روابط للدخول

شركة روسية تسعى إلى العمل في السوق العراقية


ميخائيل ألاندارينکو – موسکو

صرّح نائب رئيس شركة (غاز بروم نفط) الروسية (بوريس زيلبرمينتس) بأن شركته تراقب التطورات الاقتصادية في العراق وترغب في المشاركة في كافة المناقصات النفطية التي تجرى في البلاد. وكالة (برايم تاس) الروسية للأنباء الاقتصادية أفادت نقلاً عن (بوريس زيلبرمينتس) قوله إن كلا من العراق وإيران يحوز احتياطيا ضخما للنفط ولذلك فإن شركة (غاز بروم نفط) تريد أن تنشط في المنطقة.

مديرة المكتب الإعلامي لشركة (غاز بروم نفط) (ناتاليا فيالكينا) قالت في حديث إلى إذاعة العراق الحر إن شركتها تسعى نحو العمل في سوقي العراق وإيران:
"في الحقيقة تهمّنا السوق النفطية لإيران والعراق في مجال التنقيب والاستخراج. ولكن إلى حد الآن كنا نناقش إمكانية مشاركتنا في شتى الحقول النفطية ومن المبكر الحديث عن التوصل إلى اتفاقياتٍ والشروع إلى العمل هناك. وما نقوم به حاليا هو النظر في المشاريع. وزارت مجموعة عمل لشركتنا إيران مؤخرا حيث اطّلعت على وثائق ذات صلة بالعمل في التنقيب والاستخراج."

يُذكر أن عددا من الشركات النفطية الروسية ترغب بالعمل في العراق، ومن بينها العملاقة (لوك أويل) التي تأمل في استئناف العقد الذي وقعته مع النظام السابق عام 1997 حول العمل في حقل غرب القرنة - 2 والذي ألغته الحكومة الحالية. ولكن الجانب الروسي ما يزال يعتبر العقد ساري المفعول. ولم تؤدِّ المفاوضات بهذا الخصوص إلى نتيجة حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG