روابط للدخول

المركز العراقي للبحوث والدراسات يعقد ندوة حول مستقبل العلاقات العراقية الأمريكية


ايسر الياسري - النجف الاشرف

تحت عنوان (مستقبل العلاقات العراقية الأمريكية) أقام المركز العراقي للبحوث والدراسات ندوة موسعة في جامعة الكوفة لتسليط الضوء على محتوى الاتفاقية الاستراتيجية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وأبعاد هذه الاتفاقية. قدمت خلال الندوة التي شارك فيها أكاديميون وباحثون العديد من الأوراق البحثية.
مدير المركز نعمة العبادي أكد لإذاعة العراق الحر أنهم سيقومون برفع الآراء والأفكار التي قدمت في الندوة إلى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب والى المفاوض العراقي...مراسل اذاعة العراق الحر في النجف(ايسر الياسري) و التفاصيل..

استضافت جامعة الكوفة امسية رمضانية بعنوان ( مستقبل العلاقات العراقية _ الامريكية ) نضمها المركز العراقي للبحوث والدراسات وبمشاركة كلية الادارة والاقتصاد تم تسليط الضوء فيها على مستجدات الاتفاقية المزمع توقيعهابين الجانبين العراقي والامريكي، مدير المركز السيد نعمة العبادي اكد ان الغاية من الندوة هو تسليط الضوء على على مختلف الجوانب التي تتضمنها الاتفاقية ومن ثم رفع الرؤى والمقترحات فيها.
شارك في الامسية عدد من الاساتذة والباحثين قدموا خلالها اوراقا بحثية تتعلق العراقية _ الامريكية على عدة مستويات منها السياسية والثقافية والاقتصادية ، استاذ الاقتصاد والسياسة في جامعة النهرين الدكتور عبد غلي المعموري يرى ان علاقة عراقية امريكية متكافئة على المستوى الاقتصادي لا يمكن ان تقوم الا باعلان الجانب الامريكي الرعاية الكاملة للجانب العراقي، وتنشيط الجانب العراقي للقطاع الصناعي والزراعي المحلي ليتمكن من التعامل بشكل متكافئ مع الجانب الامريكي.
استاذ سوسيلوجيا السياسة في جامعة القادسية الدكتور علي وتوت فهو يرى ضرورة الاستفادة من من ثقافة الاخر والتفاعل مع الحضارة الامريكية لتقويم المجتمع العراقي بعيدا عن ثقافة العنف.
في حين يرى الاعلامي صالح الحلو ضرورة التكثيف من هذه الندوات كونها تسهم في تبصير المجتمع العراقي باخر تطورات الاتفاقية وهو يراها مرحلة خطرة جدا في تاريخ الشعب العراقي بضرورة تواصله مع الساسة وعرفة ما وصلت اليه المفاوضات.
مدير المركز العراقي نعمة العبادي اكد ان كل الافكار والرؤى التي تطرح في الندوة سوف ترفع الى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب والى المفاوض العراقي لتصحيح المسار وما يخدم مصلحة الشعب العراقي ، على اساس ان الاتفاقية اصبحت امر واقع وضرورة التعامل مع معطياتها .

على صلة

XS
SM
MD
LG