روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة الصحافة البغدادية الصادرة يوم الاثنين 15 ايلول


محمد قادر

تناقلت صحف بغداد قرار مجلس النواب رفع الحصانة عن النائب مثال الآلوسي بسبب زيارته لاسرائيل للمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الارهاب.
هذا وبرز الحديث في صحف يوم الاثنين ايضاً حول الاتفاقية الامنية "صوفا"، لتشير الصحف ونقلاً عن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الاتفاقية باتت وشيكة.

فيما نقرأ في صحيفة المشرق ان كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قد اثارت نقاط اعتراض جديدة على الاتفاق الأمني مع واشنطن عبر طلب شطب فقرة تتيح للعراق عقد اتفاقات أمنية مع دول اخرى، في اشارة منهم (اي الاطراف الكوردية) الى كل من تركيا وايران.

وفي سياق آخر وصف الناطق باسم التيار الصدري صلاح العبيدي التصريحات التي ادلى بها عبدالهادي المحمداوي ممثل مكتب الصدر في كربلاء مؤخراً بشأن موضوع الصحوات، وصفها بانها تعكس رأيه الشخصي ولاتمثل موقف التيار الصدري. موضحاً العبيدي في تصريح للمشرق انه لايحق لاي طرف او جهة سياسية لديها ميليشيات مدمجة في اجهزة الدولة ان تعترض على دمج الصحوات وتقف ضد انضمامها لتشكيلات الحكومة واجهزتها الرسمية.
وحسبما نقلت عنه صحيفة المشرق

وانتقالاً الى صحيفة المدى ففي الشأن الاقتصادي اشارت الى ان تذبذب اسعار النفط العالمية قد ادى الى اعادة تقديرات الموازنة الاتحادية لعام 2009 ثلاث مرات.
اذ قال مصدر في وزارة المالية يوم الاحد ان أعداد الموازنة الأولى استند لسعر برميل النفط بـ147 دولاراً، وخلال عملية الانجاز انخفض سعر النفط إلى 120 دولاراً ما أدى إلى إعادة كتابة الموازنة، ثم ان سعر النفط استمر بالانخفاض ووصل إلى 100 دولار، ما اضطر دائرة الموازنة في وزارة المالية إلى أن تعد موازنتها استنادا إلى 80 دولاراً للبرميل الواحد.

وفيما يتعلق بمقالات الرأي يتسائل عبد الهادي مهدي في الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني ان كان الاستحقاق الدستوري.. يمكن اجراؤه هذا العام.
ويضيف الكاتب بان جميع الفرقاء يتكلمون عن التوافق والسعي للوصول الى حل. وجميعهم يتحدثون عن انهم قدموا تنازلات كثيرة بغية الوصول الى حل توافقي. الا ان الوقائع تقول عكس ذلك والدليل هو عدم الوصول لاي اتفاق في الوقت الحاضر بهذا الشأن.
وعلى حد تعبير كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG