روابط للدخول

تظاهرة احتجاجية للمسيحيين في دهوك للمطالبة بالحكم الذاتي وإعادة المادة 50


عبد الخالق سلطان - دهوك

تواصلت ردود الفعل إزاء تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وإلغاء المادة 50 الخاصة بحق تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات, ففي دهوك خرج آلاف المسيحيين في تظاهرة سلمية احتجاجية الخميس. جميل زيتو رئيس المجلس الكلداني السرياني الآشوري أكد لإذاعة العراق الحر أنهم سيواصلون تنظيم التظاهرات الاحتجاجية لحين الاستجابة لمطاليبهم في إعادة المادة 50 إلى قانون انتخابات مجالس المحافظات وتثبيت الحكم الذاتي للشعب الكلداني السرياني الآشوري في مناطق تواجدهم في دستور العراق وإقليم كردستان... مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك (عبد الخالق سلطان) وافانا بالمتابعة التالية...

بمشاركة الآلاف من المسيحين المتواجدين في محافظة دهوك وظواحيها جرت المظاهرة السلمية الأحتجاجية التي نظمها المجلس الكلداني السرياني الآشوري في محافظة دهوك وطالبت الجماهير المتظاهرة الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي بضرورة اعادة العمل بالمادة خمسين من قانون مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الذي صادق عليه البرلمان العراقي وكذلك طالبوا بمنح المسيحيين الحكم الذاتي في العراق. هذا ما اكده لأذاعة العراق الحر جميل زيتو رئيس المجلس الكلداني السرياني الآشوري الذي كان يسير في مقدمة المظاهرة.
وقد شارك في هذه المظاهرة اغلبية الفصائل المسيحية المتواجدة في العراق ومنهم الطائفة الأرمنية حيث التقت اذاعة العراق الحر بالأب ماسيل كاهن كنيسة الأرمن في سميل وافزروك والذي قال" نحن الأرمن تجمعنا مع باقي الطوائف المسيحية للمطالبة بالحكم الذاتي للمسيحيين في العراق وضرورة اعادة العمل باللمادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات في العراق"
الأدباء والكتاب الآشوريون كانوا من ضمن الحشود المتظاهرة سوزان يوسف نائبة رئيس رابطة اتحاد ادباء الآشوريين في العراق كانت من ضمن المتظاهرين قالت" نحن المسيحيون شعب اصيل في العراق ولنا تراث عريق وحضارة كبيرة في المنطقة لذا نحن نطالب بحقوقنا داخل المجتمع العراقي "

على صلة

XS
SM
MD
LG