روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 21 أيلول


حازم مبيضين – عمان

قول صحيفة الغد ان وفداً من وزارة المهجرين العراقية، موجود في عمان منذ عدة ايام، يحضر لتسيير رحلات جوية خاصة لنقـل حوالــي ٥٠٠ الـى ٦٠٠ عراقي من غير المقتدرين على السفر برا ﻷعادتهم الى بلادهم . واشار مصدر دبلوماسـي عراقـي الـى ان السفارة مستمرة ايضا في تسيير رحلات برية للمئات من العراقيين الــذين ابـدوا رغبتهم فــي العــودة وطلبـوا مســاعدة الحكومة العراقية لذلك.

وتقول ايضا ان وزير التخطيط والتعاون الدولي العراقي اعتبر أن اﻻزمــة اﻻقتصـادية الـتي تشــهدها الوﻻيـات المتحـدة لم تنعكس حتى اﻵن على العراق ... مشددا على ضرورة التحسب ﻷي آثار جانبية قد تؤدي الى خفض أسعار النفط وأوضـح أن اﻻقتصـاد العراقـي يحتاج الى إعادة هيكلة واصلاحات جذرية من حيث تنويع مصادر الدخل وإحياء القطاعين الزراعي والصناعي وتقليل اﻻعتماد على النفط استنادا الــى استراتيجية شاملة تعتمدها الدولة ويتم تنفيذها تدريجيا .

وتنقل الدستور عن قائد عمليات فرض القانون في بغداد ان مستويات الأمن في بغداد وصلت إلى 85 بالمئة وان الأجهزة الامنية العراقية بدأت بالتركيز على الجهد الاستخباراتي اثر هزيمة القاعدة في بغداد. وقال إن القوات العراقية لاحظت مؤخراً أن هذا التنظيم بدأ بتغيير تكتيكاته من خلال استخدام العبوات اللاصقة في التفجيرات والأسلحة كاتمة الصوت في استهداف الشخصيات والاغتيالات.مضيفاالقاعدة لم تعد قادرة على مواجهة القوات العراقية.

وتقول الراي ان مسؤول الشؤون السياسية والعسكرية في السفارة الاميركية في العراق ذكر أن الاتفاقية الإستراتيجية الأمنية طويلة الأمد بين البلدين ستنجز قبيل نهاية العام الحالي..وأنها لن تحدد حجم القوات الاميركية في العراق بل تقوم على تحديد عملها في مجالات التدريب والمساعدة . كما تقول ان برلمان اقليم كردستان العراق يستعد لاعادة مناقشة قانون الصحافة المثير للجدل، بعد نقضه من قبل رئاسة الاقليم لاعتراض اوساط عدة على فقراته المتعلقة بالعقوبات والغرامات على الصحافيين.

صحيفة العرب اليوم نشرت مقابلة مع فريده عادل مذيعة برنامج فطوركم علينا الذي سمته الصحيفة "قتلكم علينا" باعتبار انه قد يكون مناسبا اكثر لبرنامج قناة الشرقية العراقية الرمضاني.
وتقول فريدة ان ما حدث كان في منتهى الفوضى والوحشية, ومن الصعب ان تعبر عن الموقف بسبب هوله وصعوبتة فقد اصبح قتل البشر الابرياء في منتهى السهولة حيث قتل شباب ابرياء لم يقترفوا اي ذنب سوى انهم طاقم اعلامي جاء لمساعدة الناس , قتلوا في ساعات الصباح وامام اعين المئات من الناس وبمنتهى الوحشية. وختمت بانها تتمنى ان يكون ما مرت به هو مجرد كابوس تتمنى الاستفاقة منه, فقد عاشت اصعب لحظات حياتها حسب تعبيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG