روابط للدخول

مجلس النواب يقرر بالأغلبية رفع الحصانة عن نائب عراقي لزيارته اسرائيل


إذاعة العراق الحر – بغداد

في جلسة شهدت جدلاً وتراشقا للاتهامات،صوت مجلس النواب العراقي الاحد على رفع الحصانة عن النائب مثال الالوسي ومنعه من حضور الجلسات وايضا السفر الى الخارج وذلك بسبب زيارته الاخيرة الى اسرائيل.

القضية اثيرت من قبل الائتلاف تلعراقي الموحد في بيان تلاه علي الاديب ادان فيها الزيارة،وطالب بتقديمه الى القضاء ليكون عبرة للاخرين.

وقد برر الالوسي زيارته الى اسرائيل لمشاركته في مؤتمر خاص بمكافحة الارهاب تخلل ورشة عمل خاصة بتجربة العراق في مقاومته للارهاب،واكد بان المشاركين من اميركا ودول اوربية وعربية بينها مصر والاردن فضلا على دول اسلامية،وقد دافع الالوسي عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة له في زيارته لدول تعد بحسب اعضاء المجلس عدوة للعرب ومغتصبة لارض عربية،متهماً بعض الاطراف بالعمالة لايران.

وتباينت الاراء حول قانونية رفع الحصانة،حيث أشار النائب حسين الفلوجي الى ان السياق المعمول به ان يطالب القضاء اولاً مجلس النواب برفع الحصانة عن الالوسي وليس اتخاذ القرار بشكل مباشر،في حين طالب التحالف الكردستاني بتشكيل لجنة تقصي الحقائق والتحقيق مع النائب مثال الالوسي.

وكان من المقرر ان تخصص جلسة الاحد لتفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب ومناقشة المعوقات التي تواجه الحكومة والمجلس،الا ان قضية الالوسي طغت على مواضيع الجلسة التي اجلت الى يوم الاثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG