روابط للدخول

منظمة (سوليدارتي) عقدت يوم الأحد المؤتمر التحضيري لجامعات اربيل


عبد الحميد زيباري – اربيل

تحت شعار (الطلبة يبنون المستقبل) عقدت منظمة سوليديرتي يوم الاحد المؤتمر التحضيري لجامعات اربيل استعدادا لعقد المؤتمر الثالث القادم للمنظمة المزمع عقده في مدينة السليمانية في شهر تشرين الاول (اكتوبر) القادم.

وتوجد في مدينة اربيل ثلاث جامعات حكومية مع جامعتين اهليتين.

وقال رمزي عبدالكريم ممثل عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر في تصريح لاذاعة العراق الحر:
"جاء عقد هذا المؤتمر التحضيري لطلبة جامعات اربيل لااخيتار ممثلي مدينة اربيل لكي يمثلوا محافظتهم في المؤتمر الثالث المزمع عقده في الشهر القادم في السليكانية وكذلك السماح للطلبة للابداء بارائهم للمشاركة في المؤتمر القادم وكذلك اطلاع الجميع باخر مستجدات مؤتمر المستقبل الثاني الذي عقدناه في بغداد في شهر اغسطس الماضي".

واشار الى ان مؤتمر منظمة سوليديرتي القادم في مدينة السليمانية سيبحث في عدة محاور وهي:
"المحور سياسي وهو المطالبة بمشاركة الطلبة في الانشطة السياسية وكذلك المحور الاكاديمي وكذلك المحور الاجتماعي لدراسة الاوضاع الاجتماعية بين الطلبة الجامعيين".

واكد عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر وجود مفارقات بين اوضاع الطلبة في اقليم كردستان مع باقي مناطق العراق واضاف:

"هناك مفارقات بين اقليم كردستان وباقي مناطق العراق حيث في جنوب ووسط العراق المرجعيات الدينية والاحزاب السياسية تتدخل في شؤون الجامعة والطلبة اما في كردستان فالتدخلات السياسية قليلة ولكن اوضاع الطلبة المعيشية في جميع مناطق العراق مثل بعضها وهي عدم تخصيص مخصصات جيدة للطلبة".



من جانبه اشار الطالب نذير اسماعيل احد المشاركين في المؤتمر الى وجود مجموعة مشاكل يعاني منها الطلبة الجامعيين في مدينة اربيل وقال :

"قلة المخصصات للطلبة حيث تخصيص 30 الف دينار عراقي شهريا للطلبة مبلغ قليل ونطالب وزارة التعليم العاليم زيادة هذه المخصصات وكذلك الابنية الجامعية غير مناسبة وهي متفرقة في مدينة اربيل وعدم وجود مدينة جامعية في مدينة اربيل وتم تحويل بعض الابنية للاعداديات الى كليات وهذا لايناسب الوضع الجامعي".

فيما اشار الطالب هوكر انور الى وجود مشاكل تخص المناهج الدراسية واضاف :
"مشكلتنا الاولى في الجامعة هي سوء المناهج وهي قديمة وبحاجة الى تغيير ومشكلتنا الاخرى بعد التخرج الان الخريجيين يتخرجون وهم ليسوا اكاديميين متقدمين ولايملكون معلومات عن التخصص الذي تخرجوا منه ومشكلة اخرى هي عدم تعين الخريجيين".

يذكر ان منظمة سوليديرتي تاسست في عام 2004 في مدينة السلمانية وهي منظمة غير حكومية وتهتم بشؤون الطبة في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG