روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 30 أيلول


أحمد رجب – القاهرة

في متابعة جديدة للملف العراقي، تنقل صحيفة الأهرام شبه الرسمية عن الجنرال جيفري هاموند‏،‏ قائد القوات الأميركية في بغداد‏،‏ أن القوات الأميركية في العراق تعتزم نقل مجالس الصحوة وأتباعها إلى سلطة الحكومة العراقية خلال الأسبوع الحالي‏، كما أكد جيفري هاموند أن السلطات العراقية ستبدأ دفع نحو 15‏ مليون دولار شهريا كرواتب لعناصر مجالس الصحوة عقب دخولهم تحت مظلة الحكومة‏. وكانت السلطات العراقية قد كشفت عن خطتها لدمج نحو 20%‏ من عناصر الصحوة في صفوف قواتها النظامية،‏ على أن يتولى الباقي وظائف مدنية‏.

وعلى الصعيد الأمني، تنقل صحيفة الأهرام المسائي عن مصدر بالشرطة العراقية أن 32 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب العشرات في أحياء مزدحمة من بغداد إثر انفجار أربع قنابل. وأوضح المصدر أن سيارة ملغومة انفجرت في موقف للسيارات في حي الكرادة التجاري المزدحم بوسط بغداد، تبع ذلك انفجار نفذه انتحاري يرتدي سترة ناسفة في نفس المكان تقريبا مما أدی لمقتل 19 شخصا على الأقل وإصابة 72 آخرين. وتنقل الصحيفة المصرية عن مصدر عراقي أن السلطات العراقية تعهدت بملاحقة منفذي هذه التفجيرات.

ومن جانب آخر تنقل الصحيفة المصرية عن مسئول بالحكومة العراقية أن الحكومة العراقية أقرت حمل الأطباء للسلاح بغرض حماية حياتهم مع تزايد وتيرة عمليات اغتيال أتباع المهن الرفيعة‏.‏ جاءت هذه الخطوة في محاولة لوقف موجات هجرة العناصر المتمرسة في جميع المهن.

وفي سياق آخر حول الاتفاقية الأمنية العراقية الأميركية، تنقل صحيفة الجمهورية عن رئيس وزراء العراق نوري المالكي تأكيده أن التوصل إلى اتفاق أمني مع الولايات المتحدة يصب في مصلحة كلا الطرفين‏.

ومن جانب آخر طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مجلس النواب بإعادة الفقرة الخاصة بحقوق الأقليات إلى قانون انتخابات مجالس المحافظات وسط مطالب للأقلية المسيحية ببغداد والموصل بإلغائها. وكان المالكي قد أرسل رسالة إلى رئيس البرلمان محمود المشهداني ونائبيه دعا فيها المجلس واللجنة العليا المستقلة للانتخابات إلى تدارك الأمر حتى يطمئن الجميع إلى عدالة تمثيلهم وضمان حقوقهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG