روابط للدخول

العراق يطلب من بريطانيا دعما تقنيا في مجال النفط


رواء حيدر

طلب العراق من بريطانيا تقديم دعم تقني إلى الصناعة النفطية كما جاء خلال لقاء عقده رئيس الوزراء نوري المالكي مع وزير الطاقة البريطاني مالكولم ويكس اليوم في بغداد. المالكي أكد حرص العراق على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ودعا الشركات البريطانية إلى العمل في العراق والاستثمار في مشاريع البناء والإعمار وتقديم المساعدة الاستشارية والفنية في مجال النفط، حسب ما ورد في بيان صدر عن رئاسة الوزارة. هذا وقد قبل رئيس الوزراء دعوة رئيس وزراء بريطانيا لحضور قمة حول الطاقة تعقد في وقت لاحق في العاصمة البريطانية.

وقائع مجلس النواب اليوم

عقد مجلس النواب جلسته اليوم وكان من المفترض أن يناقش فيها قانون انتخابات مجالس المحافظات. المجلس استضاف وزير الكهرباء حيث طالب بعض النواب بإقالته، واليكم التفاصيل:

( تقرير من بغداد )


البيت الأبيض: المفاوضات مع الجانب العراقي متواصلة

قال البيت الأبيض الأميركي اليوم إن المفاوضات ما تزال مستمرة مع الحكومة العراقية بشأن الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد كما جاء على لسان الناطق غوردن جوندرو الذي لم يدل بتفاصيل أخرى. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال يوم الأربعاء إن المفاوضات تواجه عوائق كبيرة وخطيرة موضحا أن خلافا ما يزال يقوم بين الطرفين بشأن حصانة الجنود الأميركيين.

الدباغ: مجلس القضاء الأعلى سيشرف على انتخابات الرياضة

جاء في بيان صدر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه، أن مجلس القضاء الأعلى سيقوم بتشكيل عدد من اللجان تشرف على انتخابات الاتحادات الرياضية الفرعية والمركزية واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وذلك لضمان الشفافية والنزاهة ومنعاً لأية تدخلات أو ضغوط قد تمارس على الناخبين.

عودة مرتقبة لمئات النازحين من سوريا

نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصدر في السفارة العراقية في دمشق أن مئات من النازحين العراقيين إلى سوريا سيعودون إلى العراق في الرابع من الشهر المقبل ضمن سلسلة من رحلات عودة لهؤلاء النازحين تمولها الحكومة العراقية كما تمنح كل نازح مبلغ 500 دولار، حسب المصدر الذي أضاف أن مئات من النازحين غادروا سوريا عن طريق البر على مدى الشهرين المنصرمين بينما ستكون رحلة الرابع من الشهر المقبل أول رحلة عن طريق الجو.

أخبار أمنية:

- أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل سبعة من جنوده في حادث تحطم مروحيتهم قرب البصرة وكانت في رتل جوي يتألف من أربع طائرات متوجهة من الكويت إلى بلد. ناطق باسم الجيش الأميركي استبعد تعرض المروحية إلى هجمة إرهابية ورجح أن يكون الأمر نتيجة حادث. الجيش الأميركي أعلن اليوم أيضا وفاة أحد جنوده في حادث غير قتالي وقع يوم الأربعاء.

- قال الجيش الأميركي إنه شرع في تدريب مجموعة من النساء في مجال الاستخبارات وهي أول دفعة من نوعها حسب البيان الذي لم يحدد عدد المشاركات ولا طول مدة التدريب ولا الموقع الذي يتم فيه.

- احتجزت قوات التحالف ثلاثة مطلوبين وتسعة من المشتبه بهم في عمليات نفذتها في الشرقاط وبيجي يومي الأربعاء والخميس، حسب بيان للجيش الأميركي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

- أعلن الجيش الأميركي احتجاز جندي أميركي في العراق بتهمة تورطه في مقتل اثنين من رفاقه يوم الأحد الماضي خلال قيامهم بدورية في منطقة الإسكندرية جنوب بغداد.

- أقر جندي أميركي بالمشاركة في التآمر لقتل أربعة معتقلين العام الماضي في العراق وكانوا معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي وقال في محكمة عسكرية في ألمانيا إنه كان يقف حارسا خلال قتل الرجال الأربعة الذين تلقوا إطلاقات نارية في منطقة الرأس ثم ألقيت جثثهم في قناة مائية في بغداد في نيسان من العام الماضي. هذا وصدر على الجندي حكم بالسجن لمدة سبعة اشهر وبالطرد من الجيش بعد موافقته على الإدلاء بشهادته ضد جنود آخرين قاموا بقتل العراقيين الأربعة.

تزيبي ليفني رئيسة لحزب كاديما بعد ايهود اولمرت

فازت وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني في انتخابات حزب كاديما الإسرائيلي الحاكم لتحل بذلك محل ايهود اولمرت رئيس وزراء إسرائيل وقد تصبح أيضا أول رئيسة للوزراء منذ ثلاثين عاما. ليفني قالت إنها ستسعى في الحال إلى تشكيل حكومة جديدة. يذكر أن ليفني تعتبر من المعتدلين وهي من المشاركين البارزين في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين وقد درست المحاماة وكانت تعمل في السابق في جهاز الموساد ودخلت الحياة السياسية منذ تسعة أعوام.

مقتل شخصين في انهيار نفق بين مصر وغزة

لقي شخصان حتفيهما في حادث انهيار نفق تحت الأرض على الحدود بين غزة ومصر يستخدم لأغراض التهريب. الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن مواطنين في مدينة رفح أن هناك مئات من الإنفاق تحت الأرض وتستخدم لتهريب الوقود والأغذية والملابس ومواد أخرى.

مقتل مواطنة أميركية في هجوم صنعاء

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم مقتل مواطنة أميركية في هجوم نفذه مسلحون إسلاميون على السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية صنعاء. روبرت وود الناطق باسم السفارة قال إن المواطنة لقيت حتفها مع زوجها اليمني ضمن ستة عشر شخصا راحوا ضحية هذا الهجوم والذي فجر فيه المهاجمون سيارة مفخخة كما استخدموا فيه صواريخ.

إيران: التهديد بعقوبات لن يوقف نشاط إيران النووي السلمي

قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد إن تهديد بلاده بفرض عقوبات جديدة لن يوقف نشاطها النووي لأغراض سلمية وهي نشاطات يخشى الغرب من أنها تهدف إلى إنتاج أسلحة نووية. وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أشار خلال هذا الأسبوع إلى عدم تعاون إيران مما أدى إلى تعليق التحقيقات التي تجريها الأمم المتحدة في مساعي طهران لإنتاج أسلحة. غير أن احمدي نجاد قال في مقابلة اليوم إن التقرير أكد على أن برنامج إيران النووي برنامج سلمي.
موسكو تحذر الغرب من معاقبتها بسبب جورجيا

حذر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم من محاولات الغرب لمعاقبة موسكو بسبب عمليتها العسكرية الأخيرة ضد جورجيا وقال في كلمة ألقاها في البرلمان إن روسيا لم تسع إلى دق إسفين في العلاقات بين طرفي الأطلسي أو اعتماد سياسة مناوئة للولايات المتحدة. غير أن لافروف قال أيضا إن لا يمكن لموسكو إلا أن تستخلص معاني من الدعوات إلى معاقبتها. وجاء حديث لافروف قبل إلقاء وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس كلمة مهمة عن العلاقات الأميركية الروسية في وقت لاحق من هذا اليوم.

افتتاح المنتدى الأول للأمن في باريس

افتتح في باريس اليوم المنتدى الأول للأمن بمشاركة الاتحاد الأوربي وعدد من دول آسيا الوسطى إضافة إلى دول أخرى تسعى إلى عضوية الاتحاد مثل تركيا وممثلين عن روسيا والصين واليابان وأفغانستان بصفة مراقبين. تركز أعمال المؤتمر التي تستمر يوما واحدا على خطر الإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات والأشخاص إضافة إلى الحريات الصحفية في منطقة آسيا الوسطى.

جهود حثيثة لاحتواء اضطراب الأسواق المالية

أعلنت كبريات البنوك المركزية في العالم عن نيتها في التنسيق فيما بينها في سعي إلى تهدئة الاضطرابات التي تشهدها الأسواق المالية العالمية حاليا.
البنك المركزي الأميركي قال إنه سيضخ مائة وثمانين مليار دولار لدعم سيولة العملة في أسواق المال وتسهيل القروض البيمصرفية. كما قال إنه سيعمل بالتنسيق مع البنوك المركزية في أوربا وكندا وسويسرا واليابان وبريطانيا.
الرئيس الأميركي جورج بوش قال اليوم في البيت الأبيض:
" يشعر الشعب الأميركي بالقلق بسبب وضع اقتصادنا وأسواقنا المالية وأنا أشاركهم هذا القلق. قمت بإلغاء رحلتي اليوم كي أبقى في واشنطن حيث سأواصل متابعتي عن كثب لوضع أسواقنا المالية كما سأواصل مشاوراتي مع مستشاريَّ الاقتصاديين ".
يذكر أن الأسبوع الحالي شهد اضطرابا في الأسواق المالية وإعلان بنك ليمان بروذرز الأميركي الاستثماري أنه طلب حماية إفلاس.

لقاء مرتقب بين بوش وزارداري في نيويورك

أعلن البيت الأبيض اليوم أن الرئيس جورج بوش سيلتقي رئيس باكستان الجديد آصف علي زارداري في الأسبوع المقبل. الناطقة دانا بيرينو قالت إن الاجتماع سيتم يوم الثلاثاء في نيويورك خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة. يذكر أن هذا الاجتماع يجري في وقت يشهد تصاعدا في التوتر بين واشنطن وإسلام آباد حول طريقة باكستان في التعامل مع هجمات يشنها مسلحون في أفغانستان انطلاقا من أراضيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG