روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 19 ايلول


فائقة رسول سرحان - عمان

تناولت الصحف الاردنية العديد من المواضيع المتعلقة بالشأن العراقي حيث نقلت صحيفة الرأي عن مصدر إعلامي في السفارة العراقية في سوريا إن الحكومة العراقية اتخذت قرارا مؤلفا من 13 بندا ينص على العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين في دول الجوار ولاسيما في سوريا والأردن .وأوضحت الصحيفة بحسب المصدر أن المرحلة الجديدة من العودة الطوعية للعراقيين من سوريا ستبدأ في الرابع من شهر تشرين الأول المقبل.

وقال المصدر أنه جرى الاتفاق مع الحكومة السورية بهذا الشأن وأن الحكومة السورية رحبت بهذه الفكرة وأكدت أنها لن تجبر أحدا على الرحيل، لكن الأمر سيكون طواعية للعراقيين الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم.
وأشار المصدر إلى أن العائدين طوعا سيمنحون عدة تسهيلات في العراق ريثما تستقر أمورهم.
من جهتها قالت صحيفة الدستوران وزير المالية باقر جبر الزبيدي كشف في تصريح لها عن اتفاق تم بين العراق والكويت للوصول الى حلول عملية للاشكال الحاصل حول حجز طائرتين عراقيتين من قبل الخطوط الجوية الكويتية وذلك خلال زيارتة للكويت بداية الشهر الحالي.
واكد الزبيدي ان الاتفاق قد تم على ان يلتقي وفد فني من الخطوط الجوية الكويتية مع مثيله من الخطوط الجوية العراقية لوضع الحلول العملية لهذا الاشكال.
واشارت الصحيفة الى الزبيدي بحث خلال زيارتة عدد من الملفات اهمها التعويضات والديون وموضوع احتجاز الكويت لطائرتين تعاقد العراق على شرائهما ضمن صفقة طائرات مدنية مع شركة كندية .
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الغد ان وزارة الصحة العراقية اعلنت عن وفاة خمسة اشخاص وتسجيل 125 اصابة بمرض الكوليرا في عموم العراق بينها 75 حالة في محافظة بابل، وفي ذات السياق ذكرت صحيفة العرب اليوم ان وزارة الصحة الاردنية خصصت مكتبا لفريق طبي في مطار الملكة علياء الدولي للكشف المبكر عن حالات الاشتباه بالكوليرا من المسافرين القادمين من العراق كاجراء احترازي لمنع دخول المرض للاردن..
اما صحيفة الانباط فنقلت عن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان مجلس القضاء الاعلى، سيقوم بالاشراف على انتخابات الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية من اجل ضمان شفافية اقامتها ونزاهتها.
واوضح الدباغ ان المجلس سيقوم بتشكيل عدة لجان تضم كل واحدة ثلاثة قضاة للاشراف على الا نتخابات التي ستبدأ منتصف الشهر المقبل لاختيار ادارات جديدة للسنوات الاربع المقبلة .

على صلة

XS
SM
MD
LG