روابط للدخول

مقتل 23 شخصاً على الاقل واصابة العشرات في انفجارات ببغداد


كفاح الحبيب

قتل ثلاثة وعشرون شخصاً على الاقل واصيب العشرات في انفجارات قنابل في عدد من مناطق بغداد وقت الافطار اليوم الأحد.
الشرطة قالت ان سيارة ملغومة انفجرت وتبعها انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في تتابع سريع أدى الى مقتل عشرة أشخاص واصابة إثنين وعشرين في حي الكرادة.
وكانت الشرطة قد أفادت في وقت سابق بأن قنبلتين انفجرتا ما أدى لمقتل ثلاثة عشر شخصا في منطقتين أخريين
في محافظة ديالى أصيب رئيس بلدية السعدية أحمد زركوش في انفجار قنبلة على الطريق استهدف موكبه قرب مدينة جلولاء.
شرطة المحافظة ذكرت ان ثلاثة حراس ومدنيين أصيبوا في الانفجار.
وفي تكريت قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على جانب الطريق انفجرت اثناء مرور موكب محافظ صلاح الدين شمال المدينة ما اسفر عن اصابة ثلاثة من حراسه.
وفي طوز خورماتو قتل مسلح أصيب اثنان آخران وثلاثة من رجال الشرطة في اشتباكات اندلعت بين مسلحين وقوات الشرطة.

أعلنت وزارة الدفاع تسلمها سرباً من طائرات الاستطلاع الأميركية الحديثة التي تم التعاقد عليها مؤخراً مع الولايات المتحدة لتطوير قدرات الجيش.
وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم قال في كلمة القاها خلال مراسم التسلم التي حضرها ضباط أميركيون إن طائرات استطلاع من طراز "كينغ اير" تم شراؤها بأموال عراقية، نافياً ما أشيع عنها بأنها طائرات استطلاعية غير كفوءة حصلت عليها القوة الجوية من سلاح الجو الأميركي مجاناً.
وجرى تدشين هذه الطائرات عبر القيام بجولة استطلاعية في سماء بغداد بمشاركة قائد القوة الجوية العراقية.

قال وزير الكهرباء كريم وحيد ان افتقار الأمن ونقص الوقود والطلب المتزايد تمثل أكبر تحديات تواجه خطة العراق لإنهاء النقص المزمن في الكهرباء بحلول عام 2012 .
وحيد قال في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء ان العراق وقّع عقوداً لبناء محطات لإضافة خمسة آلاف ميغاوات يجري بناء بعض منها بالفعل، وأضاف أنه سيتوفر نحو ألف ميغاوات في العام المقبل.
وزير الكهرباء قال أن بغداد وقعت اتفاقيتين مبدئيتين، وأنها تتفاوض لإبرام إتفاقية أخرى بقيمة اجمالية تبلغ سبعة أو ثمانية مليارات دولار لاستيراد التوربينات اللازمة لتوليد عشرة الاف ميغاوات.

وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع على قرار يطالب ايران مجدداً بوقف التخصيب النووي، لكنه لا يفرض أياً من العقوبات الجديدة التي تطالب بها واشنطن وحلفاؤها.
ويدعو القرار ايران الى الالتزام الكامل دون ابطاء بقرارات المجلس السابقة التي تطالبها بوقف التخصيب، كما انه يعيد التأكيد على التزامه بحل مبكر عن طريق التفاوض للقضية النووية الايرانية.
السفير الاميركي لدى الامم المتحدة زالماي خليلزاد رحب بتبني القرار بالاجماع، وقال للصحفيين انه يظهر ان المجتمع الدولي متحد بشأن القضية، واضاف:

"الهجوم على جورجيا في وجهة نظرنا كان غير متناسب، وقد شجبناه بعبارات قوية جداً، لكننا في الوقت نفسه، كما رأينا اليوم، عندما نختلف مع روسيا حول هذه القضية بطريقة مبدئية، فإننا نريد أن نعمل في قضايا ذات مصلحة مشتركة مثل برنامج إيران النووي، فهذا الأمر يبيّن ان روسيا تستمر في النظر الى عدم إذعان إيران كمشكلة."

أعلنت فرنسا انها ستبحث في فرض عقوبات جديدة على طهران اذا لم تضع حداً لانشطة تخصيب اليورانيوم.
وزارة الخارجية الفرنسية قالت انها ستواصل العمل مع شركائها الدوليين لمحاولة اقناع ايران ببدء مفاوضات.واضافت أنها تؤكد ايضا من جديد تصميمها على العمل مع شركائها للتوصل الى عقوبات جديدة لزيادة الضغوط على ايران اذا واصلت تجاهل التزاماتها الدولية.
من جهتة أخرى استدعى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير السفير الالماني في ايران لاجراء مشاورات بعدما حضر دبلوماسي ألماني عرضاً عسكرياً في طهران.

قال مسؤولون امنيون ان الولايات المتحدة زودت اسرائيل مؤخراً بنظام رادار يحسن قدرتها على اعتراض الصواريخ طويلة المدى مثل التي تستخدمها ايران.
وذكر راديو اسرائيل ان طاقماً مؤلفاً من نحو مئة وعشرين من افراد الجيش الاميركي سيعكف على تشغيل النظام في صحراء النقب بجنوب اسرائيل، وقال مسؤول ان نظام الرادار الواسع المدى سيطور الدرع الاسرائيلية للصواريخ ذاتية الدفاع (أرو 2).
يشار الى ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك حصل على موافقة وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) على تزويد اسرائيل بالرادار القوي خلال زيارة الى واشنطن في تموز.

خطف مهندس بولندي وقتل سائقه وحارسه الشخصي ومترجمه في منطقة غرب العاصمة الباكستانية اسلام اباد.
وزارة الخارجية البولندية قالت ان المهندس يعمل لدى شركة النفط البولندية (جيوفيزيكا كراكوف) وانه كان في زيارة الى أحد مواقع الشركة بالقرب من مدينة أتوك.
فيما ذكر ضابط بالشرطة الباكستانية ان مسلحين في سيارة بيضاء بادروا بقتل مساعدي المهندس الباكستانيين ثم اصطحبوه الى مكان غير معروف، وأضاف أنه لم يعرف ما اذا كان الخاطفون من المجرمين أو من المتشددين.

قال نائب وزير الخارجية في كوريا الشمالية باك كيل يون ان بلاده تريد المضي قدماً في اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية ولكنها تعزز قدراتها للدفاع عن النفس في مواجهة السياسة الاميركية المعادية.
هذه التصريحات جاءت في الوقت الذي صرح فيه مسؤول امريكي كبير بان المبعوث النووي الاميركي كريس هيل يتأهب لزيارة بيونغيانغ خلال الايام المقبلة لاجراء محادثات مع المسؤولين في كوريا الشمالية في محاولة لانقاذ المحادثات السداسية المتداعية لنزع سلاحها النووي.

دعا زعيم حزب العمل المالطي رئيس الوزراء لورانس جونزي لعدم التوقيع على اتفاق خاص بالهجرة أيده وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي لان ذلك لا يصب في مصلحة الجزيرة.
وبمقتضى الاتفاق الذي من المقرر التوقيع عليه في قمة الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول يتعهد الاتحاد بتعزيز محاربة الهجرة غير الشرعية مع دعم الهجرة الشرعية وتطبيق سياسة اللجوء العادية.
وكانت دول الاتحاد الاوروبي اتفقت على تحسين التعاون فيما بينهما ومع الدول التي ينتمي إليها المهاجرون وطرد المزيد من المهاجرين غير الشرعيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG