روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 17 ايلول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الغد ان مصدراً عراقياً مطلعاً رجح أن يبحث مسؤولون أردنيون مع عراقيين أوضاع السـجناء اﻷردنيين فــي العـراق والعراقيين فـي المملكـة، وذلك على هامش اجتماعات مؤتمر وزراء داخلية الجوار العراقي المزمع التآمه بعمان في ٢٣ تشرين اﻷول المقبل. وأضاف المصدر للغد انه توجد هنـاك مراســﻼت بيـن البلـدين للوصـول إلـى تفاهمـات حيــال تبــادل السـجناء غيــراﻹرهابيين من رعايا كلا البلدين, موضحاً أن اﻻتفاق المتوقع إبرامه ينص على أن يقضي كل سجين العقوبــة المتبقيـة مـن محكوميتـه فـي بلده. وﻻ يشمل اﻻتفاق عضو تنظيم القاعدة العراقي زياد الكربولي الذي حكم عليه باﻹعـدام علـى خلفيـة إدانته بقتل سائق أردني عام ٢٠٠٥ بالعراق، وكذلك المتهمة ساجدة الريشـاوي الــتي حكمــت باﻹعـدام لضلوعها في تفجيرات فنادق عمان التي وقعت عام ٢٠٠٥.

وتنقل الراي عن وزيرة الدولة لشؤون المرأة بالعراق ان سنوات من الحرب تركت العديد من العراقيات أرامل يائسات تجهلن القراءة والكتابة ونتيجة لوضعهن المتدهور أصبحن فرصة يمكن للمتشددين استغلالها... وقالت ان هناك أكثر من 5ر1 مليون مطلقة ومليوني أرملة ونحو أربعة ملايين امرأة تجهلن القراءة والكتابة. وكثيرا ما تعاني المطلقات والارامل اللائي كن يعتمدن من قبل على دخل أزواجهن. وتابعت أنها على علم بحالة واحدة في محافظة ديالى باعت فيها الاسرة ابنتها من أجل المال لكي تصبح مهاجمة انتحارية.

وتقول الدستور ان فريق المرشح الديموقراطي للبيت الابيض باراك اوباما نفى معلومات نشرتها صحيفة نيويورك بوست التي قالت انه عمل سرا لتأجيل انسحاب القوات الاميركية من العراق الى ما بعد الانتخابات الرئاسية. ورأى المحيطون بالمرشح الجمهوري جون ماكين في هذه الخطوة تدخلا فاضحا من جانب مرشح للرئاسة في السياسة ، معتبرين ان هذا المقال يفضح الخطاب المزدوج لاوباما.لكن المتحدثة باسم اوباما للمسائل الامنية قالت ان اوباما نصح العراقيين بعدم التسرع في ابرام اتفاق حول وضع القوات الاميركية قبل انتهاء ولاية الرئيس جورج بوش. وشددت ان اوباما لم يطلب يوما تأخير المفاوضات ولا تأخير اسراع انسحاب ممكن للقوات القتالية.

وتقول العرب اليوم النجف يامل مرشحو قائمة الكفاءات العراقية ان تكون سنوات العنف الطائفي واراقة الدماء والمشاحنات السياسية التي هيمنت على البلاد لسنوات دافعا في تشجيع الناخبين للتصويت لقائمتهم في الانتخابات المحلية التي ستجري في وقت لاحق وعدم التصويت للاحزاب التي تنتهج الطائفية والعرقية
ومن الاخبار الرياضية تقول الغد ان ﻻعب المنتخب العراقي السابق لكرة القدم جاسم غـﻼم باشر تدريباتـه مــع فريـق البقعـة بانتظـار شهادة انتقاله الدولية تمهيـدا لمشــاركة الفريـق فـي منافسـات بطولـتي الـدوري الممتــاز وكـأس اﻻردن .

على صلة

XS
SM
MD
LG