روابط للدخول

مصدر مطلع يؤكد أن ألوان العلم الجديد ليست بعيدة عن العلم الحالي


حسن راشد - بغداد

مع انتهاء الشهر الحالي أيلول تنتهي المدة المحددة لتقديم تصاميم للعلم العراقي للمشاركة في مسابقة تصميم العلم العراقي التي أعلنت عنها لجنة نيابية منتصف تموز الماضي, حيث ستقوم هذه اللجنة باختيار ثلاث نماذج من التصاميم وتقديمها إلى مجلس النواب للبت بها واختيار نموذج واحد للتصويت عليه واعتماده علما جديدا قبل نهاية هذا العام. يأتي هذا فيما يتواصل الجدل بين السياسيين والفنانين حول الالتزام بألوان ورموز محددة، حسن راشد و التفاصيل..

ينتهي بنهاية الشهر الجاري السقف الزمني لمسابقة العلم العراقي التي اطلقها مجلس النواب ، من اجل تصميم علم جديد للعراق ، بدلا عن العلم الحالي الذي تم رفع نجومه الثلاث وابقي علما مؤقتا مطلع العام 2008.
وقد رصد مجلس النواب جوائز كبيرة للنماذج الثلاثة الفائزة في المسابقة التي ستعرض على المجلس لاختيار علم من بينها نهاية العام الجاري. على الرغم من هذه الجوائز يبدو ان الاقبال مازال ضعيفا ، في وقت بدأ فيه منذ الان الجدل حول رموز والوان العلم المنتظر ، حيث يطالب بعض النواب بتحديد تلك الرموز والالوان بقانون قبل اعلان مسابقة التصميم .. النائب حميد معلة احد هؤلاء النواب .
ويقول معلة ان النموذج الذي سيوضع للعلم العراق قد لا يقر في مجلس النواب .
الفنانون العراقيون المدعون لتصميم العلم الجديد يرفضون الزامهم المسبق برموز والون محددة .. نائب رئيس جمعية التشكيليين العراقيين قاسم سبتي يقول ان ان مشكلة العلم مشكلة جمالية قبل كل شئ.
ويدعم هذا الرأي الفنان عبدالرحيم ياسر بالقول ان حل مشكلة العلم يجب ان يكو فنيا خالصا بعيدا عن قناعات الاحزاب والفئات السياسية .
يشيرسبتي الى ان الوان العلم الجديد لم تبتعد كثيرا عن الوان العلم الحالي .

على صلة

XS
SM
MD
LG