روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 23 أيلول


محمد قادر

في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي نقرأ أن الوفد الأميركي المفاوض بشأن الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة سيصل بغداد خلال الساعات الـ48 المقبلة لإيصال رد واشنطن على مطالب بغداد، ليكشف عن ذلك مصدر وصفته الصحيفة بالقريب من المفاوضات، الذي لفت إلى أن الوفد قد يطرح تسوية جديدة إزاء الاتفاقية الأمنية.

أما الحديث عن قانون انتخابات مجالس المحافظات وسجالات الأطراف السياسية بشأنها فكان مستحوذاً على أبرز عناوين صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

صحيفة المشرق أيضاً عرضت في السياق ذاته ما كشف عنه نائب من التحالف الكوردستاني رفض الكشف عن اسمه، ذلك خلال تصريحه للصحيفة بأن المباحثات حول التعديلات الخاصة بالقانون بين الأطراف المعنية عادت إلى المربع الأول، متهماً العرب والتركمان بأنهم لا يوافقون على إقرار التعديلات لتنفيذهم أجندة فرضتها عليهم بعض دول الجوار.

هذا وتناولت صحف يوم الثلاثاء خبر إقالة ثلاثة مدراء عامين بوزارة التجارة ضمن خطة مكافحة الفساد، فيما أشارت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية إلى نفي مصدر في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن التابعة لوزارة التجارة، نفيه إقالة مديرها العام بتهمة الفساد الإداري والمالي.

وتناقلت الصحف أيضاً خبر توقيع عقد شراكة بين العراق وشركة «شل» الهولندية بنسبة 51% للعراق و49% للشركة. وتخبرنا صحيفة المدى في أحد عناوينها أن العراق جنى 5.5 مليارات دولار من بيع البترول خلال شهر آب.

** *** **

وفيما يتعلق بمقالات الرأي، يكتب حسن العاني في الصفحة الأخيرة من جريدة الصباح بأنه لا يعترف بهزيمة الإرهاب ولا يتجاوب مع القائلين بأن الإرهابيين يلفظون أنفاسهم وأن دناءة أفعالهم هذه دلالة إفلاس أكيد. فيقول الكاتب: للإرهاب ألف وجه، وهو حي يرزق طالما كان الدخل الشهري لآلاف العوائل العراقية أقل من 150 ألف دينار، بينما يبلغ الدخل اليومي لآلاف المسؤولين أكثر من 150 ألف دينار، وطالما تتراجع خدمات الكهرباء والصحة والمياه الصالحة للشرب وتتزايد حالات الإصابة بالسرطان والكوليرا والتشوهات الخلقية، وعلى حد تعبير كاتب المقالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG