روابط للدخول

مشروع المستشفى السيار يواصل تقديم خدماته في القرى النائية بدهوك


عبد الخالق سلطان - دهوك

شهدت السنوات الخمس الماضية انبثاق منظمات أهلية تعنى بصنوف شتى من القضايا_ منظمات لرعاية الأيتام, منظمات للدفاع عن مصالح المعوقين, وأخرى لمتابعة قضايا المفقودين, الخ. وباتت هذه الأطر الأهلية تعرف بمنظمات المجتمع المدني. ويسجل لبعض منظمات المجتمع المدني نشاطها الإنساني في خدمة شرائح واسعة من المجتمع. وإحدى هذه المنظمات مؤسسة هيفي نازدار التي تعمل في كردستان العراق حيث بادرت في الأشهر الماضية إلى توفير مستشفى سيار يقدم العناية الطبية للقرى النائية في الإقليم, ويواصل الفريق الطبي المتنقل زيارة المناطق البعيدة والنائية والتي تفتقر إلى ابسط الخدمات الصحية والطبية..عبد الخالق سلطان و التفاصيل..

تأسست نمنظمة هيفي- نازدار المختصة بعلاج الأطفال في العام 2006 لعلاج الأطفال المصابين بأمراض القلب والدم في عموم العراق وارسال الحالات المستعصية منها الى مستشفيات ايطالية بالتنسيق مع بعض المنظمات الأيطالية حيث ارسلت 350 طفل الى هناك منذ تأسيسها.
قامت هذه المنظمة قبل ثلاثة اشهر(منذ ايار الفائت) وبالتنسيق مع المديرية العامة لصحة دهوك وبتمويل من منظمة RRT الأمريكية بمشروع المستشفى الجوال الذي يتألف من فريق طبي يضم 8 اطباء من اختصاصات مختلفة وصيدلانيين وممرضتين ويقوم هذا الفريق بزيارات للقرى والمناطق النائية والبعيدة لعلاج المرضى الذين لايتمكنون من الوصول الى المدن والمستشفيات.

بخشان علي عزيز مديرة منظمة (هيفي - نازدار) بينت لأذاعة العراق الحر انهم قاموا بزيارات عديدة لهذه القرى " قام الفريق ب(23) زيارة خلال الثلاثة اشهر الماضية وتم علاج 6052 مريض اضافة الى اجراء العديد من العمليات الصغيرة "واشارت الى انهم يقومون "بارسال الحالات المستعصية والتي تتطلب القيام بالفحوصات والتحاليل الى المستشفيات الكبيرة في المدن"
وبحسب قول الدكتورة جيمن عقراوي عضوة الفريق الطبي فان " غالبية الأمراض المتواجدة في هذه المناطق هي الأمراض الباطنية والجلدية " وبينت ان اغلب المرضى هم " من الأطفال وكبار السن "
من جهته اشاد الدكتور عبدالله سعيد مدير عام صحة دهوك بالمشروع " هذا المشروع من المشاريع الناجحة وقدم الكثير من المساعدات للمرضى في المناطق البعيدة والقرى النائية" واوضح سعيد انهم يعملون على انشاء مراكز صحية في هذه المناطق النائية وحسب " الخطة الخمسية التي وضعتها مديرية صحة دهوك ووفق ما تسمح بها الميزانية التي تصل الينا"

على صلة

XS
SM
MD
LG