روابط للدخول

الطائفة الأيزيدية في محافظة نينوى تطالب بحقوق مواطنتهم الكاملة لا سيما منها التمثيل السياسي.


مراسل اذاعة العراق الحر في الموصل

طالب ابناء الطائفة الأيزيدية في محافظة نينوى بحقوق مواطنتهم الكاملة لا سيما منها التمثيل السياسي بعدما لا قوه من تهميش حسب قول بعض ممثليهم الذين شكوا من تردي الخدمات الضرورية في المجمعات والقرى النائية متمنين أن تكون الأنتخابات المقبلة فرصة لتحقيق هذا الهدف هذا ماتحدث به اولا لمرسل اذاعة العراق الحر في الموصل ممثل الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم (وعد حمد مطو)..

طالب ابناء الطائفة الايزيدية في محافظة نينوى بحقوق مواطنتهم الكاملة ولاسيما منها التمثيل السياسي بعد مالاقوه من تهميش حسب قول بعض ممثليهم ، الذين وجدوا في الانتخابات القادمة فرصة لتحقيق هذا الهدف . . هذا ما تحدث به لاذاعة العراق الحر ممثل الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم ( وعد حمد مطو ) :

- هناك تهميش سياسي واضح للايزيدية حاليا ، خاصة و قد سمعنا بأن هناك وزارة خاصة بهم في وقت الحاكم المدني ( بول بريمر ) ، اضافة الى تردي الخدمات في
منطق سكناهم ، وهنا نطالب من خلال التوحد وخوض الانتخابات القادمة بضمان حقوقهم الكاملة

اما المواطن ( مراد كتو عاصي ) من ايزيدية الموصل فقد قال بدوره :
- نحن طائفة ايزيدية وليس اكراد او عرب ونطالب الحكومة بضمان حقوقنا .

قائمة الحدباء الوطنية تعد وحسب منسقها العام ( اثيل النجيفي ) تكتل تضم فئات مختلفة من ابناء نينوى ومنهم الايزيدية ، ويسعى الى وحدة الصف الوطني ومشاركة الجميع في بناء العراق :

- تحرص قائمة الحدباء الوطنية على توحيد جميع العراقيين المنضوين تحت لوائها بغض النظر عن القوميات والتسميات ، من اجل العمل سوية لبناء محافظة نينوى والعراق.

وبرغم اعلان المسؤولين ومنهم قائممقام سنجار عن تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية في مناطق الايزيدية هناك ، الا ان هؤلاء شكوا من تردي الخدمات الحياتية الضرورية وقلتها لاسيما في المجمعات والقرى النائية .. منهم المواطن ( نايف سيدو حسن ) من مجمع حطين في ناحية الشمال التابعة الى قضاء سنجار والذي التقيناه في مدينة الموصل :
- نشكو من نقص في المدارس والكهرباء والماء ولايوجد مشاريع لتبليط الشوارع وخاصة في المجمعات والقرى .
وهذا المواطن ( كريم الياس ) من احد مجمعات سنجار ، طالب بدوره ضمان الحقوق ومنها الخدمات :
- الايزيدية طائفة مسالمة ولايوجد مايفرقنا عن بقية المكونات العراقية .
وينتشر ابناء الديانة الايزيدية الذين يتراوح عددهم مابين ( 700 – 750 ) الف نسمة في كل من محافظتي نينوى ودهوك ، وبرغم وجود ممثلين لهم في البرلمان العراقي والمحلي الا ان اغلبهم لم يتلمس الا نسبة ضئيلة من الحقوق والمكاسب ويرد ذلك الى شمول بعض مناطقهم بالمادة ( 140 ).

على صلة

XS
SM
MD
LG