردنية في بغداد باشرت استقبال المراجعين في مقرها المؤقت ، الكائن في فندق الرشيد ، الى حين الانتقال الى المقر الرسمي للسفارة بالمنطقة الخضراء.وان السفير الاردني المعين في العراق نايف الزيدان ، سيغادر عمان متوجها الى بغداد لمباشرة عمله ، في غضون الايام القليلة المقبلة. ويذكر ان الطاقم الاداري والدبلوماسي للسفارة يقومون باستقبال طلبات الرعايا الاردنيين في العراق ، وكافة المراجعين ، ومن ضمنها طلبات تجديد جوازات السفر والحصول على التأشيرات اللازمة لدخول المملكة من كافة الجنسيات المتواجدة في العراق.
وتقول الغد ان مصدراً دبلوماسياً عراقياً أفاد بأن السفارة تعد ﻹنشاء ناد للجالية العراقية في عمّــان ضـمن توجههــا لتوثيـق علاقاتها بالعراقييـن المقيمين في المملكة وتقديم الخدمات لهم. وتنشر الغد سجلا تاريخيا عن مبنى السفارة العراقية في عمان وتقول انه كان مقرا لوزارة الخارجية اﻷردنية في الخمسينيات وكـان مقـرا لـوزارة الخارجية في حكومة اﻻتحاد الهاشمي بين مملكتي اﻷردن والعراق. ثم انتقلت ملكية المبنى إلى الحكومة العراقية التي افتتحت فيه سفارة لها منذ ستينيات القرن الماضي
وتقول ايضا ان المدرسة التي شيدها اﻻنكليز بعد عــامين مـن دخـولهم الكـوت العام ١٩١٩ ، تحافظ علـى تفوقهـا بين عشـرات المدارس اﻻبتدائية في المدينة من حيث المستوى التربوي واﻻنشطة الثقافية خصوصا . ويحتفظ ارشيف المدرسة بتصميم عام وخرائط تشير الى تاريخ تأسيسها وحققت المدرسة العام الماضي نسبة نجاح ٨٢ % ويطمح مديرها الى ان تكون مدرسته نموذجية تتلقى اهتماما خاصا من قبل المعنيين في قطاع التربية خصوصا وانها حاليا في طليعة المـدارس المنتشرة في الكوت على الصعيد العلمي والتدريسي وما تحققه من تفوق في نجاح تلاميذها قياسا الى المدارس اﻻخرى

وتنقل العرب اليوم عن الجيش الاميركي في العراق اعلانه مقتل ماهر احمد محمود الزبيدي المكنى بابي رامي امير القاعدة في ناحية الرصافة وهو المسؤول عن الهجمات الاخيرة في بغداد والتفجيرات التي استهدفت مدينة الصدر اواخر العام 2006 واسفرت عن مقتل حوالى 215 شخصا. وهو مسؤول عن الهجمات الاخيرة الخميس الماضي ضد مسجدين شيعيين في اول ايام عيد الفطر في بغداد الجديدة والزعفرانية ما اوقع عشرين قتيلا وعشرات الجرحى.

وتنشر الراي ان نفط الهلال الاماراتية وشركة دانة غاز التابعة قالتا في بيان انهما بدأتا امداد الغاز في منطقة كردستان العراق اثر استكمال المرحلة الاولى من مشروع باستثمارات 650 مليون دولار. وأوضحت الشركتان أن الغاز يتدفق بمعدل 75 مليون قدم مكعبة يوميا من حقل خور مور المجدد وسيرتفع المعروض الى 300 مليون قدم مكعبة يوميا في النصف الاول من 2009. وتغذي الكميات الاولى من الغاز محطة كهرباء في أربيل. وتوجه الامدادات اللاحقة الى محطة كهرباء أخرى في السليمانية. وتبلغ قدرة المحطتين معا 1250 ميجاوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG