روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 20 ايلول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان ممثل للمرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني طالب مجلس النواب العراقي بالبحث عن حل توافقي لقانون انتخابات مجالس المحافظات المثير للجدل. وقال احمد الصافي ممثل السيستاني ان قانون انتخاب مجالس المحافظات اخذ حصة من النقاش كافية ولا اعتقد ان هناك حلولا مرضية لجميع الاطراف، مؤكدا انه في هكذا امور تكون الحلول التوافقية هي الافضل موضحا انه لابد من القبول بحل يوافق الجو العام، فلا يمكن للجميع القبول بقانون لان في ذلك اجماعا يصعب الوصول اليه .
وطالب النواب بالوصول لاتفاق عن طريق تنازلات يقدمها الجميع في سبيل عبورهذه المرحلة حتى لا تتوتر الاشياء...يجب ان تحث الخطى وتبذل قصارى الجهود للخروج بنتائج طيبة في اقرب وقت
وتقول الدستور ان الحكومة العراقية تعكف حاليا على دراسة نص اتفاقية أمنية من المزمع توقيعها مع السعودية. وأفاد مصدر حكومي مطلع في بغداد بأن الاتفاقية تشمل تعاونا أمنيا بين الرياض وبغداد على مستوى التنسيق في متابعة المطلوبين لدى الجانبين . وقال أن مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي بحث مع المسؤولين السعوديين خلال زيارته الأخيرة إلى الرياض بنود هذه الاتفاقية إذ جرى حسم كثير من النقاط الخلافية في هذه الاتفاقية.

وتقول الغد ان شركة "تركش إيرلاينز" التركية للطيران تعتزم استئناف رحلاتها إلى بغداد اعتبارا من تشرين أول المقبل بعد توقف دام 17 عاما. وقالت مصادر بالشركة امس إن تركيا تعتزم من خلال هذه الخطوة أن تصبح اسطنبول محور طيران بين بغداد ومدن أوروبية أخرى.ومن المقرر تسيير 3 رحلات أسبوعيا إلى بغداد اعتبارا من 26 تشرين الأول المقبل.

وتنقل العرب اليوم عن شركة اتصالات الاماراتية انها تعتزم دخول السوق العراقية قبل نهاية العام الحالي. وقال احمد جولفار مدير العمليات في اتصالات ان الشركة في محادثات للاستحواذ على مشغل قائم لديه رخصة تغطي منطقة محدودة في العراق وانها تعتزم توسيع خدماتها لاحقا لتشمل ارجاء البلاد. ولم يذكر اسم المشغل.
واضاف ان العراق به الكثير من الفرص بسبب عدم توفر الخطوط الهاتفية الثابتة بسبب اوضاع الحرب.
وتقول ايضا ان مسؤولا عسكريا كوريا قال ان كوريا الجنوبية التي كانت يوما ثالث أكبر قوة عسكرية اجنبية في العراق ستسحب باقي قواتها من البلاد بحلول نهاية العام الحالي. وكانت وسائل الاعلام المحلية تكهنت بأن تمدد كوريا الجنوبية فترة عمل قواتها في العراق ارضاء للولايات المتحدة التي تعيد النظر في حجم قواتها في العراق نظرا للتحسن الذي طرأ بشكل عام على مستويات الامن هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG