روابط للدخول

نداء كاظم آخر عمالقة المدرسة النحتية العراقية قراءات واستذكارات


حسن راشد - بغداد

أنجز الفنان النحات نداء كاظم خلال مسيرته الإبداعية الكثير من التماثيل مثل تمثالي السياب والفراهيدي في البصرة وتمثال أبو تمام في الموصل، وغيرها من التماثيل في بغداد، وأبدع الكثير من البورتريهات لشعراء وأدباء ومثقفين عراقيين. جمعية الثقافة للجميع في بغداد استضافت الفنان نداء كاظم في اصبوحة ثقافية للحديث عن رحلته الإبداعية مع الطين...

ينتمي الفنان نداء كاظم الى تجربة فنية متميزة، طبعت التشكيل العراقي طوال اكثر من نصف قرن وتفوقت على مستوى المنطقة، ووصلت ملامحها الى العالم .. انها تجربة التشكيليين العراقيين الرواد امثال جواد سليم وفائق حسن وحافظ الدروبي، وصولا الى خالد الرحال ومحمد غني حكمت وغيرهم .. الامر الذي يجعل من هذا الفنان الذي مازال متقدا حماسة وابداعا ، تأريخا يمشي على الارض، لكنه رغم ذلك لا يبتعد في واقعه عن شكوى الفنان العراقي التي افصح عن بعضها خلال الاصبوحة التي اقامتها جمعية الثقافة للجميع في بغداد للفنان.
وتحدث نداء كاظم عن رحلته مع الطين التي ابتدأت مع جدران بيته الطيني في البصرة ولم تنتهي بعشرات النصب والتماثيل الجميلة.
وبعد رحلة الاستذكار تحدث عدد من المهتمين بتأريخ الحركة التشكيلية العراقية عن خصوصية تجربة الفنان.. المحرر الفني لصحيفة الصباح محمد اسماعيل وصف نداء كاظم بانه مفردة من تجربة تشكيلية عالمية.
تحدث الروائي رياض الفهد عن اهم ملامح رحلة الفنان نداء كاظم واهم منجزاته الابداعية داخل العراق وخارجه.

على صلة

XS
SM
MD
LG