روابط للدخول

نقيب الصحافيين العراقيين ينجو من محاولة اغتيال أمام مقر النقابة في بغداد


ناظم ياسين

نُقل عن رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي قوله السبت إن القضاء العراقي سيحاسب المفسدين في قطاع الخدمات كإرهابيين.
وأضاف لدى زيارته ديوان محافظة بغداد أن عملية الاعمار انطلقت في البلاد معلناً أن شركات عالمية ستبدأ تنفيذ مشاريع سكنية عملاقة توفر وحدات سكنية خاصة للمواطنين بعد انقضاء شهر رمضان.
وجدد المالكي تعهد الحكومة العراقية بتوفير الخدمات الأساسية لتلك المشاريع السكنية وبشكل خاص إمدادات التيار الكهربائي مؤكداً أنه ستُجرى مقاضاة المفسدين الذين يعرقلون توفير تلك الخدمات كإرهابيين.

نجا نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي السبت من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة أمام مبنى النقابة في حي الوزيرية بشمال بغداد أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص أيضاً حسبما أفاد مسؤول في النقابة.
من جهته، أكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إصابة خمسة أشخاص على الأقل جراء الانفجار.
وأضاف أن "التفجير أسفر عن أضرار مادية جسيمة بالمبنى واحتراق ثلاث سيارات تعود للنقابة".
وكان اللامي انتخب نقيباً للصحافيين العراقيين في تموز الماضي خلَفاً للنقيب السابق الراحل شهاب التميمي الذي لقي حتفه في شباط عندما أطلق مسلحون النار عليه وأصابوه إصابة مباشرة ليلقى حتفه في أحد مستشفيات بغداد بعد أربعة أيام من الهجوم.

ذكرت مصادر في وزارة الصحة العراقية أن عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا في البلاد ارتفع من 23 في بداية الشهر الحالي إلى 171.
ونقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكوليرا في وزارة الصحة العراقية إحسان جعفر قوله في تصريح صحفي نُشر السبت أن المختبرات كشفت خلال اليومين الماضيين 63 حالة جديدة في بابل وكربلاء وأجزاء من بغداد. وأضاف جعفر أن الوباء ينتشر في مدن عراقية أخرى.

أعلن الجيش الأميركي انه اعتقل فجر السبت عنصرين من الميليشيات التي توصف بالجماعات الخاصة وهما في "حالة الثمالة" خلال عملية دهم في الكوت كبرى مدن محافظة واسط.
ونقلت فرانس برس عن بيان الجيش الأميركي أن "قوات التحالف داهمت وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة موقعا لقيادي في الجماعات الخاصة في الكوت يعتقد انه خبير لتصنيع المتفجرات ومسؤول عن عدد من الهجمات ضد قوات التحالف".
وأضاف البيان أن "القوات اقتربت من موقع الشخص المستهدف وعثرت على شخصين من عناصر الجماعات الخاصة".
وتابع أنه "لدى إجراء التحقيق معهما تبين أن المشتبه بهما كانا في حالة الثمالة إلى درجة لا يستطيعان النهوض وأبديا سلوكا عدوانيا مع قوات التحالف"، بحسب تعبير البيان.
يذكر أن القوات الأميركية في العراق تطلق تسمية "الجماعات الخاصة" على متطرفين تتهم إيران بتدريبهم وتمويلهم وتسليحهم.
فيما تنفي طهران بشكل دائم اتهامها بدعم الميليشيات في العراق.

في أنقرة، أُعلن أن الخطوط الجوية التركية تعتزم البدء بتسيير رحلات جوية مباشرة إلى العاصمة العراقية بغداد الشهر المقبل. وكانت الرحلات الجوية المباشرة بين العاصمتين العراقية والتركية عُلّقت عند اندلاع حرب الخليج في عام 1991.
وجاء في نبأ بثته وكالة أسوشيييتد برس للأنباء السبت أن وكالة الأناضول التركية للأنباء أفادت في وقت متأخر الجمعة نقلا عن بيانٍ لشركة الخطوط الجوية التركية بأن الرحلات الجوية المباشرة من أنقرة إلى بغداد سوف تُستأنف في السادس والعشرين من تشرين الأول المقبل وذلك بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً في أيام الاثنين والخميس والسبت.
ولم يصدر أي تعليق فوري على النبأ من مسؤولين في الخطوط الجوية التركية. كما لم يُنشر بيان هذه الشركة على موقعها الإلكتروني.

فُتح معبر رفح الحدودي بين جنوب قطاع غزة ومصر السبت بهدف السماح لمئات من المعتمرين الفلسطينيين بمغادرة غزة إلى الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية.
وصرح محمد عدوان الناطق باسم إدارة المعابر والحدود في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة لوكالة فرانس برس بأن 400 مسافر تمكنوا حتى ساعة إدلائه بالتصريح من العبور "غالبيتهم معتمرون قاصدون مكة المكرمة لأداء العمرة إضافة إلى مئات المرضى."
وتوقع عدوان أن يتمكن 1500 مسافر من مغادرة قطاع غزة السبت مضيفاً أن معبر رفح سيُفتح أيضاً يوم غد الأحد أمام "الطلبة الذين يدرسون في جامعات عربية وأجنبية وكذلك حملة الإقامات في دول أخرى"، بحسب تعبيره.

في القدس، أعلن ناطق رسمي السبت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت سيقدم استقالته الأحد خلال اجتماع للحكومة بعد انتخاب وزيرة الخارجية تسيبي ليفني على رأس حزب كاديما الحاكم.
ونُقل عن مارك ريغيف الناطق باسم اولمرت أن "رئيس الوزراء سيعلن استقالته خلال اجتماع مجلس الوزراء ثم سيقدم رسالة استقالته إلى الرئيس شيمون بيريز طبقا للتشريعات المرعية"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، ذكر الجيش الإسرائيلي أن جنودا إسرائيليين قتلوا بالرصاص نشطا فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة السبت.
ونُقل عن ناطقة باسم الجيش أن الجنود أطلقوا الرصاص وقتلوا نشطا ألقى قنبلة حارقة عليهم قرب مستوطنة يتسهار اليهودية جنوبي مدينة نابلس الفلسطينية.

قامت وزيرة العدل الفرنسية رشيدة الداتي صباح السبت بزيارة المسجد الأقصى وقبة الصخرة في مدينة القدس.
كما قامت بزيارة كنيسة القديسة آن في البلدة القديمة.
وكانت الداتي بدأت زيارتها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية مساء الجمعة .
ويتضمن جدولها السبت زيارة مدينة رام الله في الضفة الغربية حيث من المقرر أن تزور مخيم الأمعري وتلتقي ممثلي منظمات حقوق الإنسان ومنظمات نسائية ورئيس المحكمة العليا الفلسطينية.

في صنعاء، أفاد مصدر دبلوماسي بريطاني السبت بأن سفارة بلاده في اليمن مغلقة حتى إشعار آخر فيما شددت السلطات اليمنية التدابير الأمنية حول البعثات الدبلوماسية الأجنبية.
ونقلت فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "أبواب السفارة أُغلقت حتى إشعار آخر وتم وقف تقديم كل الخدمات التي توفرها السفارة"، بحسب تعبيره.
وكانت السلطات اليمنية اتخذت إجراءات أمنية مشددة في أعقاب التفجير الدامي الذي استهدف السفارة الأميركية في صنعاء الأربعاء وأسفر عن 16 قتيلا واثر تهديدات باستهداف السفارة البريطانية وسفارات عربية أخرى.

ذكرت وزارة الخارجية الروسية السبت أن موسكو تعارض اتخاذ الأمم المتحدة أي إجراءات إضافية ضد إيران بسبب برنامجها النووي في الوقت الحالي معربةً عن اعتقادها بضرورة استمرار الجهود التي تدفع باتجاه حوار.
وجاء بيان الخارجية الروسية بعد انتهاء محادثات بين القوى الكبرى في شأن جولة رابعة من عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران دون التزام مؤكد يوم الجمعة.

صرح رئيس إقليم أوسيتيا الجنوبية المنفصل عن جورجيا السبت بأن شعب الإقليم يؤكد حقه في المساواة أسوة بالشعوب الأخرى.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"تحتفل أوسيتيا الجنوبية المنفصلة عن جورجيا بالذكرى الثامنة عشرة لاستقلالها. رئيس أوسيتيا الجنوبية إيدوارد كوكويتي ألقى خطابا أثناء الاحتفال قال فيه:

(صوت رئيس أوسيتيا الجنوبية)


(على مدى ثمانية عشر عاما، يوما بعد يوم، كان شعب أوسيتيا الجنوبية يؤكد ويثبت حقه في مكان متساوٍ من بين الشعوب الاخرى وحقه في الاعتراف باستقلال دولته.)

يُذكر ان أوسيتيا الجنوبية أعلنت استقلالها عن جورجيا
عام 1990. واعترفت روسيا بأوسيتيا الجنوبية كدولة مستقلّة في شهر آب أغسطس الماضي، إثر نزاع مسلح مع جورجيا."

في مدريد، أُعلن السبت أن طائرة عسكرية أسبانية غادرت البلاد لإجراء دوريات قبالة سواحل الصومال من أجل حماية السفن من القراصنة.
وأوضحت وزارة الدفاع الإسبانية في بيان صحفي أن الدوريات سوف تُجرى لفترة أولية تمتد ثلاثة أشهر يمكن تمديدها وفقاً للقرارات التي تُتخذ على الساحة الدولية.
كما أُفيدَ بأن الطائرة ستعمل على جمع معلومات حول تحركات القراصنة ونقلها إلى قوة مهمات تابعة للاتحاد الأوربي.
يذكر أن مسلحين من الصومال خطفوا أكثر من 30 سفينة العام الحالي مما جعل طرق الشحن الاستراتيجية في خليج عدن الأخطر في العالم.


في إسلام آباد، ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار السيارة المفخخة التي استهدفت أحد الفنادق الكبرى في العاصمة الباكستانية الأربعاء إلى ستين قتيلا على الأقل ونحو مائتي جريح. ومن المتوقع أن ترتفع الحصيلة.
ونُقل عن مسؤول أمني باكستاني قوله مساء السبت إن فندق ماريوت يُخشى انهياره بسبب شدة الانفجار.
وكانت الشرطة ذكرت في وقت سابق أن من المرجح أن يكون التفجير ناتجا عن سيارة مفخخة يقودها انتحاري.

من جهته، صرح السفير السعودي علي عوض بأن ما يصل إلى ستة سعوديين مفقودون.
ونقلت رويترز عنه القول "كان 16 سعوديا مقيمين في الفندق والبعض مفقود .. بين أربعة وستة"، على حد تعبيره.

وفي واشنطن، دانَ البيت الأبيض الأميركي الهجوم قائلا إنه "تذكير لتهديد نواجهه جميعا"، بحسب تعبير الناطق الرئاسي غوردن جوندرو.
وأضاف الناطق باسم البيت الأبيض "أن الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في إسلام أباد بباكستان.. إن الولايات المتحدة ستقف مع حكومة باكستان المنتخبة ديمقراطيا وهي تواجه هذا التحدي"، بحسب تعبيره.

وقبل ساعات من الهجوم، قال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري السبت في أول كلمة له أمام البرلمان بمجلسيه إن بلاده لن تتسامح مع أي خرق لسيادتها أو لأراضيها باسم محاربة التشدد كما أن عليها القضاء على الإرهاب.
وكان زرداري زوج رئيسة الوزراء السابقة التي اغتيلت بينظير بوتو انتخب رئيسا للبلاد الشهر الحالي ليحل محل برويز مشرف الذي استقال في آب الماضي خشية التعرض لمساءلة.
ونُقل عنه القول إنه يطلب من "الحكومة أن تكون صارمة في عزمها عدم السماح باستخدام أراضيها في تنفيذ أنشطة إرهابية ضد أي دولة أجنبية" مؤكداً في الوقت ذاته أهمية القضاء على الإرهاب والتطرف في أي مكان، بحسب تعبيره.

في باكستان أيضاً، ذكر الجيش أن ستة أشخاص بينهم ثلاثة جنود باكستانيين وطفل قتلوا يوم السبت في هجوم انتحاري على قافلة من قوات الأمن الباكستانية في إقليم وزيرستان الشمالي على الحدود الأفغانية.
ووقع هجوم السبت قرب بلدة مير علي حيث يعتقد أن عددا كبيرا من المتشددين المرتبطين بشبكة القاعدة يلجأون.

في داكا، طالَبَ حزب بنغلادش الوطني الذي تنتمي إليه رئيسة الوزراء السابقة البيغوم خالدة ضياء طالَب لجنة الانتخابات السبت بالإعلان عن موعد لإجراء الانتخابات البرلمانية.
ونُقل عن الحزب قوله أيضاًَ في أول جلسة للجنة الانتخابات أن الانتخابات التي تجرى بموجب قانون الطوارئ السائد لن يكون موثوقا بها.
يذكر أن الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش تعهدت بإجراء انتخابات برلمانية بحلول كانون الأول المقبل.

في جوهانسبرغ، أعلن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا السبت أنه قرر إعفاء الرئيس ثابو مبيكي من الرئاسة قبل انتهاء فترة رئاسته العام المقبل. وأضاف ناطق باسم الحزب أن مبيكي تعهد بقبول الأمر والتنحي طواعية.
وكان من المقرر أن تنتهي فترة رئاسة مبيكي في نهاية نيسان .2009
وكان مبيكي ذكر الأسبوع الماضي في جلسة لمجلس الوزراء انه سيقبل أي قرار يتخذه الحزب الحاكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG