روابط للدخول

كوريا الجنوبية تعلن سحب قواتها من العراق نهاية العام الحالي


كفاح الحبيب

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية انها ستسحب باقي قواتها البالغة نحو ستمئة جندي من العراق نهاية العام الحالي.
المتحدث باسم الوزارة وون تي جاي قال في مؤتمر صحفي في سول ان الموافقة على تمديد عمل القوات في العراق عاما حين تمت نهاية العام الماضي، كانت مشروطة باستكمال الانسحاب بنهاية عام 2008.
يذكر ان لكوريا الجنوبية في العراق الان أقل من ستمئة جندي متمركزين في إقليم كردستان، بعد أن كان لها ثلاثة آلاف وستمئة جندي كثالث أكبر قوة عسكرية اجنبية بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

قتلت قوات أميركية تدعمها طائرات هجومية أربعة أشخاص يشتبه بأنهم من المتشددين وثلاث نساء في غارة على منزل في قضاء الدور، فيما اكدت الشرطة وشهود عيان قيام مروحيات اميركية بقصف المنزل.
بيان للجيش الاميركي قال ان القوات أمرت من بداخل المنزل بالخروج، واشار الى ان القوات أطلقت النار على رجل مسلح ظهر بعد ساعة وقتلته، وأضاف أنه تبين فيما بعد أن الرجل المسلح هو المتشدد المطلوب.
وأشار الجيش الاميركي الى أنه تم استدعاء طائرات هجومية فقتلت ثلاثة متشددين والنساء الثلاث، وذكر أنه تم انقاذ طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات من تحت الركام ونقله للعلاج.

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إن الغرب لن يعيد روسيا الى حكم مستبد على النمط السوفيتي..
ميدفيديف الذي كان يتحدث أمام جمع من منظمات المجتمع المدني في موسكو القى باللوم على حلف شمال الاطلسي في اثارة الصراع في جورجيا الشهر الماضي، وأضاف:

(الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف)


" أصبحت الحاجة إلى إبرام معاهدة رئيسة للأمن الأوروبي، أكثرَ وأكثر إلحاحاً بعد الأحداث التي وقعت في منطقة القوقاز. ومن المفهوم الآن، حتى بالنسبة الى أولئك الذين قالوا لي بشكل شخصي خارج إطار المحادثات معي؛ أنه لم تكن ثمة حاجة لفعل أي شيء مثل؛ أن حلف شمال الأطلسي سيقدم كل شيء، ويقرر كل شيء.. فما الذي قرره حلف شمال الأطلسي؟ وماذا قدم؟ لم يفعل غير انه أثار النزاع."


وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قالت أمس انه يجب على الغرب ان يقف في وجه ما وصفته ببلطجة موسكو التي اصبحت على نحو متزايد استبدادية وعدوانية.

تجتمع القوى الكبرى في واشنطن اليوم لبحث فرض مجموعة رابعة من عقوبات الامم المتحدة ضد ايران.
وقال دبلوماسيون ومسؤولون امريكيون ان الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين فرنسا والمانيا وبريطانيا يسعون لفرض مزيد من العقوبات ضد ايران بسبب رفضها التخلي عن العمل النووي الحساس لكن روسيا والصين تترددان في تأييد هذا المسعى.
ويأمل مسؤولون كبار من الدول الست تنسيق استراتيجية بشأن طهران قبيل اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل حيث سيبحث وزراء الخارجية مسألة ايران على هامش الاجتماعات السنوية.

قالت الولايات المتحدة ان كوريا الشمالية لم تجعل مفاعل يونغبيون في حالة تشغيل بعد، رغم التهديدات.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون مكورماك حث بيونغيانغ على الموافقة على آلية للتحقق من مزاعمها النووية.
وكانت كوريا الشمالية قالت انها لا ترغب في رفع اسمها من القائمة الاميركية لرعاة الارهاب، فيما اعتبره مراقبون مؤشرا على ان بيونغيانغ تبتعد عن الاتفاق النووي، وقال المسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية هيون هاك بونغ:

(المسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية هيون هاك بونغ)


"أعمال تعطيل قدراتنا النووية توقفت بشكلٍ عَمَلي، وكما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في السادس والعشرين من آب، نباشر في الوقت الحالي بوضع الإستعدادات الشاملة لتنفيذ أعمال إعادة المنشآت الى وضعها السابق."


بدأت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني محادثات لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد ان فازت بزعامة حزبية وضعتها على الطريق لتخلف ايهود اولمرت كرئيسة للوزراء.
من جهتهم رحب المفاوضون الفلسطينيون بانتخاب ليفني مع انهم لم يعربوا عن آمال كبيرة في حدوث انفراجة، لكن وزيرة الخارجية الامريكية كوندزليزا رايس اعربت عن املها في ان تستطيع ليفني واولمرت التوصل الى صيغة لاتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل ان تترك إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش البيت الابيض خلال اربعة شهور.

ألقت السلطات اليمنية القبض على ثلاثين شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة عقب هجوم على السفارة الأميركية في صنعاء.
وأدى هجوم انتحاري بسيارتين ملغومتين الى سلسلة انفجارات خارج مجمع السفارة شديدة التحصين الاربعاء، ما أسفر عن مقتل سبعة عشر شخصا بينهم ستة مهاجمين.
وكان جميع القتلى يمنيين، عدا امرأة هندية تصادف سيرها في المنطقة وقت الهجوم ، فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية ان مواطنة أميركية وزوجها اليمني قُتلا في الهجوم الانتحاري أثناء انتظارهما في طابور مع أقارب للحصول على تأشيرة دخول لزيارة الولايات المتحدة.

أعلنت الحكومة الباكستانية انها تفكر في شراء محطات للطاقة النووية لتغطية نقص متزايد في امدادات الطاقة يصل الى 4000 ميغاواط.
رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني عقد اليوم اجتماعاً مع كبار المسؤولين لبحث امكانية شراء محطات نووية، واشار بيان لمكتبه الى تشكيل لجنة من كبار المسؤولين لوضع الاجراءات والترتيبات المالية قبل اتخاذ قرار رسمي لشراء محطات للطاقة النووية.
يذكر ان باكستان بنت محطتين للطاقة النووية، الاولى عام 1972 بمساعدة كندية، والثانية عام 1999 بمساعدة الصين التي تساعدها على بناء محطة ثالثة.

قال متحدث باسم حركة التغيير الديمقراطي في زيمبابوي إن حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الجبهة الوطنية والحركة فشلا مجددا في كسر الجمود حول تشكيل حكومة بعدما توصلا لاتفاقٍ على تقاسم السلطة.
المتحدث باسم الحركة نيلسون تشاميسا أكد ان أي تغيير لم يحدث ولم يكسر الجمود بعد اجتماع المفاوضين الليلة الماضية، مشيراً الى ان ما تريده حركته يتمثل في اقتسام حقيقي للسلطة وليس مجرد زواج باطل.

على صلة

XS
SM
MD
LG