روابط للدخول

نص الاتفاقية العراقية الاميركية جاهز ينتظر قرار الحكومة العراقية لقبوله


فارس عمر

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق والولايات المتحدة قريبان من التوصل الى اتفاقية تنظم الوجود العسكري الاميركي في العراق. وقال زيباري في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر دولي في جنيف ان هناك الآن نصا واحدا للاتفاقية ينتظر قرارا سياسيا من الحكومة العراقية لقبوله.
زيباري أوضح ان نص الاتفاقية لا يتضمن جداول زمنية وقال ان العراق والولايات المتحدة اتفقا على "مواعيد منشودة" لانسحاب القوات الاميركية من المدن بحلول صيف 2009 وتسليم المسؤولية الى القوات العراقية في عام 2011. ولكن وزير الخارجية اضاف ان عددا محدودا من القوات الاميركية يمكن ان يبقى بعد هذا التاريخ للتدريب والتنسيق ، بحسب تعبيره.
زيباري حذر من ان انسحاب القوات الاميركية قبل الاوان سيعيد العراق الى دوامة العنف.

قرر مجلس النواب في جلسته اليوم الأحد رفع الحصانة البرلمانية عن النائب مثال الالوسي بسبب زيارته اسرائيل الاسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر دولي حول مكافحة الارهاب. ودعا رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الى منع الالوسي من السفر خارج العراق أو حضور جلسات البرلمان ، وملاحقته قانونيا لزيارة الدولة العبرية.
الالوسي دافع عن زيارته اسرائيل لحضور مؤتمر حول مكافحة الارهاب مشيرا الى مشاركة مصر والاردن ودول اسلامية في المؤتمر.
زيارة الالوسي لاسرائيل هي الثانية منذ عام 2003 بعد زيارته الاولى في ايلول عام 2004.


أعلنت الشرطة اليوم الأحد القاء القبض على خمسة اشخاص للاشتباه بضلوعهم في اغتيال اربعة صحفيين من قناة "الشرقية" يوم أمس السبت في حي الزنجيلي في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وقال الناطق باسم شرطة المحافظة العميد خالد عبد الستار ان اثنين من المشتبه بهم اعتُقلا في السيارة التي يُعتقد انها استخدمت في العملية وعُثر معهما على مسدس. واضاف ان الثلاثة الآخرين اعتُقلوا في حي الثورة في الموصل ويجري التحقيق معهم.
ويأتي الاعلان عن القاء القبض على الاشخاص الخمسة بعد ساعات على توجيه رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة للتحقيق في جريمة خطف وقتل الاعلاميين الاربعة من كادر قناة "الشرقية".

أُعلن في بغداد اليوم الأحد ان وزير النفط حسين الشهرستاني سيزور لندن الشهر المقبل لعقد لقاءات مع ممثلي خمسٍ وثلاثين شركة أجنبية مؤهلة للتنافس على توقيع عقود لتطوير ثمانية حقول نفطية وغازية في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الشهرستاني سيقدم لممثلي الشركات معلومات عن الحقول المعروضة وشروط توقيع عقود خدمة طويلة الأمد لتطويرها. واضاف جهاد ان هذه اللقاءات ستُعقد في الثالث عشر من تشرين الأول.

قررت اسرائيل اليوم الأحد غلق المعابر الحدودية مع قطاع غزة بعد اطلاق صاروخ على اسرائيل في وقت سابق من اليوم. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي في تصريح لوكالة فرانس برس ان الصاروخ سقط في اراض مفتوحة وسط مدينة سديروت جنوبي اسرائيل. ولكن لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات. وهذا اول صاروخ يطلقه المسلحون الفلسطينيون على اسرائيل منذ اواخر آب. وردا على اطلاق الصاروخ اعلن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك غلق المعابر مع قطاع غزة ابتداء من يوم غد الاثنين حتى اشعار آخر.

بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأحد زيارة لاقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا. وفي سوخومي عاصمة ابخازيا ، المحطة الاولى لزيارة لافروف ، حمل وزير الخارجية الروسي على الأمين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر وقال ان تصريحات سكيفر لا تليق بزعيم منظمة جدية مثل حلف الاطلسي.
جورجيا استنكرت زيارة لافوف لاقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية بوصفها مهزلة.

قُتل طبيبان افغانيان يعملان للأمم المتحدة مع سائقهما اليوم الأحد في هجوم بسيارة مفخخة نفذه انتحاري من طالبان اثناء مرور سيارتهم في مدينة سبن بولداك جنوبي افغانستان. وقالت الأمم المتحدة ان الطبيبين المتعاقدين مع منظمة الصحة العالمية كانا يشاركان في حملة تطعيم ضد شلل الاطفال.

أكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الأحد ان ايران تتعاون تعاونا جادا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال متكي في تصريح للصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء ان ايران لا تعرف تفاصيل التقرير الذي ستقدمه وكالة الطاقة الذرية يوم غد الاثنين بشأن ملف ايران النووي. ولكنه اضاف ان تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعاون صادق وجاد وفي اطار المسؤوليات التي تقع على عاتق الوكالة.
وقال وزير الخارجية الايراني ان طهران ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية التي تعرضت الى ضغوط من بعض الجهات خلال الأشهر الأخيرة في اشارة الى القوى الغربية التي تطالب ايران بوقف تخصيب اليورانيوم.

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الأحد ان العراق مستعد لاطلاق جولة جديدة من المحادثات الثلاثية مع الولايات المتحدة وايران وان بغداد على اتصال مع الجانبين الايراني والاميركي بشأن امكانية تحديد موعد الجولة الجديدة.
وقال زيباري في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر دولي حول الأمن في جنيف ان العراق مستعد لاستئناف هذه المحادثات شريطة موافقة الجانبين عليها. واضاف ان الايرانيين اشاروا في تصريحات أخيرة الى استعدادهم لاستئناف هذه المحادثات وان العراق سيتصل بالولايات المتحدة ليرى ان كانت هي ايضا راغبة.

قُتل خمسة من عناصر الشرطة وأصيب ثمانية آخرون في انفجار مزدوج استهدف دوريتهم في ناحية جلولاء التابعة لقضاء خانقين في محافظة ديالى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان ان ثلاث عبوات كانت مزروعة على طريق رئيسية استهدفت رتلا لقوات الشرطة في جلولاء.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده لقي مصرعه اليوم الأحد لاسباب غير قتالية وان تحقيقا بدأ لمعرفة الاسباب.
وكان رئيس مجلس الصحوة في حي الفرات غربي بغداد قُتل ليل أمس مع نائبه واثنين من حراسه في عملية تفجير استهدفت سيارتهم.

قال الجيش التركي في بيان اليوم الأحد ان جنديا قُتل وأُصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة في اقليم شرناك قرب الحدود العراقية. واضاف البيان ان قوى الأمن ابطلت اربعة عبوات اخرى كانت مزروعة في المنطقة. واتهم الجيش التركي مقاتلي حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة نُشرت اليوم الأحد انه سيبقى في منصبه حتى عام 2010. واعرب عباس في حديث مع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن اعتقاده بأن الانتخابات التشريعية والرئاسية يجب ان تجري معا في كانون الثاني عام 2010.
في دمشق اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل ان لا شرعية للرئيس الفلسطيني بعد التاسع من كانون الثاني المقبل فيما نقلت وكالة رويترز عن القيادي في "حماس" سامي ابو زُهري ان عباس سيفقد شرعيته إذا بقي في السلطة من دون اجراء انتخابات رئاسية. واضاف ان "حماس" ستتعامل معه بوصفه غاصبا للسلطة ومنتهكا للقانون ن بحسب تعبيره.

قالت الشرطة الاسرائيلية ان مسلحين فلسطينيين في قطاع غزة اطلقوا اليوم الأحد صاروخا سقط في ارض مفتوحة قرب مدينة سديروت جنوبي اسرائيل متسببا في اندلاع حريق في احد الحقول. واكد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد ان اصابات لم تقع بسب الحادث وان خدمات الطوارئ تمكنت من اخماد النار. وهذا اول صاروخ يطلق على اسرائيل منذ اواخر آب. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن اطلاقه.

أعلن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون ان آلاف المستوطنين اليهود مستعدون للرحيل عن مستوطناتهم في الضفة الغربية طوعا مقابل تعويض. وجاء اعلان المسؤول الاسرائيلي خلال اجتماع حكومة ايهود اولمرت اليوم الأحد لبحث مقترح يدعو الى دفع تعويضات الى آلاف المستوطنين مقابل موافقتهم على الرحيل.
رامون قال ان نحو اثنين وستين الف مستوطن يعيشون في مستوطنات معزولة من المرجح ان يُنقلوا في حال التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. واضاف ان زهاء عشرين في المئة منهم سيغادرون فورا مقابل تعويض.

اعلن ناطق رئاسي اليوم الأحد ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اقال وزير شؤون مجلس الوزراء باغان اموم امين عام الجيش الشعبي لتحرير السودان. وقال الناطق باسم الرئاسة السودانية محجوب فضل ان الرئيس البشير أعفى اموم من منصبه الوزاري.
الناطق باسم الحكومة السودانية كمال عبيد من جهته قال ان هذه مسألة طبيعية وان الرئاسة اتخذت القرار خلال حوار مفتوح.
وكان الجيش الشعبي لتحرير السودان خاض حربا اهلية مع حكومة الخرطوم استمرت عشرين عاما في جنوب السودان حتى توقيع اتفاق سلام في عام 2005.

قُتل ثمانية وثمانون شخصا عندما تحطمت طائرتهم التابعة لشركة الخطوط الجوية الروسية "ايروفلوت". وقال مسؤولون ان الطائرة تحطمت اثناء عملية الهبوط قرب جبال الاورال. واستبعدت الناطقة باسم وزارة الطوارئ ارينا اندريانوفا ان يكون الحادث نتيجة عمل ارهابي واصفة رحلة الطائرة المنكوبة

"تحطمت طائرة من طراز بوينغ سبعمئة وسبعة وثلاثين 737 تابعة لشركة ايروفلوت. اقلعت الطائرة التي كانت في رحلة داخلية من مطار شَريمِتيفو Sheremetyevo في موسكو في منتصف الليل. وبعد نحو ثلاث ساعات فُقد الاتصال مع الطائرة التي كانت تحلق على ارتفاع الف وثمنمئة متر. تحطمت الطائرة جنوب غرب مدينة بيرم Perm في منطقة غير مأهولة وانفجرت عند ارتطامها بالارض ثم اشتعلت فيها النار. وفي الساعة الرابعة وخمسين دقيقة أُخمدت النار. قُتل جميع مَنْ كانوا على متن الطائرة وهم اثنان وثمانون راكبا وافراد الطاقم الستة. وهناك الآن في مكان الحادث أكثر من اربعمئة رجل اطفاء وعامل انقاذ".
بين ضحايا الطائرة الثمانية والثمانين واحد وعشرون اجنبيا من جنسيات مختلفة.

قتل ستة اطفال اليوم الأحد وأُصيب اثنا عشر في انفجار عبوة ناسفة عثروا عليها على الطريق في احدى القرى وسط افغانستان ، بحسب مسؤول محلي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عبد الرحيم ديسي وال حاكم اقليم اندار بولاية غازني ان العبوة كانت على الأرجح مزروعة على الطريق لاستهداف القوات الحكومية وقوات التحالف غير ان الاطفال نبشوها وعبثوا بها. واضاف ان بعض الاطفال المصابين في حال حرجة.

قالت مصادر باكستانية ان ستة عشر مسلحا قُتلوا اليوم الأحد وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في اشتباكات جديدة مع قوى الأمن في منطقة القبائل قرب الحدود الافغانية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول باكستاني كبير ان القوات الباكستانية استخدمت المروحيات العسكرية والطائرات المقاتلة والمدفعية الثقيلة ضد مواقع المسلحين في منطقة باجور القبلية. واضاف ان عشرة مسلحين قُتلوا في العملية التي بدأت صباح اليوم متوقعا ارتفاع العدد مع استمرار القتال.

على صلة

XS
SM
MD
LG