روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الأحد 28 أيلول


محمد قادر

جريدة الصباح وفي عددها ليوم الأحد تناولت ملف اتفاقية "صوفا"، وقالت إن الحكومة وبعد تسلمها رد واشنطن فإنها تضع في جعبتها عدة خيارات سيتم اعتمادها في حال وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، مع التمسك بستة ثوابت وطنية.
ونقلت الصحيفة عن القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي النائب الشيخ حميد معلة بأن الوفد الأميركي العائد إلى بغداد يحمل بعض الأفكار الجديدة بشأن مقترحات الحكومة، وأن هذه الأفكار أو الردود وحسب مؤشرات ملموسة تتميز بنوع من الإدراك والتفهم لبعض النقاط الخلافية، ومن بينها مسألة الولاية القضائية للقوات الأميركية المتواجدة في العراق.

وعلى صعيد آخر تابعت الصحف البغدادية ما جاء في حديث رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات في العراق فرج الحيدري من صعوبة إجراء انتخابات محلية هذا العام،
لتقول صحيفة المدى إن موقف المفوضية يأتي بعد تصريحات لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي معلنا فيها أن حزبه سيدفع باتجاه إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية العام الحالي، في حين اعتبر نائب رئيس الوزراء برهم صالح وفي تصريح له للصحيفة اعتبر إقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات بصيغته الحالية إجحافا بحق المسيحيين العراقيين.

صحيفة المشرق من جهتها تنقل ما أكده مستشار وزارة المالية من عدم إلغاء الزيادة في رواتب الموظفين وأن صرفها سيتم بأثر رجعي مطلع العام المقبل. وتشير الصحيفة إلى خبر آخر وهو إضراب المعلمين في إقليم كردستان العراق للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وإجراء إصلاحات في قطاع التعليم ما أدى إلى إغلاق 400 مدرسة أبوابها.

في مقالة له بجريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني يتناول عبد الهادي مهدي تقرير منظمة الشفافية الدولية الذي أشار إلى مستوى الفساد في العراق. ويشير الكاتب أيضاً إلى تباين الآراء والردود بخصوص ما ورد في التقرير،
ليقول بعدها إن مشكلة وحلولها لا تكمن في تأييد هذه التقارير أو نفيها بل في كيفية إيجاد آلية من خلالها يتم القضاء على هذه الآفة، لتأتي التقارير الدولية اللاحقة وتعلن عن القضاء على الفساد في العراق الذي شمل لحد الآن جميع الخارطة العراقية وبدون استثناء، وعلى حد تعبير عبد الهادي مهدي في جريدة الاتحاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG