روابط للدخول

الميزانية العامة الجديدة تقوم على 79 مليار دولار


رواء حيدر

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بان مجلس الوزراء ناقش في جلسته اليوم مسودة الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2009 ، حيث ستخول هذه الموازنة صرف مبلغ يقارب 79 مليار دولار بزيادة قدرها 58% مقارنة بموازنة عام 2008.
وأوضح الدباغ بان النفقات التشغيلية حظيت بمبلغ يقارب 60 مليار دولار بزيادة حوالى 64% عن العام الماضي. بينما خُصص للنفقات الاستثمارية مبلغ يقارب 19 مليار دولار وبزيادة مقدارها حوالى 43% عن العام الماضي. في حين سيشكل مجموع الدعم والإعانات والمنافع الاجتماعية التي تقدمها الحكومة بحدود 12 مليار دولار ويشمل البطاقة التموينية ودعم الشركات المملوكة للدولة ودعم المزارعين وشبكة الحماية الاجتماعية واستيراد النفط الأبيض ودعم الحج وشراء الأدوية واستيراد الطاقة الكهربائية والوقود المخصص لتوليدها، إضافة إلى تخصيص 5 مليارات دولار لبرنامج تنمية الأقاليم وإعمار المحافظات، حسب البيان.

قالت الجهات المختصة إنه تم تشخيص مائة واثنتين وسبعين حالة كوليرا منذ الشهر الماضي وقال الدكتور إحسان جعفر الناطق باسم وزارة الصحة إنه تم تشخيص 104 حالات إصابة في محافظة بابل و42 حالة في محافظة بغداد بينما توفي خمسة أشخاص منذ بداية انتشار المرض في العشرين من الشهر الماضي.

أعلنت وزارة النفط انخفاض كمية الصادرات خلال شهر آب المنصرم بنسبة 4.4 بالمائة مقارنة بشهر تموز. بيان الوزارة بيّن أن معدل سعر البرميل الواحد المباع بلغ 102 دولار فبلغت العوائد حوالى خمسة مليارات دولار ونصف المليار. أما سبب انخفاض كمية الصادرات فعزاها البيان إلى مشاكل لازمت عمليات الضخ من المنطقة الشمالية.

ذكرت صحف سعودية اليوم إن المملكة أعادت اليوم ستة عشر سجينا إلى العراق وتسلمت ثمانية سجناء سعوديين في المقابل قبيل توقيع اتفاق جديد بين البلدين لتبادل السجناء. بيان صدر عن وزارة الداخلية السعودية ونشرته صحف البلاد قال إن هدف التبادل هو تعزيز الأمن تهيئة لتوقيع اتفاق حول تبادل السجناء.
وكان مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي قد قال في وقت سابق من هذا الشهر إن من شأن السعودية أن تعيد 434 سجينا عراقيا لديها في إطار الاتفاق الجديد وأوضح أن بين السجناء تجار مخدرات وعراقيين عبروا الحدود بطريقة غير شرعية إلى المملكة ومجرمين آخرون وبضمنهم إرهابيون، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

أعلن رئيس هيئة السياحة حمود محسن اليعقوبي عن طرح جزيرة الأعراس في بغداد للاستثمار لتطويرها بينما دعا رئيس الهيئة العليا للاستثمار احمد رضا الشركات إلى الاستثمار في كافة المجالات كما جاء في مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم في بغداد وقال إن هناك العديد من المشاريع التي تستحق الاستثمار في العراق:
( صوت احمد رضا )



أخبار أمنية:

-
قتل مسلحون في بغداد العميد عادل عباس المسؤول في وزارة الداخلية مع سائقه بإطلاق النار من سيارة محاذية. وانفجرت سيارة مفخخة في الموصل فقتلت رجلي شرطة وأصابت أربعين شخصا آخر. وفجر انتحاري شاحنة مفخخة عند نقطة سيطرة تابعة للشرطة في كركوك فقتل ثلاثة أشخاص وأصاب ستة وعشرين. وفي جلولاء في محافظة ديالى أصاب انفجار عبوة ناسفة حافلة صغيرة فسقط ثلاثة قتلى وأصيب ستة. في الوزيرية في بغداد أصيب سبعة أشخاص بينهم ثلاثة رجال شرطة في انفجار عبوة ناسفة. وفي الزعفرانية أصيب ستة أشخاص بينهم ثلاثة رجال شرطة في انفجار عبوة ناسفة أيضا. وفي شارع المغرب في بغداد انفجرت عبوة أخرى فأصابت أربعة مدنيين ورجل شرطة.
-
احتجزت قوات التحالف خمسة وعشرين شخصا خلال عطلة نهاية الأسبوع في عمليات استهدفت تنظيم القاعدة. اغلب الإعتقالات في العاصمة بغداد والموصل وكركوك.

أعلن رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم انه سيستقيل من منصبه. اولمرت الذي وجهت إليه اتهامات بممارسة الفساد قال إن استقالته تمثل تصرفا صحيحا بموجب أحكام الإدارة الجيدة. اولمرت قال:
" أود أن أعلمكم في بداية اجتماع الوزارة بقراري بالاستقالة من منصبي كرئيس لوزراء إسرائيل. دعوني أقول إن هذا القرار لم يكن سهلا أو بسيطا وقد كلفني الكثير من شخصي ومشاعري بالتأكيد. اعتقد أنني أتصرف بطريقة صحيحة ومسؤولة كما سبق وان وعدت الشعب الإسرائيلي بذلك ".
هذا ولم يعرف في الحال متى سيقدم اولمرت استقالته الرسمية إلى رئيس البلاد شيمون بيريز ولكنه سيواصل مزاولة مهام رئيس الوزراء حتى يتم تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة من خلال اتفاق تحالف أو عن طريق انتخابات جديدة.

قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم إن قوات بلاده جاهزة لصد أي هجوم قد تتعرض إليه وجاء تعليقه بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لنشوب الحرب العراقية الإيرانية التي دامت بين الأعوام 1980-1988. احمدي نجاد قال " لو تجرأ أي كان على الاعتداء على حدود إيران ستقوم قواتنا المسلحة بكسر يده قبل أن يتمكن من الضغط على الزناد ".
يذكر أن إيران ما تزال في حالة مواجهة مع الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي وتقول دول غربية إن إيران تسعى إلى تطوير أسلحة نووية بينما تنفي إيران هذا الاتهام.

تعهد رئيس باكستان آصف علي زارداري بالقضاء على ما دعاه بسرطان الإرهاب وجاء حديثه إثر تفجير فندق ماريوت في العاصمة إسلام آباد في كلمة وجهها إلى الشعب بعد ساعات من تنصيبه رئيسا للبلاد. هذا وأدانت الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة الهجوم الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه غير أن مسؤولين في المخابرات الأميركية قالوا إنه يحمل بصمات القاعدة.
قادة دول الإقليم أدانوا التفجير أيضا حيث وصفه وزير خارجية إيران بكونه عملا إرهابيا وقال وزير خارجية الصين إن بلاده تناهض الإرهاب بكل أنواعه بينما قال رئيس وزراء الهند إن الهجوم يذكر بقوى التدمير التي تناهض الحداثة. منظمة المؤتمر الإسلامي قالت إن أعداء السلام يقفون وراءه وإنه يناقض تعاليم الإسلام. رئيس أفغانستان حميد كرزاي وصف التفجير بكونه غير إنساني. يذكر أن ثلاثة وخمسين شخصا فقدوا حياتهم في تفجير فندق ماريوت في إسلام آباد.
من جانبها أعلنت جمهورية الجيك في بيان على موقعها على الانترنيت مقتل سفيرها في باكستان في هذا التفجير.

أخبار قصيرة
واشنطن: أعلن وزير الخزانة ا لاميركي هنري بولسن اليوم أن في إمكان البنوك التي تملكها جهات أجنبية في الولايات المتحدة أن تحصل على حصتها من المساعدات التي خصصتها الإدارة الأميركية للتقليل من تأثير أزمة العقارات على القطاع المصرفي وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار.

القدس: لقيت امرأة فلسطينية حتفها خلال مداهمة نفذتها قوات إسرائيلية في قرية أبو ديس في الضفة الغربية اليوم وقال شهود عيان إن جنودا دفعوها وأسقطوها بينما نفى الجيش هذه الرواية. تقع القرية قرب القدس وكان الجنود يفتشون عن مسلحين فيها.

القدس: قال رئيس سابق لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي موشيه يالون إن إيران تهدد الغرب بالطريقة نفسها التي هددها بها آدولف هتلر وأضاف انه في حالة فشل العقوبات الاقتصادية والسياسية المفروضة على إيران سيكون النزاع معها حتميا، حسب قوله.

إسبانيا: ألقى انفصاليون باسك قنابل بنزين على مركز للشرطة في اوندو رووا في شمال إسبانيا لدفع رجال الشرطة إلى الخروج ثم فجروا سيارة مفخخة مما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص.


فرنسا: يصوت أعضاء البرلمان الفرنسي يوم غد الاثنين على قرار إبقاء القوات الفرنسية في أفغانستان أو سحبها بعد أنباء صحفية ذكرت أن مقاتلي جماعة طالبان الذين قتلوا عشرة جنود فرنسيين الشهر الماضي كانوا افضل تسليحا من القوات.


الصين: ذكرت وسائل إعلام صينية اليوم إن ثلاثة واربعين شخصا في الأقل لاقوا حتفهم في حريق شب في ناد ليلي في وقت متأخر من ليلة السبت على الأحد في مدينة شينزن قرب الحدود مع هونغ كونغ بينما بلغ عدد المصابين واحدا وخمسين شخصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG