روابط للدخول

المالكي: ان عوائق خطيرة ما زالت تواجه الإتفاقية الإستراتيجية مع الولايات المتحدة


كفاح الحبيب

أبرز محاور ملف العراق لهذا اليوم:

- المالكي يقول ان عوائق خطيرة ما زالت تواجه الإتفاقية الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.
- وصحيفة أميركية تكشف عن وجود تنظيم لنساء انتحاريات في العراق.

----- *** -----
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن الولايات المتحدة وافقت على سحب قواتها المقاتلة من جميع المدن العراقية في منتصف العام المقبل وسحب آخر جندي لها في العراق بنهاية عام 2011، لكنه أشار إلى أن عوائق خطيرة ما زالت تواجه الإتفاقية الإستراتيجية طويلة الأمد معها.
المالكي الذي كان يتحدث مع مدراء القنوات الفضائية العراقية قال ان الجانب الاميركي لم يرد لغاية الآن على مقترحات عراقية بخصوص الاتفاقية الامنية بين البلدين، واضاف إن المفاوضين الأميركيين طلبوا مهلة أسبوعين للرد على مطالب الحكومة العراقية ، مشيراً الى ان هذه المهلة انتهت ولم يأتِ الرد.
واوضح المالكي ان لا بنود سرية في الإتفاقية، وأشار الى انه في حال وصول الرد الاميركي على المطالب العراقية فإن الصيغة النهائية للاتفاقية ستعرض على مجلس النواب للتصويت عليها، وقال ان تلك الصيغة اذا جاءت مخالفة فستوضع بما فيها مقترحات الحكومة العراقية للجانب الاميركي وتعرض على المجلس الذي قال ان له الحق في رفضها او قبولها، موضحاً ان عدم تمرير الاتفاقية سيشكل كارثة سياسية وسيسبب حرجاً لبغداد وواشنطن على حد سواء.
رئيس الوزراء أكد ان المفاوضات لم تنته بعد واشار الى ان هناك احتمالاً لللجوء الى بدائل في حال رفض الاميركيون المطالب العراقية. واوضح ان أهم عقبتين في الصيغة النهائية للاتفاقية يتمثلان في تحديد موعد زمني لانسحاب القوات الاميركية، والولاية القانونية على الجنود الاميركيين في العراق.
واشار المالكي الى ان هناك بعض نقاط الخلاف غير الجوهرية في الاتفاقية مثل مسائل الصياغة وعدم احقية القوات الاميركية باي عملية اعتقال الا بموافقة الجانب العراقي، على ألا يستمر الاعتقال اكثر من يوم واحد ثم يحال الى الجانب العراقي.
الى ذلك أكد السفير الأميركي لدى بغداد رايان كروكر ان المفاوضات بشأن الإتفاقية مستمرة بالرغم من وجود بعض القضايا العالقة.
وقال كروكر في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في أربيل ان تقدماً طيباً قد تحقق، وأضاف:

(صوت كروكر )


"المفاوضات متواصلة من أجل إنهاء الإتفاقية الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.. حققنا تقدماً طيباً ولا يزال هناك بعض القضايا العالقة، رئيس الإقليم يتفق معي على ان إنهاء هذه الإتفاقية أمر مهم في تأسيس قواعد صلبة للعلاقات المستقبلية بعد نهاية عام 2008، وفي تمكين الولايات المتحدة من مواصلة دعمها جهود توفير الأمن وتعزيزه لجميع العراقيين."


مستمعي الأعزاء، لإلقاء مزيد من الضوء على طبيعة العوائق التي تعترض مسيرة التوصّل الى إتفاق بين العراق والولايات المتحدة، تحدثت الى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية عزيز جبر شيال، وسألته إن كانت ثمة عوائق خفية لم يتطرق إليها المالكي في تعليقاته، فقال:

(مقابلة مع عزيز جبر شيال)


----- *** -----
مستمعينا الأعزاء ما زلنا نتواصل معكم عبر فقرات ملف العراق ...
كشفت صحيفة واشنطن بوست الامريكية في تقرير مطول لها عن وجود تنظيم لنساء انتحاريات في العراق.
وتنقل الصحيفة عن مسؤولين امريكيين وعراقيين قولهم ان تنظيم القاعدة يستخدم الدين والمال ووعود زائفة لاقناع نساء ضعيفات بتنفيذ تفجيرات انتحارية.
وتشير الصحيفة الى ان الجهود التي تبذلها القوات الامريكية والدول المجاورة للعراق قد حدت من أعداد المقاتلين العرب الداخلين الى العراق، وكان تدفقهم الى البلاد اكبر مصادر تجنيد الانتحاريين، الا ان متطرفين، بحسب الصحيفة، يقولون ان النسوة يتطوعن لاسباب لديهن، من بينها ايديولوجية وثأرية، ويصفون النساء الانتحاريات بآخر تكتيك في محرقة الحرب البطيئة.
وتذكر الصحيفة نقلاً عن بيانات للجيش الاميركي ان ثلاثاً وخمسين امراة عراقية نفذن هجمات انتحارية او القي القبض عليهن قبل تنفيذها منذ عام 2003، وان اصغرهن سنا تبلغ من العمر 13 عاما، وان إحدى وثلاثين امراة قمن بتفجير أنفسهن في العام الحالي، سبع عشرة منهن في محافظة ديالى.
وتكشف الصحيفة عن انها اجرت لقاء في قرية شرق الفلوجة مع امراة ملثمة وصفت نفسها بانها قيادية في كتيبة "نسيبة الانصارية الاستشهادية"، وهي إمرأة عراقية قتل زوجها كما تقول على يد القوات الاميركية في العام الماضي.
وتواصل المرأة حديثها للصحيفة عن دور عمل النسوة في هذه الجماعات قائلة ان تفتيش النساء خط احمر، ولم يكن في ذلك الحين نساء يعملن في تفتيش النساء في نقاط التفتيش.
الى ذلك قالت عضوة مجلس محافظة ديالى أمل طيب المطلعة على برنامج تجنيد نسوة تحت إسم "بنات العراق" ان زيارات نظمت الى مناطق في جنوب بهرز كانت ضمن المناطق الساخنة من أجل الإطلاع على أحوال النسوة هناك، وأضافت في حديث مع إذاعة العراق الحر:

(عضوة مجلس محافظة ديالى أمل طيب)


وتؤكد عضوة مجلس محافظة ديالى أمل طيب ان قوائم جديدة من أسماء النسوة سيتم تقديمها لبرنامج "بنات العراق" الذي تعهدت القوات متعددة الجنسيات بدعمه لمدة عام:

(عضوة مجلس محافظة ديالى أمل طيب)


من جهته أكد المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف تخرج واحدة وعشرين إمرأة ضمن قوات الأمن في ديالى.
خلف المكلف بإدارة الشرطة في محافظة ديالى أشار في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان ملف برنامج "بنات العراق" سيتم إغلاقه عن طريق دمج عناصره في قوات الشرطة أو الجيش أو في بقية دوائر الدولة المدنية:

(المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف)


وأكد اللواء خلف أن لا وجود لكتيبة الإنتحاريات هذه، لافتاً الى تفكيك معظم الشبكة وملاحقة عناصرها وإلقاء القبض على إمرأة تدعى (أم المؤمنين):

(المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف)


اللواء خلف قال ان التحقيقات التي أجرتها قوات الأمن العراقية توصلت الى ان الفتيات المجندات لا يعرفن انهن يحملن مواد متفجرة:

(المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف)


----- *** -----

على صلة

XS
SM
MD
LG