روابط للدخول

القنصلية الأميركية تقيم ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول


عبد الحميد زيباري – اربيل

اقامت القنصلية الامريكية في اربيل مراسيم لاحياء الذكرى السابعة لاحداث الحادي عشر من سبتمر ايلول التي استهدفت الويلايات المتحدة الامريكية في عملية ارهابية وادت الى مقتل الاف الاشخاص.

وعرضت القنصلية الامريكية فلما وثائقيا سلط الضوء على التغطية الصحفية لاحداث الحادي عشر من سبتمبر من قبل ثلاثة عشر صحفيا امريكيا تحدثوا فيه عن مشاهداتهم للحدث وكيفية التعامل معه اعلاميا.

وحضر المراسيم العديد من المسؤولين في برلمان وحكومة اقليم كردستان العراق والطلبة الجامعيين.

وفي حديث مع اذاعة العراق الحر قالت لوسي تاملين القنصل الاقليمي في اقليم كردستان ونائبة رئيس فريق الاعمار الاقليمي الامريكي في كردستان:

"اليوم كان له معنى كبير لاننا نعلم ان اقليم كردستان مر بتجربة صعبة جدا وعانى الامرين على ايدي الارهابيين والمتطرفين بسبب العديد من العمليات الارهابية التي استهدفت الاقليم ولدينا علاقات جيدة ومتينة مع اصدقائنا في الاقليم".

كما اشارت القنصل الامريكي تعاون ويلايات المتحدة الامريكية مع العديد من دول العالم لمواجهة خطر الارهاب واضافت قائلة:

"الويلايات المتحدة في حربها ضد الارهاب تتعاون مع العديد من الدول لمواجهة الارهاب والحرب ضد الارهاب ليس ضد الاسلام وانما هي ضد هؤلاء الارهابيين".

الى ذلك وفي حديث مع اذاعة العراق الحر اكد عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق الذي حضر المراسيم على ضرورة التعاون بين الجميع لمواجهة الارهاب واضاف:

"ضحايا الارهاب في كل مكان واحد والارهابيون ياخذون حياة الابرياء من دون حق ولذلك التعاون ضرووي بين البشر لمواجهة الارهاب وجئنا للتعبير عن تعاطفنا مع ضحايا 11 سبتمبر".

واشار المفتي على ضرورة اتخاذ اساليب غير عسكرية ايضا لمواجهة خطر الارهاب والارهابيين، مؤكدا على استمرار التعاون بينهم وبين امريكا وبريطانيا لمواجهة الارهاب واضاف:

"النضال ضد الارهاب ينبغي ان يكون على اوجه عديدة ولكن ينبغي ان يكون هناك نضال فكري لتعرية هؤلاء الارهابيين الذي يحاولون استغلال الدين الاسلامي الحنيف والتعاون بيننا وبين امريكا وبريطانيا سوف يستمر لمواجهة الارهاب".

ويعتقد المراقبون ان العمليات الارهابية لاتستطيع وقف عجلة التطور الديمقراطي في العالم، مؤكدين على ضرورة التخلص منه، في هذا السياق يقول نشيار شمدين ممثل حكومة اقليم كردستان سابقا في الويلايات المتحدة الامريكية:

"الارهابيين لايستطيعون مواجهة الديمقراطية بالعمليات الارهابية وهي داء يجب التخلص منه".

على صلة

XS
SM
MD
LG