روابط للدخول

موضوع الحلقة: ظاهرة تداول النكتة السياسية في العراق


فريال حسين

ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم مخصصة لتسليط الضوء على ظاهرة تداول النكتة السياسية لدى العراقيين..

(تقرير فرقد الطيب)

عرف العراقيون بأنهم اصحاب نكتة سياسية وعدوها قناة اعلامية سريعة لنشر افكارهم المعارضة وبطريقة ساخرة، حتى ظلت تلازمهم في جميع العهود والحقب السياسية التي مروا بها، بالرغم من أن الذي كان يتعرض للنظام السابق بنقد من خلال النكتة ،فأنه يواجه أقصى العقوبات التي تصل أحيانا الى الأعدام.. الا أن صياغة النكتة وتداولها داخل المجتمع العراقي لم يزولا، لأي سبب من الأسباب..
اعزائي :النكتة بحسب العراقيين لغة ساخرة أفرزتها الظروف السياسية والأقتصادية التي مر ويمر بها العراق حاليا، وهي لا تختلف عن الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة التي تصنعها الحاجة..ولا ننسى أن السخرية من الأوضاع السياسية والسياسيين أو تجسيد ظاهرة اجتماعية معينة تناولتها الأهزوجات والمربعات والمنولوجات ايام زمان لا سيما منولوجات الفنان المبدع (عزيز علي)..

بعد ان رصدنا مدى اقبال العراقيين على صياغة وتدوال النكتة وعبر طرق مختلفة حتى انتشرت النكتة العراقية في جميع انحاء العالم خلال منظومة الأتصالات الحديثة .. هذه اجمل التحايا والأماني من مراسلنا في بغداد (فرقد الطيب) ومن (فريال حسين) والمخرج(نجيب بالاي) ..

على صلة

XS
SM
MD
LG