روابط للدخول

القائد الجديد للقوات الاميركية: التقدم المتحقق في العراق يبقى هشا


فارس عمر

تسلم الجنرال ريموند اوديرنو قيادة القوات متعددة الجنسيات في العراق من الجنرال ديفيد بترايوس في احتفال رسمي أُقيم اليوم الثلاثاء في قاعدة قرب مطار بغداد. وحضر الاحتفال مسؤولون في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
الجنرال اوديرنو أكد مجددا في مؤتمر صحفي ان تحسنا كبيرا تحقق في الوضع الأمني لكنه اضاف ان ما تحقق يبقى هشا:
"الكل متشجع بما تحقق من تقدم في العراق ، ولكن ما زال لدينا عمل كثير علينا ان ننجزه. فان التقدم المتحقق تقدم هش ولكن بالعمل مع قوى الأمن العراقية سيكون بمقدورنا ان نواصل هذا النجاح في مجرى مسيرتنا الى الأمام".

ونوه القائد العسكري الاميركي بتنامي قدرات القوات العراقية مشيرا الى دور مقاتلي "ابناء العراق" وضرورة دمجهم بالقوات العراقية:
"أرى باستمرار تطور أداء الحكومة العراقية وتنامي قدراتها. انه تقدم بطئ وسيحتاج الى وقت لكني أعتقد انه بمرور الوقت ستكون القوات العراقية قادرة على تولي المسؤولية بمفردها. نحن نعمل بصورة وثيقة مع "ابناء العراق" تحديدا ونستمر في العمل معهم للتوثق من انخراطهم في قوى الأمن العراقية أو ايجاد فرص عمل أخرى".

واشار القائد العسكري الاميركي الى الاتفاقية الأمنية التي يجري التفاوض بشأنها بين العراق والولايات المتحدة متوقعا ان تحدد الاتفاقية موعد انسحاب القوات الاميركية:
"سنرى ما تقوله الاتفاقية ولكني اعتقد ان عام 2011 هو الموعد الذي نتطلع اليه. أحسب ان ذلك يرتبط بالقدرات التي يتمكن العراقيون من بنائها".

يأتي تسلم الجنرال اوديرنو قيادة القوات متعددة الجنسيات بعد تعيين الجنرال بترايوس قائدا للقوات الاميركية في المنطقة الوسطى التي تغطي العراق وافغانستان من بين دول اخرى.

أفادت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ اليوم الثلاثاء ان الرئيس السوري بشار الأسد قرر تعيين سفير لسوريا في العراق هو الأول منذ ستة وعشرين عاما. واضاف النبأ ان نواف الفارس الذي كان يتولى منصب محافظ القنيطرة أدى اليمين امام الرئيس الأسد الذي تمنى له النجاح في مهمته الجديدة. وكانت العلاقات بين سوريا والنظام السابق قُطعت في عام 1982.
ويأتي قرار دمشق بعد اعلان البحرين والكويت والاردن والامارات العربية الشهر الماضي تعيين سفراء لها في بغداد.

يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس الغربية مساء اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قبل يوم من انتخابات حزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت لاختيار زعيم جديد بدلا منه. واستبعد مصدر اسرائيلي ان يسفر الاجتماع عن اتفاق على القضايا الجوهرية في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. ونقلت وكالة رويترز عن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان الفلسطينيين لن يوقعوا أي اتفاق قبل ان يتأكدوا من انه اتفاق شامل ولا يؤجل اياً من القضايا الجوهرية. واضاف ان الجانب الفلسطيني يريد ايضا آليات تنفيذ وضمانات دولية للتنفيذ ، بحسب تعبيره.

أعلنت ايران اليوم الثلاثاء ان الحرس الثوري سيتولى مهمة الدفاع عن المياه الاقليمية الايرانية في منطقة الخليج . وقال الجنرال يحيى رحيم صفوي كبير المستشارين العسكريين لمرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي ان مسؤولية الدفاع عن الخليج أُنيطت بالقوات البحرية للحرس الثوري فيما ستعمل البحرية النظامية في بحر عمان وفي بحر قزوين. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن الجنرال صفوي قوله ان صواريخ الحرس الثوري تغطي الخليج بكامل عُرضه. ولن تتمكن سفينة حربية من المرور عبر الممر المائي دون ان تكون في مدى القوات الايرانية ، بحسب الجنرال صفوي.

قال قائد القوات الدولية بقيادة حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الثلاثاء انه اصدر توجيها معدلا بشأن استخدام القوة بعد مقتل عشرات المدنيين في غارة جوية الشهر الماضي. واكد الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان انه اصدر التوجيه في الثاني من ايلول بهدف التقليل من الاصابات بين المدنيين. ولكنه اضاف ان لا مفر من وقوع اصابات بين المدنيين خلال حملة ضد الجماعات المسلحة يختفي فيها المسلحون بين السكان.

قال الرئيس البوليفي ايفو موراليس اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش اعتقلت حاكما اقليميا معارضا بتهمة تدبير مجزرة ضد انصار الرئيس. وأكد الرئيس البوليفي في مؤتمر صحفي ان ليوبولدو فرنانديز حاكم ولاية باندو متهم بارتكاب جريمة ابادة في كمين استهدف انصاره الاسبوع الماضي واسفر عن مقتل خمسة عشر شخصا على الأقل واصابة سبعة وثلاثين آخرين.
وكان معارضون لحكومة الرئيس موراليس احتلوا مباني في ولاية باندو وثلاث ولايات اخرى احتجاجا على الاستفتاء الذي من المقرر ان تُجريه الحكومة على دستور جديد يمنح سلطات اوسع للهنود الحمر الفقراء الذين يشكلون غالبية السكان في بوليفيا.

اعتقلت الشرطة في ولاية النيجر شمالي نيجيريا خطيبا في احد الجوامع لديه ست وثمانون زوجة ومئة وسبعة اطفال بتهمة مخالفته احكام الشريعة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الشرطة ريتشارد اوغوتشي ان الخطيب محمد بيلو ماسابا البالغ من العمر اربعة وثمانون عاما اعتُقل يوم امس الاثنين. ويشكل المسلمون نحو نصف سكان نيجيريا البالغ زهاء مئة واربعين مليون نسمة. والنيجر واحدة من اثنتي عشرة ولاية تطبق احكام الشريعة في قوانينها.

قالت مصادر الشرطة ان شخصين قُتلا واصيب تسعة عشر آخرون اليوم الثلاثاء إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مربوطة بدراجة هوائية في السوق الرئيسية لمنطقة التاجي شمالي بغداد.
وفي منطقة الشعب شمالي بغداد ايضا قُتل احد افراد الشرطة واصيب سبعة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دورية للشرطة. وكان احد عناصر الصحوة قُتل وأصيب آخر يوم أمس الاثنين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الاعظمية.

افادت مصادر في حركة "حماس" اليوم الثلاثاء بأن آلافا من عناصر الحركة شاركوا في اقتراع سري أُجري الشهر الماضي في قطاع غزة وأسفر عن اعادة انتخاب ابرز قادة الحركة وتأكيد الاستمرار في نهجها الحالي. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في "حماس" قوله ان اهداف الحركة واضحة ولديها سياسة لا تتغير وان لا اعتراف باسرائيل.
وقال مسؤولون في "حماس" انه أُعيد انتخاب اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة ومحمود الزهار وسعيد صيام لعضوية مجلس شورى "حماس" فيما فقد آخرون مخضرمون مقاعدهم في المجلس لصالح مرشحين شباب.

دعا الرئيس اللبناني ميشيل سليمان اليوم الثلاثاء قادة الموالاة والمعارضة الى التوافق محذرا من ان البدائل تدعو الى القلق الشديد. وجاءت دعوة الرئيس اللبناني في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني بين الفرقاء اللبنانيين. وتتركز اعمال المؤتمر على بحث سلاح حزب الله. وفي هذا الشأن اعرب الرئيس سليمان عن الثقة بالتوصل الى استراتيجية للدفاع عن لبنان تعتمد على الجيش وطاقات المقاومة ممثلة بحزب الله. وشدد الرئيس اللبناني على دور الدولة في هذه الاستراتيجية.

وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى العاصمة الافغانية كابل اليوم الثلاثاء في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. ومن المقرر ان يجتمع غيتس مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي الذي استنكر مقتل مدنيين بنيران قوات التحالف اثناء ملاحقتها مسلحي طالبان. ولكن كرزاي ايد الاعلان مؤخرا بأن الولايات المتحدة ستضرب الملاذات الآمنة لعناصر طالبان في باكستان.
وتأتي زيارة غيتس لافغانستان بعد زيارة مفاجئة للعراق.

قالت الأمم المتحدة ان عدد القتلى المدنيين في افغانستان ارتفع بنسبة اربعين في المئة تقريبا ليبلغ اعلى مستوياته منذ اطاحة نظام طالبان في عام 2001. واشارت الأمم المتحدة الى ان بعثتها لمساعدة افغانستان سجلت مقتل الف واربعمئة وخمسة واربعين مدنيا في الفترة الواقعة بين كانون الثاني ونهاية آب بالمقارنة مع الف واربعين مدنيا قُتلوا في الفترة نفسها من عام 2007. وقالت رئيسة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ان ثلاثمئة وثلاثين مدنيا قُتلوا في الشهر الماضي وحدِه. وأكد المتحدث باسمها روبرت كولفيل ان طالبان وغيرَها من الجماعات المتمردة مسؤولة عن خمسة وخمسين في المئة من عدد القتلى المدنيين.

دعت فرنسا اليوم الثلاثاء الى فرض عقوبات جديدة ضد ايران بعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الايراني. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شيفالييه انه ليس هناك من خيار سوى العمل خلال الايام والاسابيع المقبلة على قرار من مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات جديدة.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت في تقريرها ان ايران لم توقف انشطة تخصيب اليورانيوم كما دعت الأمم المتحدة شيفالييه وصف التقرير بأنه "مقلق للغاية".

أصدر الجيش الباكستاني أوامر الى قواته بإطلاق النار إذا شنت القوات الاميركية غارة أخرى عبر الحدود الافغانية. وقال المتحدث العسكري اطهار عباس في تصريح لوكالة اسوشيتد برس اليوم الثلاثاء ان الجيش اصدر اوامر الى قادته الميدانيين باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لمنع أي غارات تُنفذ داخل الاراضي الباكستانية. ويتهم قادة عسكريون اميركيون حكومة اسلام اباد بأنها تتماهل في مواجهة طالبان وغيرها من الجماعات المسلحة في منطقة القبائل شمال غربي باكستان.
وكان الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أجرى في لندن اليوم الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون يُرجح انها تناولت الوضع في منطقة القبائل تحديدا.

أفادت وسائل اعلام كورية جنوبية اليوم الثلاثاء بأن كوريا الشمالية أجرت اختبارا لمحركات دفع جديدة لصواريخ بعيدة المدى قادرة على الوصول الى الساحل الغربي للولايات المتحدة. وقالت صحيفة تشوسوُن إيلبو الكورية الجنوبية ان قمرا اصطناعيا اميركيا رصد التجربة الكورية الشمالية لمحرك صاروخ من طراز تايبودونغ ـ 2 الذي يبلغ مداه الجديد بعد التطوير نحو عشرة آلاف كيلومتر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول اميركي تأكيده ن كوريا الشمالية أجرت الاختبار على المحرك منذ أشهر. واشار تقرير الصحيفة الى ان اختبار المحرك الصاروخي أُجري في وقت سابق من العام الحالي دون اعطاء تاريخ محدد.
وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قالت اليوم الثلاثاء انها لا تستطيع ان تؤكد التقرير لأنه يتعلق بشؤون استخباراتية عن كوريا الشمالية.

قال الأمين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر اليوم الثلاثاء ان الحلف سيواصل توسعه بقبول اعضاء جدد رغم اعتراضات روسيا. واعلن سكيفر في كلمة القاها في العاصمة الجورجية تبليسي ان ابواب حلف الاطلسي مشرعة لعضوية جورجيا وحذر من لا احد يستطيع ان يفسخ علاقات الحلف مع أي دولة عن طريق العمل العسكري. وكان الأمين العام لحلف الاطلسي بدأ يوم امس الاثنين زيارة لجورجيا تستمر يومين. سكيفر امتنع عن تحديد موعد لانضمام جورجيا الى حلف الاطلسي.

قال الجيش السريلانكي ان عبوة ناسفة انفجرت اليوم الثلاثاء في حافلة وسط العاصمة كولومبو ولكن احدا لم يُصب بأذى بعدما اكتشف السائق رزمة مريبة فأنزل جميع الركاب وقاد الحافلة الى منطقة غير مزدحمة قبل انفجارها. واتهم الجيش السريلانكي متمردي نمور التاميل بزرع العبوة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر طبي ان اربعة اشخاص أُدخلوا المستشفى الوطني في العاصمة لاصابتهم بجروح طفيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG