روابط للدخول

منظمة التنمية المدنية تقيم ندوة في دهوك حول مشكلة العنف ضد المرأة في اقليم كردستان


عبدالخالق سلطان – دهوك

قامت منظمة التنمية المدنية CDO وبالتنسيق مع منظمة هاريكار غير الحكومية لشؤون المجتمع المدني في دهوك بتنظيم جلسة حوارية حول ظاهرة العنف ضد المرأة الكردية وذلك بمشاركة مندوبات من منظمات نسوية كردية تعمل في كوردستان تركيا وسوريا وايران وجرت الجلسة في اتحاد ادباء الكورد فرع دهوك باشراف منظمة مشروع حقوق الأنسان الكردي في بريطانيا ، عطا محمد المدير العام لمنظمة CDO اوضح ان الجلسة كانت تهدف الى "وقف ظاهرة العنف ضد المرأة الكردية في العراق وتركيا وسوريا وايران و سبل التقليل منها ".
روشن عبدالسلام مديرة المشاريع في منظمة هاريكارغير الحكومية لشؤون المجتمع المدني بينت انهم قدموا الكثير من المقترحات للتقليل من هذه الظاهرة واشارت الى ان " حقوق المرأة في كوردستان مصانة ولكن هنالك جهل كبير بالقوانين التي شرعت لهذه القضية" لذلك فانها ترى ان" هذه القضية بحاجة الى التوعية وبشكل كبير ومستمر".
اما هلز برواري الناشطة في مجال حقوق الأنسان في دهوك فقد بينت ان " قضية العنف وقتل المرأة واحتراقها وخنقها كانت من اولويات الجلسة وابرز المحاور التي دارت عليها النقاش".
وهي ترى ان " القانون في الأقليم منح المرأة كافة حقوقها لكن هذه القوانين بحاجة الى تفعيل".
العقيد نريمان قادر مدير مكافحة العنف ضد المرأة في اقليم كوردستان والذي شارك في هذه الجلسة اوضح ان " ظاهرة العنف متواجدة في غالبية الدول " واشار الى انه " منذ فتح مديريات مكافحة العنف ضد المرأة في اقليم كوردستان فان نسبة حالات العنف وخاصة القتل قد انخفضت بنسبة 48% عما كانت عليه قبل تأسيس هذه المديريات".
تنائج هذه الجلسة وابرز ما اقترح فيها ستقدم بشكل مذكرة الى برلمان اقليم كوردستان بحسب قول مدير منظمة التنمية المدنية CDO لسن قانون خاص بهذه الظاهرة .

على صلة

XS
SM
MD
LG