روابط للدخول

مصدر أمني: أحد قتلى تنظيم القاعدة من السعودية


رواء حيدر

-
كشفت وزارة الدفاع العراقية عن أن ثلاثة من نشطاء تنظيم القاعدة قامت قوات عراقية بقتلهم اليوم كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية في الموصل خلال عبد الفطر. أحدهم عراقي يدعى مالك الجبوري والآخر يمني اسمه محمد حمود أبطان والثالث سعودي غير أن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري لم يسمه.
-
رفعت مصادر في الشرطة عدد قتلى هجوم قرية العثمانية جنوب بعقوبة إلى خمسة وثلاثين قتيلا اغلبهم من قوات الشرطة التي أرسلت إلى المنطقة لمداهمة مخابئ لإرهابيين.
-
احتجزت قوات التحالف ثلاثة مطلوبين وسبعة من المشتبه بهم يومي الأربعاء والخميس في الفلوجة والموصل وبغداد وتكريت.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في عملية انتحارية وقعت في الرابع والعشرين من هذا الشهر في محافظة ديالى، حسب بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
-
قتلت قوات عراقية ثلاثة مسلحين في منطقة سنجار في محافظة الموصل اليوم.
-
أصاب انفجار عبوة ناسفة ستة أشخاص في الزعفرانية بينهم جندي. كما أصيب ثلاثة مدنيين في شرق بغداد في انفجار عبوة ناسفة أخرى قرب دورية للشرطة.

** *** **

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي على أهمية التوجيه المعنوي في صفوف القوات المسلحة، وان يكون العمل العسكري مبنيا على أساس المهنية والولاء للوطن والالتزام بالمثل العليا واحترام حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال ترؤس المالكي اليوم اجتماعا في مكتب القائد العام للقوات المسلحة بحضور وزير الداخلية ومستشار الأمن القومي وعدد من قادة الأجهزة الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية، للإطلاع على واقع عمل قيادتي القوات البرية وحرس حماية الحدود. المالكي أثنى على أداء القوات العراقية مؤكدا ضرورة اعتماد هذه القوات على نفسها في المستقبل كما تعهد بتوفير الاحتياجات اللازمة لعمل قيادة القوات البرية وقيادة حرس الحدود وتوفير الدعم لمنتسبيها لتكون بمستوى القدرة والطموح في تأدية الواجب، حسب بيان صدر عن رئاسة الوزارة اليوم.

رحبت بريطانيا اليوم بإقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي الذي يمهد لتنظيم الانتخابات المحلية وقالت إنه سيمكن العراقيين من المضي قدما في مسيرة الديمقراطية. وزير الخارجية ديفيد ميليباند وصف إقرار القانون في بيان صدر عنه بكونه خطوة مهمة.

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إن انتشار مرض الكوليرا في العراق انخفض بشكل حاد خلال هذا العام غير أنها حذرت أيضا من التماهل ودعت إلى توفير بيانات دقيقة لمنع انتشار المرض بشكل اكبر.
المنظمة أكدت وجود ثلاثمائة وست إصابات في عشر محافظات إضافة إلى اثنتي عشرة حالة وفاة ولاحظت أن هذا العدد اقل بكثير من العدد المسجل العام الماضي حيث بلغ أربعة آلاف وسبعمائة حالة. المنظمة الدولية حذرت من التماهل في الوقت نفسه ودعت إلى استمرار جهود المراقبة وتوفير المعطيات الدقيقة، حسب ما ورد في بيان صدر عنها.
في هذه الأثناء ذكرت وزارة الصحة تسجيل ثلاثمائة وسبع وعشرين حالة كوليرا في وسط العراق وجنوبه وأشار الناطق باسمها الدكتور إحسان جعفر إلى وجود مائتي حالة في محافظة بابل وواحدة وستين في بغداد بينما بلغ عدد الوفيات خمسا.

كشفت شركة النفط التابعة للدولة في كوريا الجنوبية عن توقيعها اتفاقا مع حكومة إقليم كردستان للتنقيب عن النفط في الإقليم مقابل استثمارات في مجال البنى التحتية.
بيان الشركة أشار إلى أن رئيس وزراء إقليم كردستان نجيرفان برزاني وقع الاتفاق مع الشركة التي ستنقب عن النفط في ثمانية مواقع كما ستعمل في مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية ومد شبكة مجاري تبلغ قيمتها الأولية ستمائة مليون دولار. الشركة ستعمل أيضا في مشاريع أخرى تبلغ قيمتها مليار ونصف المليار دولار شرط أن تتمكن من تصدير النفط من كردستان.

عبر وزراء الاتحاد الأوربي اليوم عن استعداد دول الاتحاد لاستقبال عشرة آلاف نازح عراقي وقالوا إنهم سيرسلون وفدا إلى الشرق الأوسط لاختيار اكثر الشرائح حاجة إلى الحصول على اللجوء. يأتي هذا الإعلان بناءا على طلب الأمم المتحدة وسوريا والأردن وهما البلدان اللذان يستقبلان اكبر عدد من النازحين حاليا.

أثنى الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم على جهود رئيس لبنان ميشال سليمان للنهوض بالمصالحة الوطنية في البلاد. بوش استقبل سليمان اليوم في البيت الأبيض وعبر عن اعتزاز الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب لبنان مؤكدا أن هدف البلدين واحد وهو إنشاء بلد قوي وقادر ومسالم. سليمان أكد من جانبه أن لبنان يتبنى العديد من القيم الأميركية ومنها النهوض بالحريات والحرب على الإرهاب ثم عبر عن شكر بلاده لدعم الولايات المتحدة.

نقل خاطفو تسعة عشر سائحا ومصريا كانوا في رحلة سفاري في صحراء مصر، نقلوهم من السودان إلى ليبيا اليوم مما يشكل حالة من التعقيد في هذه القضية حسب ما أعلنت الحكومة السودانية اليوم. وقال مسؤول في وزارة الخارجية في الخرطوم إن القوات السودانية تابعت الخاطفين وهم ينقلون الرهائن عبر الحدود إلى ليبيا. يذكر أن هذه القوات واصلت مراقبة الخاطفين منذ وقوع الحادث يوم الجمعة غير أنها لم تتدخل خوفا من تعريض حياة الرهائن إلى الخطر، حسب المسؤول.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن دبلوماسيين رفضوا الكشف عن أسمائهم في فيينا أن الولايات المتحدة طلبت من مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا مكتوبا كاملا عن جهود الوكالة في التحقيق في احتمال امتلاك سوريا برنامجا نوويا سريا. الدبلوماسيون رجحوا أن يكون السبب عدم رضا واشنطن عن نتائج التحقيق الذي أجرته الوكالة في هذا الشأن وإعلان مديرها محمد البرادعي المختصر لها حيث قال إن الوكالة لم تعثر على دليل على وجود هذا البرنامج.

حذر يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تعليقات نشرها اليوم الخميس من انتشار المذهب الشيعي في دول ذات تقاليد سنية وبدعم من إيران قائلا إن هذا التسلل سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. جاءت تعليقات القرضاوي في مقابلة أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط.

يعقد مرشحا الرئاسة الأميركية باراك اوباما وجون ماكين اجتماعا طارئا اليوم مع الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن الأزمة المالية. في هذه الأثناء يناقش قادة الكونغرس الأميركي خطة لإنقاذ النظام المالي في الولايات المتحدة وتقوم على سبعمائة مليار دولار.
قبل الاجتماع قال السناتور الديمقراطي كرستوفر دود إن الحزبين توصلا إلى اتفاق على المبادئ الأساسية في الخطة وكان الرئيس الأميركي قد قال في وقت متأخر من مساء أمس إن على الكونغرس التعجيل في اعتماد الخطة منعا لوقوع كارثة اقتصادية.

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن اثنتين من مروحياتها تعرضتا إلى إطلاق نار من نقطة سيطرة عسكرية باكستانية على الحدود مع أفغانستان وقال مسؤولون عسكريون أميركيون إن المروحيتين كانتا في دورية روتينية وإنهما لم تتجاوزا الحدود ولم تدخلا المجال الجوي الباكستاني.
الجيش الباكستاني قال من جانبه إنه أطلق نيرانا تحذيرية على المروحيتين التابعتين لحلف شمال الأطلسي بعد تجاوزهما الحدود وأضاف أن المروحيتين ردتا على النار بالمثل دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع خسائر.
رئيس باكستان آصف علي زارداري قال للصحفيين في نيويورك إن الجيش أطلق قنابل ضوئية فقط لتحذير المروحيتين إلى عبورهما الحدود.
يأتي هذا الحادث مع تصاعد التوتر بسبب أنباء عن قيام طائرات بدخول المجال الجوي لباكستان انطلاقا من أفغانستان.

قالت قوات التحالف في أفغانستان إن مروحياتها تعرضت إلى إطلاق نار انطلاقا من نقطة سيطرة عسكرية باكستانية على الحدود بين البلدين وجاء في بيان صدر عن قوات ايساف إن النيران لم تؤد إلى إلحاق خسائر وأكد أن المروحيات لم تعبر الحدود ولم تدخل المجال الجوي الباكستاني. يذكر أن هذا الحادث هو الأخير في إطار أنباء عن قيام طائرات أميركية بدخول المجال الجوي الباكستاني انطلاقا من أفغانستان في الفترة الأخيرة.

أطلقت الصين اليوم مركبة فضائية هي سينزو 7 إلى الفضاء وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء من شأنهم أن يقوموا بأول سباحة لهم في الفضاء. يذكر أن هذه الرحلة هي الثالثة التي ترسلها الصين منذ تشرين الأول من عام 2003. وسائل الإعلام الصينية أشادت بها مشيرة إلى أنها تعبر عن التقدم الكبير الذي تحققه الصين في مجال التكنولوجيا.

اقترحت المفوضية الأوربية فرض حظر على استيراد أغذية الأطفال من الصين والتي تتضمن نسبة من الحليب ودعت إلى فرض مراقبة على جميع منتجات الأغذية المستوردة من هناك وذلك إثر انتشار أمراض بسبب حليب ملوث بمادة الميلامين من الصين حيث توفي أربعة حتى الآن بسبب ذلك كما دخل آلاف الأطفال المستشفيات. خبراء الأغذية الأوربيون قالوا إن هذا الخطر بعيد تقريبا عن أوربا غير أن المفوضية الأوربية قالت إنه إجراء احترازي.

تم انتخاب نائب زعيم المؤتمر الوطني الأفريقي جاليما موتلانثي رئيسا لجنوب أفريقيا اليوم ويأتي ذلك بعد أربعة أيام من تقديم الرئيس السابق تابو مبيكي استقالته إثر اتهامه باستخدام نفوذه للتدخل سياسيا في دعوى قضائية بالفساد كانت مقامة ضد زعيم المؤتمر الوطني الأفريقي جاكوب زوما. يبلغ موتلانثي التاسعة والخمسين من العمر ومن المتوقع أن يقوم بمهام رئيس البلاد حتى الانتخابات العامة في نيسان أو آيار المقبل.

قال الكرملن اليوم إن روسيا منحت فنزويلا قرضا بقيمة مليار دولار لغرض شراء أسلحة روسية ويأتي ذلك قبل زيارة سيقوم بها رئيس فنزويلا هوجو شافيز إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس دمتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين ومن المتوقع أن تركز المباحثات على التعاون العسكري وفي مجال الطاقة. يذكر أن فنزويلا وقعت على مدى السنوات المنصرمة عقودا لشراء أسلحة روسية تزيد قيمتها على أربعة مليارات دولار. وقد أرسلت روسيا يوم الاثنين الماضي اسطول سفن حربية إلى فنزويلا للمشاركة في مناورات هناك وهو أول نشر لقوات روسية في المنطقة الغربية من العالم منذ الحرب الباردة.

على صلة

XS
SM
MD
LG