روابط للدخول

مجلس النواب العراقي يُقرّ بالإجماع مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات


ناظم ياسين

أقرّ مجلس النواب العراقي بالإجماع الأربعاء مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي سيُرفع إلى مجلس الرئاسة من أجل المصادقة عليه. ونُقل عن مصدر برلماني القول إن مشروع القانون ينصّ على إجراء الانتخابات في جميع المحافظات باستثناء محافظات إقليم كردستان الثلاث وكركوك في موعدٍ أقصاه نهاية كانون الثاني 2009.
ووافق 191 نائبا حضروا الجلسة من أصل 275 بالإجماع عبر رفع الأيدي على إجراء الانتخابات خلال الشهور الأربعة المقبلة.
ووصف رئيس مجلس النواب محمود المشهداني في مؤتمر صحافي عملية التصويت بالعرس العراقي مضيفاً أن هذا اليوم يعد خطوة مهمة في طريق بناء الديمقراطية في البلاد.
من جهته، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا إن الأزمة التي سبقت عملية التصويت على القانون كانت غمامة سوداء وقد انجلت.
ونُقل عن النائب سليم الجبوري من جبهة التوافق العراقية أن كل الأطراف قدمت تنازلات فيما يتعلق بكركوك مضيفاً أنه سيكون هناك قانون منفصل للتعامل مع الانتخابات في كركوك وكذلك صياغة متعلقة بالمشاركة في إدارة شؤون المدينة.

اجتمع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي مع القائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ريموند أودييرنو الأربعاء.
وأفاد بيان رئاسي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن عبد المهدي هنّأ أودييرنو لمناسبة توليه مهام منصبه الجديد خلفاً للجنرال ديفيد بيتريوس. كما جرت خلال اللقاء الذي عُقد في مكتب نائب الرئيس العراقي مناقشة أهم التطورات السياسية والأمنية في الساحة العراقية.

أعلن مصدر في السفارة الأميركية في بغداد الأربعاء أن الوفد الأميركي المفاوض في شأن الاتفاقية الأمنية التي تنظّم عمل القوات الأميركية في العراق عاد إلى بغداد لمواصلة المحادثات مع الحكومة العراقية.
وقالت الناطقة باسم السفارة سوزان زياده في تصريح لوكالة فرانس برس إن "الفريق الأميركي عاد لمواصلة المفاوضات"، بحسب تعبيرها.
من جهته، صرح رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب هادي العامري بأن "الفريق عاد لكنه لم يبدأ مفاوضاته مع الحكومة حتى الآن"، بحسب تعبيره.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي أعلن في الثاني من الشهر الحالي أن الحكومة سترسل مسودة الاتفاقية بين بغداد وواشنطن إلى مجلس النواب في غضون عشرة أيام.

ذكرت مصادر أمنية وأخرى طبية في العراق أن ما لا يقل عن عشرين شخصا قتلوا في كمين نصبه مسلحون مجهولون الأربعاء في محافظة ديالى.
ونقلت فرانس برس عن هذه المصادر أن 12 من رجال الشرطة بينهم ثلاثة ضباط وثمانية من عناصر مجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة قتلوا في الكمين الذي نصب قرية الدليمات قرب مدينة بعقوبة.

في نيويورك، كرر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد القول في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء إن لبلاده الحق في
الاستفادة من الطاقة النووية.
وانتقد أحمدي نجاد مجددا الولايات المتحدة وإسرائيل قائلا إن عددا محدودا ممن وصفهم بالصهاينة "المخادعين" يتلاعبون بالأميركيين والأوربيين.
وأضاف الرئيس الإيراني أن "الإمبراطورية الأميركية في العالم بلغت نهاية الطريق وعلى حكامها القادمين ألا يتدخلوا إلا ضمن حدودها"، بحسب تعبيره.
وفي إشارة إلى خلافات طهران مع القوى الكبرى في شأن برنامجها النووي، قال أحمدي نجاد إن بلاده تؤيد الحوار مضيفاً القول:
(صوت الرئيس الإيراني)
"إن الأمة الإيرانية مع الحوار. ولكنها لم تقبل، ولن تقبل المطالب غير المشروعة. لقد آن الأوان كي تقدّم الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا واضحا إلى المجتمع الدولي حول مراقبتها نزع السلاح في تلك القوى النووية وأنشطتها النووية."

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إن كلمة نظيره الإيراني أمام الأمم المتحدة والتي هاجم فيها "الصهاينة" تعيد إلى الأذهان واحدة من أسوأ حملات الدعاية سيئة السمعة والمعادية للسامية في التاريخ.
كما جدد بيريز موقف إسرائيل بأن إيران أصبحت ما وصفه بـ"مركز للإرهاب" بدعمها جماعتي حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.

وفي ردود فعل روسية على كلمتي الرئيسين الأميركي جورج دبليو بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بوش لم يقل شيئا جديدا فيما وصف خطاب ساركوزي بـ(الشيّق).
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"أدلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحديث للتلفزيون الروسي حيث علّق على خطاب ألقاه الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في
نيويورك هذه الأيام:
_ صوت لافروف _
(سمعنا إعادة موقف الولايات المتحدة تجاه الأحداث في القوقاز إلا أن ذلك لم يكن شيئا جديدا بالنسبة لنا. ولكن من المهم أن جوهر خطاب جورج بوش كان يركز على القضايا التي يستحيل حلها بدون جهود جماعية).
وفيما يخص الكلمة التي ألقاها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أثناء جلسة الجمعية العامة فقد قال سيرغي لافروف:
_ صوت لافروف _
(أعتقد أن خطاب الرئيس ساركوزي كان شيقا جدا فقد جاء بأجندة شيقة تدعو إلى ضرورة اتخاذ مزيد من الجهود الجماعية من اجل حل القضايا الرئيسية. وهذا هو جوهر مبادرته التي أكدها والتي ترمي إلى توسيع عضوية نادي الدول الثماني المتطورة صناعيا).

في طوكيو، أكد رئيس الوزراء الياباني الجديد تارو آسو أن الحكومة التي شكّلها الأربعاء ستولي الاقتصاد أهمية قصوى.
وانتخبَ مجلس النواب آسو الذي يؤيد خفض الإنفاق والضرائب لتعزيز الاقتصاد والمتوقع أن يدعو لانتخابات مبكرة قريبا انتخبَه رئيساً للوزراء ليحلّ محل ياسو فوكودا الذي استقال فجأة الشهر الحالي.
وأعلن آسو في مؤتمر صحافي بعد إعلان تشكيل حكومته أن مهمته "هي تحويل اليابان إلى دولة سعيدة وقوية"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا:
(صوت رئيس الوزراء الياباني الجديد تارو آسو)
"إننا في مواجهة أوقات عصيبة وليست سلمية في مجالاتٍ كالقطاع المالي، وهذا ما يملؤني بالشعور المتجدد في المسؤولية."

في الخرطوم، أُعلن الأربعاء أن الرهائن التسع عشرة الذين خطفوا في الصحراء المصرية يوم الجمعة الماضي هم أحياء وبخير وان قوات الأمن المصرية والسودانية تراقبهم عن بعد متفادية الدخول في أي مواجهة قد تنتهي بخسائر في الأرواح.
ويُعتقد أن أربعة أو خمسة رجال ملثمين خطفوا السياح المغامرين وهم خمسة إيطاليين وخمسة ألمان وروماني وثمانية مصريين خلال رحلة صحراوية قرب الحدود المشتركة بين مصر والسودان وليبيا ونقلوهم إلى خارج مصر.
وصرح المسؤول في وزارة الخارجية السودانية علي يوسف احمد لرويترز بأن التقارير التي لدى حكومته تؤكد أن الرهائن بخير.
وأضاف أنه تُجرى مراقبة الخاطفين عن بعد مشيراً إلى وجود "اتفاق بين كل المعنيين على عدم القيام بعملية عسكرية في الوقت الراهن للحفاظ على سلامة الرهائن"، بحسب تعبيره.

ذكرت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان إن محامي 12 معارضا سوريا متهمين بـ"النيل من هيبة الدولة" طلبوا "تبرئة" موكليهم لدى استئناف محاكمتهم الأربعاء في دمشق.
والمعارضون هم من موقّعي "إعلان دمشق" الذي طالب بإحداث ما وصف بـ"تغيير ديمقراطي وجذري" في سوريا.
ونقلت فرانس برس عن المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا قولها في بيان إن المحامين طلبوا من المحكمة "إعلان براءة" المعارضين باعتبار أن التهم وّجهت إليهم على خلفية سياسية ولا تستند إلى أساس قانوني.
وأفاد النبأ بأن القاضي قرر في نهاية جلسة الأربعاء، وهي الثالثة، إرجاء المحاكمة إلى 29 تشرين الأول المقبل.

في مقديشو، قتل 13 مدنيا صوماليا في معارك ضارية بالمدفعية الثقيلة ليل الثلاثاء الأربعاء.
وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل سبعة مدنيين في تبادل القصف المدفعي بين المتمردين الإسلاميين وقوات السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال.
ونقلت فرانس برس عن مصادر طبية أن نحو ثلاثين جريحا نقلوا إلى مستشفى المدينة ليلا.

وصف البيت الأبيض الأميركي الأربعاء طرد كوريا الشمالية لمراقبي الأمم المتحدة من مفاعل نووي وعزمها إعادة تشغيله بأنه "مخيب للآمال جدا" وحضّ بيونغيانغ على إعادة النظر في قراراتها.
ونُقل عن الناطق الرئاسي الأميركي غوردون جوندرو قوله إن "تصرفات كوريا الشمالية مخيبة جدا للآمال وتتعارض مع توقعات الأعضاء المشاركين في المحادثات السداسية والمجتمع الدولي"، بحسب تعبيره.

أخيراً، أعلن ناطق باسم الجيش المالطي الأربعاء مقتل ستة مهاجرين غير شرعيين على الأقل اثر غرق زورقهم قبالة سواحل مالطا قبل أيام.
وصرح الناطق إيفان كونسيليو بأن البحرية المالطية شاهدت "بين ست وثماني جثث" بعدما أبلغها بذلك مركب فرنسي وطائرة كانا يقومان بدورية في إطار بعثة (فرونتكس) الأوربية.
كما نقلت فرانس برس عنه القول إنه لم يتم بعد انتشال الجثث بسبب سوء الأحوال الجوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG