روابط للدخول

حلقة خاصة: تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وتشيكيا


ناظم ياسين

نكرّس هذه الحلقة الجديدة الخاصة من برنامج (التقرير الاقتصادي) للحديث عن التعاون الاقتصادي بين العراق وجمهورية التشيك عبر مقابلة مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد محمود محمد جواد علوش اللذين شاركا في أعمال المؤتمر العراقي – التشيكي الأول لتعزيز التبادل التجاري وتطوير العلاقات بين القطاعين الخاص في كلا البلدين والذي انعقد أخيراً في براغ برعاية مجلس الأعمال التشيكي العربي.

** *** **

ضيّفت العاصمة التشيكية براغ الاثنين جلسات المؤتمر العراقي- التشيكي الأول لرجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية والصناعية في العراق وجمهورية التشيك للبحث في تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص في كلا البلدين. وناقش المشاركون في المؤتمر سُبل الارتقاء بمستوى التبادل التجاري وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
كما قام الوفد العراقي بزيارة معرض الأجهزة والمعدات في مدينة برنو التشيكية حيث نُظّمت أيضاً لقاءات مع المنتجين والمجهّزين لغرض تسويق المنتجات التشيكية في السوق العراقية.
يذكر أن المنتجات التشيكية معروفة في هذه السوق نظراً للعلاقات الاقتصادية المتطورة التي كانت قائمة بين العراق وتشيكوسلوفاكيا السابقة قبل أن تنشطر الأخيرة إلى جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا في مطلع عام 1993. لكن مستوى التبادل الثنائي تراجع خلال السنوات الخمس الماضية ويأمل الطرفان الارتقاء به من خلال زيادة معدلات التصدير والاستيراد في المرحلة المقبلة لا سيما وأن العراق يُتوقع أن يشهد قفزة نوعية في الانفتاح على دول العالم بعد استقرار الوضع الأمني الذي يُعدّ من أهم العوامل المشجّعة للاستثمارات الأجنبية. وفي هذا الصدد، يشار إلى أن الوفد العراقي المشارك في المؤتمر أطلع الجانب التشيكي على مزايا قانون الاستثمار الجديد بما يتضمنه من تسهيلات وحوافز تشمل الإعفاءات الضريبية والجمركية بالإضافة إلى الضمانات اللازمة لحماية المشاريع الاستثمارية.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة الخاصة التي أُجريت في استوديوهات إذاعة العراق الحر مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد محمود محمد جواد علوش.

(المقابلة مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد محمود محمد جواد علوش)

** *** **

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الحلقة الخاصة من برنامج (التقرير الاقتصادي) والتي كرّسناها اليوم للحديث عن تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وجمهورية التشيك التي ضيّفت أخيراً المؤتمر العراقي – التشيكي الأول لرجال الأعمال. إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG