روابط للدخول

مشروع لتفعيل العلاقة بين الحكومة والشعب في دهوك


عبد الخالق سلطان – دهوك

تحت شعار (الحكومة من الشعب إلى الشعب) قام معهد دهوك للثقافة العامة بتنظيم مشروع موسع يهدف إلى تعزيز العلاقة بين الحكومة والشعب ويستمر لمدة خمسة أشهر، وذلك بالتنسيق مع المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي. وبحسب قول المحامي دلكيش صادق مدير المشروع فإن السبب الذي دعاهم إلى تنظيمه هو "الضعف الذي حصل في العلاقة بين الحكومة والشعب وخاصة في الفترة الأخيرة". وبحسب قول صادق فإن المشروع يتضمن "العديد من الفعاليات مثل إجراء حوارات بين المواطنين وأعضاء البرلمان والمجالس النيابية، إضافة إلى إلصاق العديد من البوسترات وعقد مؤتمر في نهاية المشروع حول كيفية تفعيل العلاقة بين الشعب والحكومة".

من جهته أكد رشيد أمين مقرر مجلس محافظة دهوك على أن "هناك فجوة بين الحكومة والشعب وينبغي درؤها". وعزا رشيد حدوث هذا الفاصل بين المواطن والحكومة إلى جملة أسباب أبرزها "عدم وجود الشفافية والفساد الإداري وقلة توفير الخدمات التي تقدمها الحكومة بالمقارنة مع حجم الميزانية الضخمة التي تمتلكها الحكومة في الإقليم."

ويرى أمين أن هذه الفجوة يمكن تقليصها بعدة طرق أبرزها "توفير الشفافية وتقديم الخدمات للمواطنين وخاصة الضرورية منها مثل الماء والكهرباء، إضافة إلى تفعيل قانون الثواب والعقاب في جميع مؤسسات الدولة".

يذكر أن معهد دهوك للثقافة العامة قد تأسس في العام 2006 على يد نخبة من المثقفين والقانونيين في دهوك.

على صلة

XS
SM
MD
LG