روابط للدخول

مبعوث الأمم المتحدة يدعو إلى الحفاظ على حقوق الأقليات


رواء حيدر

انتقد ممثل الأمم المتحدة الخاص في العراق ستيفان دي مستورا، مجلس النواب اليوم لإخفاقه في ضمان حقوق الأقليات في إطار قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي غير المنتظمة بإقليم. اعتمد المجلس القرار في الرابع والعشرين من الشهر الماضي وعبر دي مستورا عن قلقه من إلغاء المادة خمسين التي كانت مسودة القرار تتضمنها قائلا إن هذا الإلغاء يضر بمسيرة الديمقراطية في العراق. دي مستورا قال أيضا إنه يجب إعادة تضمين القرار هذه المادة التي تكفل حقوق الأقليات في أسرع وقت ممكن كي تتمكن هذه المجموعات من المشاركة في الانتخابات المحلية كما اقترح الخامس عشر من هذا الشهر موعدا أخيرا لهذا الإجراء.

قالت مديرة جمعية الهلال الأحمر العراقية الجديدة جوان معصوم إن الجمعية لم تتمكن من إيصال مساعداتها إلى مجموعة كبيرة من المواطنين بسبب الفساد، كما جاء في مقابلة أجرتها معها وكالة رويترز للأنباء.
الوكالة نقلت عن عبد الستار البيرقدار الناطق بلسان مجلس القضاء الأعلى قوله إن تحقيقا بدأ منذ شهر في نشاطات جمعية الهلال الأحمر وكشف عن توجيه كتاب استدعاء إلى مديرها السابق سعيد إسماعيل حقي. حقي نفى في مقابلة أجرتها معه صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي هذه الاتهامات.

أقر جندي أميركي بصحة اتهامات وجهت إليه بالمشاركة في قتل أربعة معتقلين عراقيين كانوا مقيدين ومعصوبي الأعين ألقيت جثثهم في ما بعد في قناة مائية في بغداد في عام 2007.
الجندي أدلى بشهادة على رفاقه الذين ارتكبوا الجريمة فتم تخفيف التهم الموجهة إليه. هذا وأصدرت محكمة عسكرية اليوم حكما على الجندي ستيفن ريبوردي بالسجن لمدة ثمانية أشهر.

أخبار أمنية
* استهدف انتحاريون جامعين في بغداد اليوم فقتلوا أربعة وعشرين شخصا في الأقل وأصابوا العشرات. أحد الانتحاريين فجر نفسه خارج مسجد الرسول في بغداد الجديدة فقتل عشرة أشخاص وأصاب أربعة وعشرين. أحد القتلى حارس منع المفجر من دخول المسجد، حسب قول الشرطة التي أضافت أن المفجر الانتحاري صبي في آخر سنوات المراهقة، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
* وفي الهجوم الثاني صدم إرهابي سيارة مفخخة بعربة عسكرية عراقية قرب جامع في الزعفرانية فقتل أربعة شخصا بينهم ثلاثة جنود وأصاب ثمانية وعشرين.
* انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية عسكرية أميركية في منطقة المنصور حسب قول الجيش الأميركي ولم ترد تفاصيل أخرى عن الحادث.
* لقي ستة مواطنين من أسرة واحدة حتفهم عندما فتح مسلحون النار على حافلة صغيرة كانوا فيها في بعقوبة، حسب قول مسؤولين في الأمن. القتلى طفلان وثلاث نساء ورجل. وأصيبت امرأة أخرى مع طفلها.
* ذكر الجيش الأميركي اليوم أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب خمسة عشر شخصا آخر في هجوم بسيارة مفخخة على جامع سيد محمد في بلد يوم الأربعاء الماضي، هذا ولم يصب الجامع بأضرار.
* أعلن الجيش الأميركي قيام قواته باحتجاز اثنين من المطلوبين وأربعة من المشتبه بهم في عملية نفذتها في الموصل.

قامت السلطات المختصة في إسرائيل باستجواب رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت للمرة الثامنة منذ شهر آيار الماضي في إطار اتهامات وجهت إليه بممارسة الفساد وهي التي أدت إلى استقالته من منصبه الشهر الماضي.
من جانب آخر، ذكرت أنباء صحفية أن اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط ستعقد اجتماعا مع مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين في تشرين الثاني المقبل لمراجعة التقدم المتحقق في محادثات السلام التي بدأت قبل عام تقريبا.

أصيب شخص واحد في انفجار قنبلة يدوية في مدينة طرابلس شمال لبنان اليوم. القنبلة ألقيت في منطقة جبل محسن حيث قتل ثلاثة وعشرون شخصا في حزيران وتموز الماضيين في اشتباكات بين مؤيدين سنة للحكومة ومجموعة من العلويين. حادث اليوم يثير مخاوف من احتمال تصاعد التوتر في المنطقة لا سيما بعد سقوط سبعة قتلى يوم الاثنين الماضي أربعة منهم من الجنود بسبب تفجير سيارة مفخخة في طرابلس وكانت تستهدف قوات لبنانية.

يشارك المئات من المستوطنين الإسرائيليين في أعمال عنف ضد الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين الذين يحاولون منعهم، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن قائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية الجنرال غادي شامني في مقابلة أجرتها معه صحيفة هاآرتز الإسرائيلية.
القائد العسكري أضاف أن المئات من المستوطنين يمارسون نشاطات عنف ضد الفلسطينيين وقوات الأمن مشيرا إلى خطورة هذه الظاهرة ومتهما زعماء ورجال دين بين المستوطنين دون تسميتهم بتشجيع هذه الظاهرة.
تصريحات الجنرال الإسرائيلي تقوم على ما ورد في تقرير للأمم المتحدة سجل اكثر من مائتي حادثة عنف في الضفة الغربية خلال النصف الأول من هذا العام.

وافق مجلس الشيوخ الأميركي في وقت متأخر من ليلة أمس خطة قدمتها الإدارة الأميركية لإنقاذ النظام المالي في البلاد وتقوم على مساعدات تبلغ قيمتها سبعمائة مليار دولار ستقدم إلى البنوك التي تعاني من أزمات. الرئيس الأميركي جورج بوش أشاد بقرار مجلس الشيوخ وحث مجلس النواب على اتخاذ قرار مشابه في اقرب وقت ممكن. وكان مجلس النواب قد رفض مسودة سابقة للقرار يوم الاثنين الماضي.

قال رئيس روسيا ديمتري ميدفيديف اليوم إن فترة هيمنة الولايات المتحدة الاقتصادية في العالم قد ولت إلى غير رجعة وان العالم يحتاج الآن إلى نظام مالي جديد يتميز بعدالة اكبر. جاء ذلك في كلمة ألقاها ميدفيديف في منتدى التنمية الروسي الألماني المشترك أضاف فيها أن سيطرة اقتصاد واحد وعملة واحدة على العالم قد أصبحت والى الأبد جزءا من الماضي. يذكر أن رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين قال يوم أمس إن الولايات المتحدة ليست قادرة على اتخاذ قرارات مناسبة موضحا أن الأزمة الاقتصادية والمالية الحالية تبين مدى الطابع اللامسؤول في النظام الحالي وما يسمى بزعامته العالمية، حسب قوله.

قتل أربعة أشخاص في الأقل في تفجير انتحاري في شمال غرب باكستان اليوم وقالت الشرطة إن المفجر استهدف كما يبدو منزل زعيم الحزب الحاكم في المنطقة غير أن المسؤول لم يصب بأذى. هذا وتشير الأنباء إلى تزايد نشاطات جماعة طالبان وعناصر تنظيم القاعدة التمردية في منطقة شمال غرب باكستان. في هذه الأثناء قالت الأمم المتحدة اليوم إنها ستعمل على إجلاء أطفال العاملين الدوليين في باكستان بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

قال ناطق باسم بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوربي في جورجيا إن المراقبين استأنفوا اليوم تسيير دورياتهم في المنطقة العازلة التي أنشأتها روسيا حول إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين غير انه أضاف أن نقاط السيطرة الروسية حول هذه المناطق ما تزال في محلها ولم يتم تحديد موعد لإلغائها. عمل بعثة المراقبة بدأ يوم أمس وجاء بعد شهرين تقريبا من نشوب نزاع عسكري بين روسيا وجورجيا بسبب إقليم أوسيتيا الجنوبية وكانت القوات الروسية قد وافقت في إطار اتفاق تم التوصل إليه تحت رعاية الاتحاد الأوربي، على سحب قواتها من هذه المناطق بحلول العاشر من هذا الشهر.

عبر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ومستشارة ألمانيا انغيلا ميركل اليوم عن مواقف مختلفة إزاء النزاع مع جورجيا وذلك بعد اجتماع عقداه اليوم. ميركل دعت إلى مزيد من التفاهم بين روسيا والاتحاد الأوربي غير أنها انتقدت موسكو أيضا لسياستها إزاء جورجيا. ميدفيديف رفض هذا الانتقاد بدوره وقال:
" إننا نواجه وضعا يتم فيه تسخير النفاق والتهور والمشاعر القومية العدائية للحصول على تعاطف الرأي العام الدولي. هذه ليست المرة الأولى التي يتأثر فيها البعض بمثل هذه الدعاية المغرضة ".
مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل أشارت إلى مواضع اختلاف أخرى تتطلب مزيدا من التفاهم بين روسيا والاتحاد الأوربي مثل كوسوفو والبوسنة والهرسك وغيرها.

منعت الهند واعتبارا من اليوم التدخين في الأماكن العامة ومن المعتقد أن في الهند مائة وعشرين مليون مدخن بينما يفقد حوالى تسعمائة ألف شخص حياتهم بسبب هذه العادة السيئة كل عام.

على صلة

XS
SM
MD
LG