روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 29 أيلول


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة الرأي عن وزير الكهرباء العراقي أن العراق وقع اتفاقات مبدئية قيمتها مليارات الدولارات مع شركتي جنرال إلكتريك وسيمنس لشراء معدات لمضاعفة قدرته على توليد الكهرباء إلى المثلين تقريبا. وقال الوزير إن القيمة الإجمالية لصفقات مع جنرال إلكتريك وسيمنس وشركة ثالثة ستتراوح بين سبعة مليارات وثمانية مليارات دولار، وإن الاتفاقات ستمثل خطوة كبيرة لإعادة إعمار البلاد
وستساعد العراق على إنهاء مشكلة توفير الكهرباء بحلول عام 2012. وقال إن العراق وقع مذكرة تفاهم في وقت سابق من الشهر الجاري مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية العملاقة لتوريد توربينات لتوليد 6800 ميغاواط من الكهرباء.

كما تنقل صحيفة الرأي عن محافظ بابل أن القوات العراقية في هذه المحافظة ستتسلم المسؤولية الأمنية من القوات الأميركية خلال شهر واحد لتصبح المحافظة الثانية العشرة التي تتحمل الملف الأمني من محافظات العراق الـ18. وقال المحافظ إن الوضع الأمني في بابل جيد جدا والقوات العراقية يمكنها السيطرة عليه، مشيرا إلى أن عملية نقل المسؤولية الأمنية ستحدث بين منتصف ونهاية تشرين الأول. وبدوره، أكد قائد شرطة المحافظة عملية نقل المهام الأمنية، لكنه قال إن القوات المحلية لا تزال تحتاج إلى الدعم اللوجستي.

وتقول العرب اليوم إن رئيس الوزراء نوري المالكي أعرب عن قلقه لإلغاء الفقرة المتعلقة بحقوق الأقليات في قانون انتخابات المحافظات الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي، ودعا مجلس النواب والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى تدارك الأمر وإزالة القلق والشعور بالغبن أو التغييب الذي انتاب مكونات أصيلة تعتز بانتمائها للعراق ومن أجل أن يطمئنوا إلى عدالة تمثيلهم وضمان حقوقهم. وكان النائب المسيحي الآشوري يونادم كنا عبر عن خيبة أمله حيال تجاهل القانون حقوق الأقليات غداة إقرار القانون، وقال إنه يشعر بخيبة أمل إزاء تراجع مبادئ الديمقراطية.

وتنشر الدستور أن دول الاتحاد الأوروبي أعلنت استعدادها لاستقبال ما بين 5 آلاف إلی 10 آلاف لاجئ عراقي مقيمين في دول مجاورة للعراق. وقال وزير الهجرة الفرنسي إن بعثة من الخبراء الأوروبيين ستتوجه قريبا إلی الأردن وسوريا لتحديد الإجراءات التي يتوجب علی دول الاتحاد اتخاذها في هذا المجال. وأوضح وزير الداخلية الألماني ولفغانغ شويبلي أن دول الاتحاد الأوروبي ستتخذ القرار النهائي بشأن عدد اللاجئين الذين ستتم إعادة توطينهم في أوروبا، نهاية العام الحالي.

وتقول الدستور إن مدير أعمال المطرب العراقي ماجد المهندس، نفى الأخبار التي تتداولها مواقع الإنترنيت وبعض وسائل الإعلام العربية حول وفاته في العاصمة الألمانية برلين، جراء الحادث المروري الذي تعرض له بداية الأسبوع الماضي على الحدود الإيطالية الفرنسية، وتسبب في كدمات ورضوض في وجه، تطلبت وضع فكه الأيمن في الجبس لمدة أسبوعين.

على صلة

XS
SM
MD
LG