روابط للدخول

برهم صالح ينفي مصادقة مجلس الرئاسة على قانون إنتخابات مجالس المحافظات


كفاح الحبيب

نفى نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان يكون مجلس الرئاسة صادق على قانون إنتخابات مجالس المحافظات، مبيناً ان المجلس لديه تحفظات على إلغاء المادة خمسين من القانون المتعلقة بحقوق الاقليات.
وقال صالح في تصريح صحفي ان الاجتماع الذي ضم رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه مع رئيس اقليم كردستان في مصيف دوكان اليوم لم يكن رسمياً، لكنه تطرق الى قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وكانت وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مصدر شارك في الإجتماع قوله ان مجلس الرئاسة أقر القانون وان طالباني اقترح اعادة ادراج المادة خمسين التي تحفظ حقوق الاقليات من حيث تمثيلها سياسياً.

قال مصدر مقرب من رئاسة الوزراء ان بغداد ستشهد اجتماع قمة بعد عطلة العيد مباشرة يحضره رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
واوضح المصدر أن اجتماع اليوم في مصيف دوكان بين طالباني وعبد المهدي والهاشمي مع بارزاني ليس رسميا، مشيراً الى انه لم تتم دعوة المالكي اليه لأن الإجتماع يقتصر على مناقشة قضايا غير رسمية.
وكشف المصدر ان اجتماع بغداد سيناقش القضايا العالقة واتخاذ المقررات الخاصة بتفاصيل العملية السياسية خلال الفترة الماضية.

قالت القوات متعددة الجنسيات انها ألقت القبض على خمسة من المشتبه بانتمائهم الى الجماعات الخاصة.
القوات قالت في بيان ان عملية الإعتقال تمت خلال عملية أمنية نفذتها في جانب الرصافة من العاصمة بغداد، وأشارت الى أن أحد المعتقلين يعد من كبار قادة الجماعات الخاصة ويشتبه بتورطه في تهريب أسلحة وذخائر من إيران إلى الاراضي العراقية، كما يشتبه بأنه نسق لتخطيط وتنفيذ هجمات مسلحة ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف.

أعلن مسؤول عسكري في الجيش العراقي إعتقال أميرين في تنظيم القاعدة في محافظة ديالى.
قائد الفرقة الخامسة العميد الركن خالد الربيعي أوضح إن قواته ألقت القبض على نزار إسماعيل مرعي الأوسي أمير منطقة سلسلة تلال حمرين التابعة لقضاء خانقين، وعبد الرزاق ستار أحد أمراء تنظيم القاعدة في مناطق جنوب قضاء بلدروز، في عملية عسكرية نفذتها اليوم في مناطق متفرقة من المحافظة.
وأشار الربيعي إلى أن المعتقلَين يعدان من كبار المطلوبين للأجهزة الأمنية.

قالت الرئيسة الجديدة لجمعية الهلال الاحمر العراقي جوان معصوم ان منظمتها تكافح لتوزيع مساعدات على الاف العراقيين الذين أضيروا من جراء الحرب بسبب مزاعم فساد قيّدت عمليات التوزيع.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن معصوم قولها ان تأخير التمويل وموافقات المانحين حالت دون وصول المساعدات الى العديد من العراقيين الذين هم في أمس الحاجة اليها.
وكان المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار قال ان لجنة عراقية لمكافحة الفساد بدأت تحقيقاً منذ شهر في قضية الهلال الاحمر العراقي واصدرت اوامر استدعاء لرئيسها السابق سعيد حقي.

أقر مجلس النواب الاميركي مشروع قانون خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ الأسواق المالية بعد أسبوعين من المداولات، ورفعه الى الرئيس الأميركي جورج بوش للتوقيع عليه.
وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون قال إن العالم يقف على حافة الهاوية إذ تطبق عليه أزمة مالية عالمية تهدد الصناعة والتجارة والوظائف في أنحاء العالم.
فيون الذي تستضيف بلاده قمة طارئة تضم زعماء ايطاليا وألمانيا وبريطانيا يوم غد السبت قال انه لا يمكن حل الازمة المالية الا من خلال تحرك جماعي، وأضاف أنه لن يستبعد أي حل لمنع انهيار أي بنك.

قالت وكالة انباء ايتار تاس الروسية إن ستة اشخاص قتلوا واصيب اربعة اخرون في انفجار سيارة ملغومة قرب قاعدة لقوات حفظ السلام الروسية في منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا.
ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم الحكومة الانفصالية قولها ان السيارة كانت رابضة بالقرب من القاعدة في تسخينفالي عاصمة المنطقة.
ولم يمكن على الفور الاتصال بمسؤولين في اوسيتيا الجنوبية للحصول على تعقيب ، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية انها تتحرى التقرير.

أنهى الدبلوماسي الامريكي كريستوفر هيل محادثات في بيونغيانغ تهدف الى اقناع كوريا الشمالية بالالتزام باتفاق نزع سلاح رغم ان واشنطن قالت انها لن تقدم تنازلات أخرى.
ويسعى هيل الى اتفاق يسمح بدخول مراقبين الى كوريا الشمالية للبحث في مزاعمها عن برنامجها النووي مقابل روابط تجارية أوثق ومكان على الساحة الدولية.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورميك قال للصحفيين ان هيل يبحث نظام تحقق نووي في بيونغيانغ، مشيراً الى انه لم يذهب بمقترحات جديدة فيما يتعلق بذلك النظام.

قالت السلطات الجزائرية ان ثلاثين شخصا على الاقل قتلوا في فيضانات إجتاحت بلدة غرداية الصحراوية الجزائرية وما حولها.
وكالة الانباء الجزائرية الرسمية نقلت عن مسؤول محلي قوله ان خمسين شخصا آخرين أُصيبوا بجروح.
وكان هطول الأمطار توقف امس، وبدأت المياه تنحسر على ما يبدو، لكنها ما زالت تغمر بعض الشوارع، ويخشى السكان هطول المزيد من الأمطار على البلدة التي تقع على الطرف الشمالي للصحراء ويعيش فيها مئة ألف شخص.

قالت سوريا ان تعاونها مع تحقيق في انشطتها النووية تجريه الامم المتحدة لن يصل الى حد فتح مواقعها العسكرية لأن ذلك يقوض امنها القومي.
ويقول دبلوماسيون ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت فحص عدد من المنشات العسكرية السورية لكن التعليقات الواردة من دمشق استبعدت بوضوح هذا الامر.
وتحقق الوكالة ومقرها فيينا بشأن سوريا منذ ايار الماضي في مزاعم للمخابرات الاميركية عن انها كانت أوشكت على استكمال مفاعل سري لانتاج البلوتونيوم قبل ان تدمر اسرائيل الموقع في غارة جوية قبل عام.

قال الجيش الهندي ان معركة شرسة استمرت أسبوعاً بين قواته ومتشددين مسلمين في أعلى جبال الهيمالايا بكشمير أسفرت عن مقتل أربعة عشر شخصا.
بيان للجيش الهندي قال ان قواته بدأت عمليات تمشيط بعد توقف اطلاق النار امس، مشيراً الى مقتل جندي وثلاثة عشر متشددا في المعركة التي تعد الاطول في السنوات الاخيرة.
وقال البيان ان العملية العسكرية جرت في أرض جرداء قاسية وغير امنة على ارتفاع خمسة عشر ألف قدم بمنطقة كاجنان شمال مدينة سريناجار العاصمة الصيفية لاقليم كشمير.

على صلة

XS
SM
MD
LG