روابط للدخول

الأدب الإسلامي وأهميته في شهر رمضان


مرايل اذاعة العراق الحر في الموصل

يؤكد باحثون على ضرورة تفعيل الأدب الإسلامي في التربية والتعليم والتعريف بهذا الأدب وإعطاءه مكانته المتميزة بين الآداب الأخرى والرد على الذين ينكرون وجوده من خلال دراسات وبحوث شهدتها جامعة الموصل. ويرى الباحث سالم ذنون أن الأدب الإسلامي في شهر رمضان الكريم له أهمية كبيرة كونه يطرح الكثير من القيم الإسلامية من خلال تأطير وتوطيد العلاقة بين الإنسان وربه وبين الإنسان وأخيه الإنسان..المزيد عن هذه الدراسات والبحوث في سياق التقرير التالي...

يعد الادب الاسلامي الملتزم بمختلف مذاهبه واتجاهاته صورة فنية عن الانسان والحياة والكون وفقا للعقيدة الاسلامية ، فضلا عن كونه ادب رسالي يقوي دعائم المجتمع ويربي افراده تربية سليمة ، ومن هذه المفردات مايبرز خلال شهر رمضان الكريم وفي مدينة الموصل تحديدا .. عن هذا الموضوع تحدث الباحث الدكتور ( سالم محمد ذنون ) :

- الادب الاسلامي زاوج مابين الجانب المادي والروحي ما اوجد اجابات كثيرة على ما طرحه الادب العالمي ، واهمية الادب الاسلامي في شهر رمضان الكريم كونه يطرح قيم اسلامية من اجل توطيد علاقة الانسان بربه واخيه .

ومن اجل اثراء الادب الاسلامي واعطاءه وجوده المتميز بين اشكال الاداب الاخرى ونظرياتها ، فان بحوثا ودراسات تشهدها جامعة الموصل هدفت وبحسب الباحثين الى بناء عمارة هذا الادب وبشكل علمي يعتمد اسس حديثة .. الدكتور ( ذنون الاطرقجي ) :

- نتمنى ان نكون قد وفقنا في اضافة لبنة الى بناء عمارة الادب الاسلامي التي بدات نشاتها منذ اكثر من نصف قرن .

الدراسات والبحوث جاءت ايضا للرد على من ينكر وجود الادب الاسلامي رغم عمر الاسلام الذي امتد خمسة عشر قرنا ، مقدمة البراهين والحجج على حضوره الانساني بعيدا عن الغلو والتعصب . . الباحث الدكتور ( فاروق الرحاوي ) تحدث عن هذا الموضوع :
هناك من ينكر وجود الادب الاسلامي وبحثي هو للرد على هذا النكران وبمحاور ثلاثة .
اما الباحث الدكتور ( غانم سعيد ) فقد اشار هو الاخر الى المنهج العقيدي في الادب الاسلامي :
الاسلام يحمل فكر ونهج وعقيدة وليس صحيحا من يقول ان الاسلام اضعف الشعر ، وانما وقف ضد نماذج من الشعر تدعو الى الافساد في المجتمع وتخالف المنهج الاسلامي .
حاجتنا الماسة الى ادب اسلامي يعالج مشاكلنا العصرية في ظل العولمة والتيارات المادية ، تحتم وحسب قول المهتمين اعادة كتابة تاريخ هذا الادب واستلهامه ، وكذلك تشجيع دراسته اكاديميا .

على صلة

XS
SM
MD
LG