روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 25 ايلول


محمد قادر

صحف يوم الخميس الصادرة في بغداد سارعت بنشر خبر تصويت البرلمان على قانون انتخابات مجالس المحافظات. الا ان الخبر كان غائباً عن الصفحات الاولى لصحيفتي التاخي والاتحاد الصادرتين عن الحزبين الكورديين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستاني.

وفي سياق آخر .. نقلت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية التي نقلت عن النائب محمد الدايني من جبهة الحوار الوطني بان (ملف مجاهدي خلق الايرانية المعارضة فيه تدخل امريكي تمثل في اقدام القوات الامريكية على تسليم المعسكر الى الجهات الحكومية). واكد الدايني في حديثه للصحيفة ان الصفقة قد ابرمت بين طهران وواشنطن من خلال ادوات ايرانية على حساب العراق.

صحيفة المشرق من جهتها تابعت خبر مطالبة الحكومة الكويتية من السلطات الكندية الحجز على طائرات عراقية تم التعاقد على شراؤها من كندا.
مضيفة الصحيفة بانه لم يصدر بيان رسمي من الخطوط الجوية العراقية يوضح اسباب اقدام الحكومة الكويتية على الاستعانة بالقضاء الكندي لحجز الطائرات العراقية. فيما هناك انباء تتردد في مونتريال بكندا بان الحكومة الكويتية اقدمت على حجز الطائرتين التابعتين للخطوط الجوية العراقية بسبب ماتدعيه من مديونية العراق لها عن اضرار لحقت بها بسبب غزو النظام البائد للكويت عام 1990.
وكما ورد في الصحيفة

في جريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني يلفت الكاتب عبد الهادي مهدي انتباه القراء الى ان وزير الزراعة الياباني (سيتشي اوتا) وفي نهاية الاسبوع الماضي قد قدم استقالته من منصبه بعد فضيحة غذائية تتصل برز ملوث تناوله مرضى المستشفيات واطفال المدارس.
ويكمل الكاتب بان سيتشي لم يلق اللوم على الاخرين ولم يتهم احدا بالفساد في وزارته ولكن احساسه بان ما جرى مشكلةٌ كبيرة للمجتمع من الضروري ان يكون درسا لبعض المسؤولين في العراق وان يكفوا عن اطلاق الوعود والاتهامات في الوقت ذاته بغية الحفاظ على كرسي المنصب.
وامنيات الشارع العراقي ان يظهر (سيتشي) العراق ويعلن على الملأ عدم إمكانياته في اداء الواجب وإفساح المجال لغيره.
وعلى حد رأي كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG