روابط للدخول

الحرية الدينية في العراق مازالت تواجه تحديات كبيرة


سميرة علي مندي

اهم محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم(السبت 20 ايلول:

- الحرية الدينية في العراق مازالت تواجه تحديات كبيرة
- حالات الإصابة المؤكدة بمرض الكوليرا تتعدى أل 170 حالة


أصدرت وزارة الخارجية الأميركية يوم الجمعة تقريرها السنوي عن الحرية الدينية في العالم. وقال التقرير في القسم الخاص بالعراق إن الدستور العراقي يكفل الحرية الدينية وان الحكومة العراقية عموما تدعم هذا الحق. ولكن نصوصا قانونية أخرى تخضع لتأويلات من شأنها أن تقيد الحرية الدينية. ويشير التقرير إلى المواد الدستورية التي تضمن الحرية الدينية والسياسة الرسمية في حماية حقوق جميع الطوائف الدينية في ممارسة شعائرها بحرية وحماية أماكن عبادتها. ولكن التقرير يضيف أن استمرار أعمال العنف وانعدام الاستقرار يعيق قدرة الكثير من المواطنين على ممارسة هذا الحق في بعض المناطق.
إذاعة العراق الحر التقت السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب عن قائمة الرافدين النائب يونادم كنا الذي نوه بضمان الحرية الدينية في مواد الدستور لكنه أشار إلى وجود قوانين ما زالت تعيق هذه الحرية

(السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب عن قائمة الرافدين النائب يونادم كنا)


تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الحرية الدينية قال إن التحدي الرئيسي الذي يواجه هذه الحرية في العراق هو العنف الذي تمارسه الجماعات الإرهابية والمتشددة. واعتبر التقرير أن المستوى المحدود لقدرات الأجهزة الأمنية والمؤسسات المختصة بفرض سيادة القانون جعلت من الصعب على قوى الأمن أو النظام القضائي ملاحقة ما يُرتكب من انتهاكات والتحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها ، بما في ذلك الجرائم ذات الدوافع الطائفية. عضو مجلس النواب يونادم كنه في الوقت الذي أكد تدمير العديد من الكنائس قال إن حديث التقرير الأميركي عن القدرات المحدودة لأجهزة الأمن العراقية على حماية دور العبادة يصح على فترة سابقة.

(السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب عن قائمة الرافدين النائب يونادم كنا)


ولكن رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة كمال سيدو رسم صورة مغايرة لوضع الأقليات في ظل انعدام الأمن.

(رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة كمال سيدو)


النائب يونادم كنه لفت إلى أن تحسن الوضع الأمني لا يكفي لضمان الحرية الدينية إذا لم يقترن بإحراز تقدم على جبهات أخرى.

(السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب عن قائمة الرافدين النائب يونادم كنا)


تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الحرية الدينية لاحظ أن اتهامات وُجهت إلى حكومة إقليم كردستان بممارسة التمييز ضد الاقليات الدينية. وقال إن مسيحيين يعيشون شمال مدينة الموصل اتهموا حكومة الإقليم بمصادرة ممتلكاتهم دون تعويض وشرعوا في بناء مجمعات سكنية على أرضهم. من جهة أخرى نقل التقرير عن مسؤولين في الكنيسة أن المحادثات مع حكومة الإقليم بشأن تسوية دعاوى تتعلق باستعادة أملاك تعود للكنيسة لم تُسفر عن نتيجة.
السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب يونادم كنه أقر بوجود ما اسماه تجاوزات في إقليم كردستان لكنه أضاف أن جهودا تُبذل لتسويتها

(السكرتير العام للحركة الآشورية الديمقراطية وعضو مجلس النواب عن قائمة الرافدين النائب يونادم كنا)


تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الحرية الدينية في العراق لاحظ أن جماعات إسلامية متطرفة من خارج الحكومة تمارس ضغوطا على المواطنين بمن فيهم أفراد طوائف أخرى لإرغامهم على الالتزام بتأولات متزمتة لتعاليم الإسلام. وفي هذا الشأن سلط رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية لحماية الشعوب المهددة كمال سيدو، الضوء على ما آل إليه وضع اليزيديين الذين يتركزون في شمال العراق

(رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة كمال سيدو)

رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة كمال سيدو قال في حديثه لإذاعة العراق الحر أن المنظمة ترصد الاعتداءات التي تستهدف الأقليات في العراق مؤكدا استمرار هذه الاعتداءات رغم التحسن الذي شهده الوضع الأمني مؤخرا

(رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة كمال سيدو)


يذكر أن المنظمة العالمية للدفاع عن الشعوب المهددة منظمة غير حكومية تأسست في ألمانيا. ويتوزع نشاطها بين تقديم المساعدات الإنسانية ومراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الدول والمناطق التي تتعرض فيها شعوب وأقليات دينية وعرقية لتهديدات خطيرة قد ترقى إلى حد الإبادة والتطهير العرقي.

أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض الكوليرا ووصول هذا المرض الوبائي إلى محافظات أخرى, ولكن الوزارة أكدت أنها لم تسجل غير خمس وفيات حدثت في الأسابيع الأولى من ظهور مرض الكوليرا خلال شهر آب الماضي..
الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة إحسان جعفر أكد في مقابلة خاصة بإذاعة العراق الحر أن حالات الإصابة المؤكدة والمسجلة في المختبرات الصحية حتى يوم السبت ارتفعت إلى 172 حالة في عموم العراق مشيرا إلى احتمال ازدياد العدد, وأضاف قائلا...

(صوت إحسان جعفر)


وعن عدد الوفيات والجهود التي بذلتها وزارة الصحة لتطويق المرض أضاف الدكتور إحسان..

(صوت إحسان جعفر)


يذكر أن جهات سياسية وبرلمانية وبيئية وجهت انتقادات شديدة للسلطات الصحية واتهمت وزارة الصحة بالتعتيم على الأرقام الحقيقة لأعداد المصابين. الدكتور إحسان جعفر الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة وفي معرض دفاعه عن الوزارة يؤكد أن دورها يقتصر على تشخيص المرض وتوفير العلاج.

(صوت إحسان جعفر )


وكانت آخر حالة انتشار لمرض الكوليرا قد سجلت صيف العام الماضي 2007، عندما تم التبليغ عن إصابات بالمرض في إقليم كردستان العراق.
الناطق باسم وزارة الصحة العراقية أكد خلو محافظات الإقليم هذا العام من مرض الكوليرا مشيرا إلى وجود تنسيق مع وزارة الصحة في حكومة الإقليم.

(صوت إحسان جعفر )


الدكتور إحسان يؤكد على ضرورة التزام المواطنين بتعليمات السلطات الصحية فيما يتعلق بتعقيم مياه الشرب وممارسة العادات الصحية..

(صوت إحسان جعفر)


وكانت منظمة الصحة العالمية ألقت باللوم في انتشار مرض الكوليرا على البنية التحتية المتدهورة لشبكات توزيع المياه والصرف الصحي بالبلاد، وطالبت بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسينها.
وعلى صعيد ذي صلة اتخذت دول الجوار العراقي إجراءاتها الاحترازية لمنع وصول مرض الكوليرا إلى مناطقها, ففي الكويت أكد الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور علي السيف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الكويت قامت باتخاذ كافة الإجراءات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لمنع وصول هذا الوباء المعدي.
من جهتها قامت السلطات الإيرانية بتوزيع كمامات ولقاحات على نقاط حدودية لمنع انتشار المرض بين مواطنيها الراغبين في زيارة العتبات المقدسة جنوب العراق، بحسب تقرير نشرته صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر يوم السبت.
السلطات الأردنية قررت هي الأخرى منع دخول أي أغذية غير معلبة من العراق واتخاذ إجراءات صحية على المعابر الحدودية.
المزيد من التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في عمان.

(تقرير حازم مبيضين)

على صلة

XS
SM
MD
LG