روابط للدخول

بتريوس: خلافات سياسية عراقية قد تُطيح بالتقدم الذي تحقق خلال الأشهر الفائتة


كفاح الحبيب

قال قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ديفيد بتريوس ان التقدم الذي تحقق خلال الاشهر الفائتة قد تطيح به خلافات سياسية عراقية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بتريوس رفضه الحديث عن نصر او نجاح، وتحذيره من ان اعداء الولايات المتحدة من القاعدة والميليشيات المتطرفة التي تدربها وتمولها ايران بامكانها ان تطيح بما تحقق حتى الآن، وكذلك بالنسبة الى العملية السياسية في العراق.
الجنرال بتريوس الذي سيغادر منصبه بعد تسعة عشر شهرا قضاها في بغداد اكد ان انخفاض وتيرة العنف في العراق سمح للولايات المتحدة بالبدء بسحب قواتها القتالية من أغلبية المحافظات العراقية.

قتل سبعة وعشرون شخصا واصيب اكثر من أربعين اخرين، في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام مديرية شرطة قضاء الدجيل التابع لمحافظة صلاح الدين.
مصدر في شرطة المحافظة قال إن معظم الضحايا من المدنييين، مشيراً الى ان عدداً قليلاً جدا من افراد الشرطة بينهم، بسبب تحصين مبنى مديرية الشرطة بالكونكريت.
وقال المصدر ان الانفجار كان شديداً، وتسبب في احراق العديد من السيارات المدنية، وتدمير عدد من المباني والمحال التجارية قرب المديرية.
وفي قضاء سنجار غرب الموصل قتل ثلاثة مدنيين واصيب خمسة عشر اخرون بجروح في إنفجار انتحاري وسط حشد من المصلين قرب إحدى الحسينيات.

اعلن الجيش الاميركي اعتقال اثنين من المشتبه بانتمائهما الى شبكة كتائب حزب الله في منطقة بغداد الجديدة.
بيان للجيش الاميركي أوضح ان قوات التحالف استهدفت شخصاً يعتقد انه متورط في عمليات شبكة كتائب حزب الله في بغداد، بعد ان اعتقلت قرابة عشرين قائداً وشخصية اعلامية من هذه الشبكة خلال الشهرين الماضيين.
وذكر البيان ان كتائب حزب الله مدعومة من قبل قوة القدس التابعة لقوات الحرس الثوري الايراني، وأضاف ان تقارير أشارت الى مسؤوليتها عن سوء استخدام قذائف الهاون محلية الصنع والتي انفجرت في منطقة الشعب ببغداد في الرابع من حزيران وادت الى مقتل ستة عشر مدنياً وجرح تسعة وعشرين آخرين.

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن تفاؤله يتراجع إزاء قدرة إسرائيل والفلسطينيين على تحقيق الهدف الأميركي المتمثل في التوصل إلى اتفاق سلام في العام الحالي.
سولانا الذي يقوم بزيارة لتل أبيب حث في مقابلة الجانبين على الإبقاء على قوة الدفع في عام 2009، وقال إن جهود التوصل إلى اتفاق بدأت بطيئة للغاية، مشيراً الى ان هذا هو الخطأ الذي ارتكب على الأرجح.
المسؤول الأوروبي قال أن الوضع السياسي ازداد تعقيدا الآن مع إجراء انتخابات حزبية إسرائيلية الأسبوع المقبل لاختيار خليفة لرئيس الوزراء أيهود أولمرت.

دعت نائبة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية سارة بالين الى انضمام جورجيا وأوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي.
حاكمة ولاية ألاسكا التي أختيرت قبل أسبوعين لتكون نائبة للمرشح جون مكين قالت في أول مقابلة صحفية معها إن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدفاع عن جورجيا ضد أي غزو روسي جديد في حال انضمام الجمهورية السوفيتية السابقة للحلف.

" سنواصل علاقاتنا الجيدة مع الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي الذي تحدثت معه قبل أيام بصفتي نائبةً للمرشح الرئاسي جون ماكين، وأبلغته تعهّدي في اننا سنكون ملتزمين إزاء جورجيا. وعلينا أن نراقب روسيا، لأن ممارستها مثل هذا الضغط فيما يتعلق بغزو بلد ديمقراطي أصغر ومن دون إستفزاز، أمرُ غير مقبول."
من جهته قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف انه لن يتردد في مهاجمة جورجيا ثانية لو تم استفزازه حتى لو كانت في طريقها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
ميدفيديف قال في كلمة ألقاها أمام مجموعة خبراء من روسيا في الاجتماع السنوي لنادي فالداي إن هجوم جورجيا على إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي كان بالنسبة لروسيا بمثابة هجمات الحادي عشر من ايلول على الولايات المتحدة.

قال مسؤول أميركي ان الولايات المتحدة تعتزم طرد سفير فنزويلا في واشنطن ردا على قرار فنزويلا طرد السفير الامريكي في كراكاس.
وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد أدخل بلاده في أسوأ أزمة دبلوماسية تعيشها منذ سنوات، عندما صرح بأن قرار الطرد جاء دعماً لحليفه المقرب رئيس بوليفيا ايفو موراليس الذي أمر بطرد السفير الاميركي لدى بوليفيا متهما اياه بالتحريض على احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة، وصاح تشافيز قائلاً في اجتماع سياسي حاشد أمام الآلاف من مؤيديه:

" أمام السفير الأميركي إثنتان وسبعون ساعة إبتداءً من هذه اللحظة لمغادرة فنزويلا، وذلك تضامنا ًمع بوليفيا، شعب بوليفيا وحكومة بوليفيا."
وكرر تشافيز تهديداً لوح به كثيراً بوقف صادرات فنزويلا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى الولايات المتحدة.

قتل أربعة عشر شخصا في هجوم صاروخي شنته طائرة أميركية بدون طيار على أشخاص يشتبه بانهم متشددون في منطقة وزيرستان الباكستانية بالقرب من الحدود مع أفغانستان.
المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجر مراد خان أكد وقوع هجوم بالصواريخ فجر اليوم.
ولم يقدم خان المزيد من التفاصيل لكن مسؤولين أمنيين في المنطقة أضافوا إن إثني عشر شخصاً آخرين أصيبوا في الهجوم، فيما قال سكان إن صاروخين أطلقا باتجاه مدرسة حكومية سابقة كان يعيش فيها متشددون وأسرهم.

قال عضو معارض في مجلس الشيوخ في زيمبابوي إن تحالفي حركة التغيير الديمقراطي المعارضة سيشغلان عددا من المقاعد أكثر من حزب الرئيس روبرت موغابي بفارق مقعد واحد بموجب اتفاق لاقتسام السلطة.
وقال السناتور ديفيد كولتارت إن الفصيل الاكبر لمورغان تسفانغيراي سيشغل ثلاثة عشر مقعداً وان الاتحاد الوطني الافريقي لزيمبابوي الذي يتزعمه موغابي سيشغل خمسة عشر مقعدا اما فصيله فسيشغل ثلاثة مقاعد.
ومن المقرر ان يرأس موغابي الحكومة على ان يرأس تسفانغيراي مجلساً للوزراء، وقال كولتارت ان المجلس سيشرف على الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG