روابط للدخول

عشر طائرات حربية تركية تقصف منطقتين في شمال العراق


كفاح الحبيب

قالت مصادر امنية ان ما لا يقل عن عشر طائرات حربية تركية قصفت أمس مواقع يشتبه انها تابعة للمقاتلين الاكراد في منطقتين منفصلتين بشمال العراق.
رئيس المكتب الصحفي في هيئة الاركان التركية البريغادير جنرال متين جوراك قال للصحفيين بأن الطائرات التركية ضربت بنجاح ستة عشر هدفا يشتبه انها تخص حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل قبل ان تعود سالمة الى قواعدها.
من جهته أكد الناطق بإسم قوات حماية إقليم كردستان العراق اللواء جبار ياور ان القصف أدى الى نزوح عدد من الرعاة في المنطقة، وأضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:
(صوت جبار ياور)

التقى وزير الخارجية هوشيار زيباري نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واتفق الوزيران على تفعيل نشاط اللجنة الروسية العراقية المشتركة، ودعوة الوزارات المعنية الى تكثيف أعمالها بشكل يعكس العلاقات بين البلدين وإمكانيات تطويرها، وخاصة في مجال الطاقة..
وأفادت الخارجية العراقية أن زيباري قدم إيجازاً عن المفاوضات الجارية بشأن اتفاق وضع القوات الأميركية في العراق، ومستقبل القوات متعددة الجنسيات، وطلب دعم روسيا للقضايا العراقية في مجلس الأمن وفي مقدمتها توفير السبل الكفيلة بحماية أموال وموارد العراق، من جهته أكد لافروف دعم روسيا للعراق في هذا المجال.

قتل خمسة اشخاص واصيب ثلاثة اخرون بجروح في اعمال عنف وقعت في مناطق مختلفة من العراق في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
في بغداد، ذكر مصدر أمني أن طفلين قتلا واصيب اثنان اخران بعد ان القى مسلحون يستقلون مركبة قنبلة يدوية وسط صبية في حي العامل.
وفي ديالى، قال مصدر في الشرطة ان ثلاثة مدنيين قتلوا واصيبت امرأة بجروح في انفجارعبوة قرب سيارة كانوا داخلها في مدينة بهرز.
وفي قضاء حديثة بمحافظة الانبار، طوقت الشرطة منزل قائد الشرطة السابق علاء الجغيفي واعتقلته للاشتباه بتورطه مع المجاميع المسلحة.
من جهته ، اعلن الجيش الاميركي مقتل جندي من القوات متعددة الجنسيات بإنفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق أثناء مرور مركبة كان يستقلها قرب الاسكندرية.

قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الخلافات بشأن بعض جوانب خطة إنقاذ مالي قيمتها سبعمئة مليار دولار لن تحول دون إقرار الكونغرس مشروع القانون في نهاية الأمر.
وقال بوش في تصريحات مقتضبة للصحفيين في البيت الابيض:

"هناك خلافات بشان جوانب من خطة الانقاذ، لكن لا يوجد خلاف بشأن وجوب اتخاذ إجراء ملموس. العملية التشريعية ليست مبهجة جدا في بعض الاحيان لكننا سنعمل على اقرار حزمة.. سنرقى الى مستوى الحدث، فالجمهوريون والديمقراطيون سيتكاتفون ويقرون خطة إنقاذ كبيرة."
ومن المقرر استئناف مفاوضات خطة الانقاذ المالي اليوم في الكونغرس حيث يواجه اقتراح الادارة ممانعة من مشرعين متشككين.

قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون انه ينبغي للعالم أن يقف وراء خطة الإنقاذ المالي الأميركية، ودعا الجهات الرقابية الى العمل عبر الحدود للحيلولة دون وقوع أزمات جديدة في المستقبل.
وقال براون ان كل دولة تتحرك في الأجل القصير للتعامل مع تداعيات أزمة الائتمان، وأشار الى ان الولايات المتحدة تستحق المساندة من بقية العالم.
براون الذي يحضر في نيويورك اجتماع قمة للأمم المتحدة، من المقرر أن يتوجه في وقت لاحق الى واشنطن لعقد اجتماع طاريء مع الرئيس بوش بشأن الاقتصاد العالمي وقضايا ستراتيجية أخرى.

قتل ثلاثة متشددين كانوا يخططون لشن هجوم في كراتشي أكبر المدن الباكستانية عندما داهمت الشرطة مخبأهم.
قائد الشرطة بالمدينة وسيم أحمد قال ان الغارة وقعت بعد تلقي معلومات من مشتبه به اعتقل في وقت سابق، وأشار الى ان الشرطة داهمت منزلاً، وتبادلت اطلاق النار مع المتشددين الذين قاموا بتفجير انفسهم عندما نفدت ذخيرتهم، ما أدى الى انهيار المنزل وقتل رهينة كانوا يحتجزونها فيه منذ عدة اشهر.
وقالت الشرطة انه يعتقد ان المتشددين اعضاء في منظمة عسكر جنجوي وهي جماعة متشددة محظورة لها علاقة بالقاعدة وطالبان.

قتل مدنيان واثنان من رجال الشرطة الأفغانية في هجوم انتحاري استهدف قوات حكومية في اقليم خوست الشرقي.
قائد الشرطة في منطقة زازي ميدان حيث وقع الهجوم محمد يوسف زادران قال ان اشخاصا عديدين اصيبوا في الهجوم.
يشار الى ان العنف في افغانستان وصل الى أسوأ مستوياته منذ الاطاحة بحركة طالبان من السلطة في عام 2001. وقالت وكالات للمساعدات الإنسانية ان نحو ثلاثة آلاف شخص، بينهم نحو ألف ومئة مدني، قتلوا في اعمال العنف هذا العام.

اعتقلت الشرطة الألمانية فجر اليوم شخصين من المشتبه بهم كانا على متن طائرة تابعة للخطوط الهولندية في مطار كولونيا .
وأوضحت مصادر أنّ أحد المعتقلين صومالي في الثالثة والعشرين من العمر والثاني ألماني من مواليد الصومال ويكبر الأول بعام واحد.
من جهتها، ذكرت قناة N24 التلفزيونية إنّ فريق كوماندوز خاص نفذ عملية الاقتحام بعد أن وردت تقارير الى الشرطة تفيد بأنّ الشخصين يخططان للقيام بعمليات إرهابية.
وتأتي هذه الأنباء بعد نحو ثلاثة أسابيع من توجيه القضاء الألماني تهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي لثلاثة أشخاص، بينهم ألمانيان.

توقع وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ هو انهيار المحادثات الدولية المتعلقة بوضع حد لطموحات كوريا الشمالية النووية، بعد إعلان بيونغيانغ مؤخراً عن عزمها إعادة تشغيل مفاعلها لتخصيب اليورانيوم.
الوزير الكوري قال في ندوة علمية ان الموقف صعب، مشيراً الى إحتمال العودة إلى الوراء وصولا إلى المربع صفر.
وأضاف يو ان من الممكن أن يكون قرار كوريا الشمالية بإيقاف خطوات تعطيل وتفكيك مفاعلها النووي جزءا من استراتيجية مقترنة بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG