روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي يصل إلى العراق


رواء حيدر

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن على قائد القوات الأميركية الجديد في العراق أن يعمل على ضمان الحفاظ على المكاسب الأمنية رغم خفض عدد القوات الأميركية وتوقع أن يكون هذا اكبر تحد يواجهه القائد الجديد.
تحدث غيتس في طريقه إلى بغداد التي وصل إليها اليوم لحضور مراسم تسلم الجنرال ريموند اودييرنو مهامه من الجنرال ديفيد بيترايوس والتي ستجري يوم غد الثلاثاء.
غيتس أكد على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية وتوفير الحكومة الخدمات الضرورية للشعب ومواصلة القوات العراقية الضغط على تنظيم القاعدة والميليشيات كما توقع أن تضيق المجالات التي ستشارك فيها القوات الأميركية في الفترة المقبلة.
يذكر أن هذه هي زيارة غيتس الثامنة إلى العراق منذ تسلمه وزارة الدفاع في عام 2006 .

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن توحيد السلاح وحصره بيد الدولة من المعالم المهمة لنصر الشعب العراقي كما أكد أن الحكومة ستجعل ممن ساعدها في مقاتلة القاعدة والخارجين عن القانون جزءا من آلية الدولة أو من مؤسساتها المدنية.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها المالكي في اجتماع قيادة عمليات بغداد مساء يوم أمس الأحد بحضور وزراء الدفاع والداخلية والأمن الوطني. المالكي أشار إلى عودة الأمن والاستقرار وعودة العوائل المهجرة من الخارج والمرحلة في الداخل إلى مناطق سكناها كما أكد حرص الحكومة على توفير الأجواء المناسبة لهذه الأسر وتوفير الدعم لها، حسب ما ورد على موقع رئيس الوزراء على الانترنيت.

قال العراق إنه لا يحتاج إلى دعم الولايات المتحدة المالي ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن لدى العراق أموالا كافية للإنفاق. جاءت تعليقات الدباغ إثر انتقادات وجهها سياسيون أميركيون قائلين إن واشنطن تنفق الكثير على إعمار العراق بينما لم تنفق الحكومة العراقية إلا القليل.
الدباغ أضاف أن ما يحتاجه العراق من الولايات المتحدة ومن دول أخرى هي الدراية التقنية والمعارف التدريبية لا سيما في قطاعي القضاء والتكنولوجيا كما قال إن الحكومة تبذل قصارى جهودها في مجال الاعمار وتوقع أن تنفق الحكومة خمسة وسبعين بالمائة من ميزانيتها العامة لهذا العام مؤكدا أن اعتماد الميزانية التكميلية يثبت نية الحكومة على الإنفاق على الخدمات الأساسية والإعمار.

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في لقاء بثته فضائية الجزيرة على ضرورة أن يكون الجيش العراقي قوياً ومسلحاً تسليحاً جيداً ولكن بضوابط مؤكداً على عدم قبول تهميش دور الأكراد في الجيش لأنهم شركاء في الحكومة العراقية الفدرالية ومؤسسون في بناء العراق الجديد.
برزاني أكد على ضرورة احترام الدستور وعلى إجراء الانتخابات في محافظة كركوك أسوة ببقية المحافظات غير أنه أبدى أيضا عدم معارضته تأجيلها شرط إيجاد بديل للمادة 140 من الدستور، كما جاء على موقع الإقليم على الانترنيت.

أعلنت وزارة الداخلية في بلغاريا أن قوات حرس الحدود ألقت القبض على مجموعة من المهربين الذين ينقلون مهاجرين من العراق عبر تركيا واليونان. ضمن المعتقلين أحد عشر مهاجرا منهم ثمانية عراقيين وتم إلقاء القبض عليهم بعد عبورهم الحدود بطريقة غير مشروعة، حسب بيان الوزارة.

أخبار أمنية
-
انفجرت سيارتان مفخختان على التوالي في منطقة الكرادة صباح اليوم في بغداد فقتلتا اثني عشر شخصا وأصابتا أربعة وثلاثين.
-
قال الجنرال عبد الكريم الربيعي قائد القوات العراقية في ديالى إن انتحارية فجرت نفسها اليوم خلال مأدبة للإفطار في بلد روز فقتلت عشرين شخصا وأصابت ثلاثين وأضاف أن الانفجار وقع في منزل معتقل كان محتجزا في سجن بوكا ثم أطلق سراحه يوم أمس وكان يستقبل أقاربه وأصدقاءه على مائدة الإفطار بهذه المناسبة عند وقوع الانفجار. هذا وذكرت وكالات الأنباء أن اغلب القتلى من رجال الشرطة.

أعلنت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن مسؤولين من الطرفين اتفقوا على عقد اجتماع ربما سيكون الأخير قبيل مغادرة رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت منصبه. سيعقد الاجتماع مساء يوم غد الثلاثاء أي عشية انتخابات حزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت. علما أن اولمرت سيستقيل بعد هذه الانتخابات. يذكر أن اولمرت وزعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس عقدا اجتماعات منتظمة منذ العام الماضي بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي للسلام وعبر اولمرت اليوم عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا العام.

قتل شخص واحد عندما اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم بين أعضاء من فصائل فلسطينية متصارعة هي حركة فتح وجماعة متزمتة تسمي نفسها جند السماء داخل مخيم للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصادر لبنانية وفلسطينية. يذكر أن جند السماء سبق وان دخلوا في اشتباكات مع مؤيدي فتح داخل المخيم وهو الأكبر في لبنان.

وصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى للمشاركة في محادثات الحوار الوطني التي تجري تحت رعاية رئيس البلاد ميشال سليمان.
موسى قال للصحفيين إن دور الجامعة هو تضييق هوة الخلاف بين مختلف الفصائل اللبنانية. هذا وستجري المحادثات في قصر بعبدا في بيروت يوم غد الثلاثاء ووصف موسى هذه المحادثات بكونها خطوة مهمة أخرى نحو تحقيق تسوية دائمة للأوضاع في البلاد.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصول تحقيقاتها حول بحوث سرية لإنتاج قنبلة نووية في إيران إلى طريق مسدود بسبب عدم تعاون السلطات الإيرانية معها، كما جاء في تقرير للوكالة أشار إلى استمرار طهران في تحدي مطالب الأمم المتحدة ورفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.
الوكالة أضافت أن لدى إيران حوالى أربعة آلاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم نصبت منها ألفين بينما رد مسؤول إيراني على التقرير قائلا إن بلاده ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية لتبديد المخاوف المتبقية بشأن ملفها النووي.
الولايات المتحدة دعت إيران اليوم إلى وقف أعمال تخصيب اليورانيوم أو مواجهة عقوبات جديدة حسب ما ورد على لسان الناطق باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو.
هذا وقد أجرت القوة الجوية الإيرانية مناورات اليوم في نصف محافظات البلاد البالغ عددها ثلاثين محافظة وبمشاركة العشرات من الطائرات.

نفت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أنباءا ذكرت أن قوات باكستانية أطلقت النار على مروحيتين أميركيتين بعد دخولهما مجال باكستان الجوي من أفغانستان وأنها أجبرتهما على التراجع. الناطق بلسان البنتاغون براين وتمان وصف هذه الأنباء بكونها غير صحيحة. وكان مسؤولون في الأمن في باكستان قد قالوا إن الحادث وقع قرب أنغور آدا في جنوب وزيرستان حيث شنت قوات كوماندو أميركية غارة باستخدام المروحيات في وقت سابق من هذا الشهر. رئيس هيئة أركان الجيش الباكستاني اشفق كاياني كان قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده لن تسمح بدخول قوات أجنبية إلى أراضيها.

انخفضت مؤشرات الأسهم في أوربا وآسيا بشدة اليوم الاثنين بسبب انهيار بنك ليمان براذورز أحد كبرى المصارف الاستثمارية في العالم الذي خسر مليارات الدولارات في أزمة القروض العقارية الأخيرة في الولايات المتحدة وأعلن الآن إنه سيطلب حماية من الإفلاس.
من جانب آخر، انتقلت ملكية مصرف استثماري آخر هو ميريل لينش إلى بنك أميركا.
الرئيس الأميركي جورج بوش عبر من جانبه عن ثقته في تحسن الأوضاع إذ قال:
" قد تكون التعديلات في الأسواق المالية صعبة على المدى القريب بالنسبة للذين يشعرون بالقلق على استثماراتهم والعاملين في هذه المؤسسات. غير أنني واثق من أن أسواق رأس المال في الولايات المتحدة تتمتع بالمرونة ويمكنها التكيف مع هذه التعديلات، على المدى البعيد ".
هذا وقد ضخت البنوك المركزية في أميركا وأوربا اليوم مليارات الدولارات إلى الأسواق المالية في محاولة لإنقاذ القروض بين البنوك ومنع اضطراب الأسواق مرة أخرى.

أدان الامين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هوب سخيفر العملية العسكرية الروسية ضد جورجيا قائلا إنها لم تكن متناسبة. سخيفر يجري حاليا زيارة إلى تبيليسي لإظهار دعم الحلف لجورجيا إثر نزاعها المسلح مع روسيا الشهر الماضي حيث أرسلت روسيا قواتها لمنع جورجيا من استعادة سيطرتها على إقليم اوسيتيا الجنوبية.
سخيفر حث روسيا على تطبيق خطة السلام التي تنص على أن تعود القوات الروسية إلى مواقعها قبل النزاع وقال:
" كان موقف حلف النيتو واضحا منذ البداية إذ اعتبر استخدام روسيا قوتها العسكرية امرا غير متناسب وعليها الآن تطبيق خطة النقاط الست التي تم التوصل إليها بفضل جهود رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوربي، ويشمل ذلك تطبيق اتفاقات الأسبوع الماضي ".
هذا وقد دعا رئيس جورجيا ميكائيل ساكاشفيللي إلى تسريع إجراءات انضمام بلاده إلى الحلف غير أن سخيفر لم يعط أي وعد بذلك حاليا.

دعا الرئيس الجورجي ميكائيل ساكاشفيللي إلى تسريع إجراءات انضمام بلاده إلى حلف شمالي الأطلسي النيتو وجاءت الدعوة خلال لقائه الأمين العام للحلف ياب دي هوب سخيفر في تبيليسي إذ قال في مؤتمر صحفي مشترك اليوم:
" آمل أن نعمل معا على مدى اليومين المقبلين لنبين بأن جورجيا تسير بثبات ولنعمل على تسريع إجراءات انضمامها إلى أسرة حلف شمالي الأطلسي ".
سخيفر وصل إلى جورجيا اليوم في زيارة تهدف إلى إظهار دعم الحلف إثر الصراع بين جورجيا وروسيا. سخيفر عقد اجتماعا مع سفراء الدول الستة والعشرين الأعضاء في الحلف. في هذه الأثناء أجرى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف زيارة إلى إقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الراغبين في الانفصال عن جورجيا.

أعطى وزراء خارجية الاتحاد الأوربي الضوء الأخضر لإرسال مائتي مراقب إلى جورجيا إثر النزاع المسلح بينها وروسيا. يصل المراقبون في أوائل الشهر المقبل إلى المناطق العازلة التي اقامتها روسيا حول إقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا قال:
" التزامنا الأول يتمثل بإرسال مائتي مراقب قبل حلول تشرين الأول كي تكمل روسيا سحب قواتها العسكرية بشكل كامل من ذلك الجزء من جورجيا ".
في هذه الأثناء أعلنت المفوضية الأوربية اليوم تخصيص خمسمائة مليون يورو لمساعدة جورجيا بعد نزاعها العسكري مع روسيا.

وقع رئيس زمبابوي روبرت موغابي وزعماء المعارضة في البلاد اتفاقا اليوم يتم على أساسه مشاركة المعارضة في السلطة. رئيس جنوب أفريقيا تابو مبيكي قال إن موغابي سيكون رئيس الحكومة الجديدة بينما سيتولى زعيم المعارضة مورغن شفانجيراي رئاسة الوزارة أما المعارض الآخر آرثر موتامبارا فسيكون نائب رئيس الوزراء. يذكر أن هذا الاتفاق جاء حصيلة ثلاثة اشهر من مفاوضات عسيرة بوساطة جنوب أفريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG