روابط للدخول

الحكومة اليابانية تعلن تعيين قنصل فخري لها في اقليم كردستان


عبد الحميد زيباري - أربيل

في مراسيم اقيمت في اربيل اعلنت الحكومة اليابانية تعيين قنصل فخري لها في اقليم كردستان في خطوة اعتبروها بداية وتمهيدا لأفتتاح قنصلية يابانية في الأقليم..السفير الياباني في العراق (شو جي أوكاوا) حضر تلك المراسيم وأشاد بالأمن والأستقرار الذي يشهده الأقليم وعدد من المدن العراقية اضافة الى العاصمة بغداد..وفي حديث اجراه معه مراسل اذاعة العراق الحر في اربيل (عبد الحميد زيباري) قال السفير الياباني أن اقليم كردستان سيصبح بوابة أمام التجارة اليابانية للتوجه الى باقي مناطق العراق..

في مراسيم اقميت في اربيل، اعلنت الحكومة اليابانية تعين قنصل فخري لها في اقليم كردستان العراق، في خطوة اعتبرونها بداية وتمهيد لافتتاح قنصلية يابانية في الاقليم.
وحضر المراسيم السفير الياباني في العراق شوجي اوكاوا الذي اشاد بالامن والاستقرار الذي يشهده اقليم كردستان العراق، مشيرا الى حدوث تحسن في الوضع الامني في مدينة بغداد ايضا، متمنيا ان يكون هذا عامل مشجع امام اليابانيين للتوجه الى العراق.
وفي حديث مع اذاعة العراق الحر قال السفير الياباني في العراق ان اقليم كردستان سيصبح بوابة امام التجارة اليابانية للتوجه الى باقي مناطق العراق واضاف قائلا : السبب الوحيد الذي شجعنا في اقليم كردستان هو الامن والاستقرار ونعتقد ان اقليم كردستان البوابة لتجشيع التجارة اليابانية ونتمنى ان تكون هذه القنصلية جسر قوي في تمتين العلاقات بين العراق واليابان.
واشاد السفير الياباني بالتحسن الامني الذي طرأ على مدينة بغداد واضاف:
لاحظت تحسنا امنيا واتمنى ان يكون هذا التحسن عامل مشجع لليابانيين للدوم الى العراق.
واشار السفير الياباني في العراق ان العراق يواجه تحديات كبيرة لتتحول الى دولة ديمقراطية مستقرة واضاف:
هناك تحديات كثيرة تواجه العراق وستكون دولة العراقة متقدمة ومتطورة من حيث الديمقراطية والاستقرارية ولكن الشعب العراقي سيواجه كافة المشاكل.
واعرب عن استعداد بلاده في التعاون مع الحكومة العراقية في مواجهة التحديات التي تواجهها واضاف:
سنتعاون مع الحكومة العراقية في مواجهة التحديات التي تواجهها وكذلك بناء دولة ديمقراطية في العراق
واكد السفير الياباني ان الحكومة البايانية ستفتح مستقبلا قنصلية لها في اقليم كردستان:
ليس هناك خطط سريعة لافتتاح قنصلية يابيانية في الاقليم ولكن مستقبلا سنفتح قنصلية في الاقليم.
الى ذلك رحبت حكومة اقليم كردستان بخطوة الحكومة اليابانية في تعين قنصل فخري لها في اقليم كردستان، وبهذا الصدد قال فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء لحكومة الاقليم في تصريح لاذاعة العراق الحر :
نحن في حكومة اقليم كردستان نرحب بهذه الخطوة وهي ايجابية ونريد توسيع دائرة علاقات حكومة اقليم مع الدول الاجنبية وترك جديا ان هذه الخطات تساهم في توسيع علاقاتها مع الدول الاجنبية واليابان كدولة لها خبرات في مجال اعادة الاعمار ونحن نريد الاستفادة من تجاربها.
واشار مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء ان دولا اخرى ابدت استعدادها في افتتاح قنصليات لها في الاقليم واضاف:
هناك دول اخرى على وشك تحديد الشخص الذي يمثلهم في اقليم كردستان العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG