روابط للدخول

بيترايوس: القوات الأميركية تقف الآن خارج مدن 14 محافظة


رواء حيدر

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس إن قوات التحالف القتالية خرجت من مدن أربع عشرة محافظة في العراق وأضاف إن هذه القوات ما تزال موجودة في بغداد وصلاح الدين وديالى ونينوى وما تزال تلاحق المسلحين والمتطرفين من تنظيم القاعدة ومن الميليشيات. بيترايوس أضاف أن قوات التحالف توجد حاليا في ضواحي عدة مدن في نينوى. يذكر أن إحدى عشرة محافظة تسلمت ملفاتها الأمنية ومن المؤمل تسلم واسط وبابل مهامها الأمنية أيضا في غضون الفترة المقبلة. بيترايوس أضاف ألا وجود تقريبا لقوات التحالف في المحافظات الجنوبية.
الجنرال بيترايوس قال أيضا إن الخلافات بين قادة العراق واحتمال معاودة تنظيم القاعدة والميليشيات المتطرفة نشاطاتها قد تمثل خطرا على المكتسبات المتحققة في العراق وأضاف انه سيغادر منصبه كقائد للقوات الأميركية في العراق في السادس عشر من هذا الشهر تاركا وراءه عراقا في وضع افضل بكثير غير أن الوضع ما يزال هشا، حسب قوله. يذكر أن الجنرال ريموند اودييرنو سيحل محل الجنرال بيترايوس في قيادة القوات الأميركية في العراق.
تأتي تصريحات بيترايوس في وقت تجري مفاوضات بين العراق والولايات المتحدة حول الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد.

الرئيس طلباني يلتقي الرئيس الأميركي في واشنطن

التقى رئيس الجمهورية جلال طلباني الرئيس الأميركي جورج بوش مساء يوم أمس وبحث معه الأوضاع في العراق والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وجاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن الرئيسين أشارا إلى النجاحات الأخيرة على الصعيد الأمني وفي مجال توسيع علاقات العراق مع دول العالم عامة ومع دول المنطقة خاصة وأكد طلباني أن علاقات العراق بجيرانه تحسنت بشكل جيد جدا مع تركيا وسوريا وإيران والدول العربية. طلباني أضاف " ليس لدينا أي مشكلة مع أي من هذه الدول كما جاء في البيان.
برهم صالح: العراق ما يزال ينتظر رد واشنطن على مقترحاته

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح إن العراق ما يزال ينتظر رد الولايات المتحدة على مقترحات قدمها بشأن الاتفاقية. تحدث برهم صالح للصحفيين في مدينة النجف الأشرف إثر بعد اجتماع عقده مع المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني وأضاف بالقول:

( صوت برهم صالح )

يذكر أن نقاط الخلاف بين الطرفين تتمحور حول حصانة الجنود الأميركيين أمام القضاء العراقي ومن الجهة التي تقود المهمات القتالية وهل يحق للقوات الأميركية اعتقال عراقيين.
وكيل وزير الخارجية محمد الحاج حمود قال في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر إن المفاوضات ما تزال مستمرة مع الجانب الأميركي:

( صوت محمد الحاج حمود )

سفير العراق في طهران: من المؤمل استئناف المحادثات الأميركية الإيرانية حول أمن العراق في أسابيع
قال محمد مجيد الشيخ سفير العراق في طهران في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر إن المحادثات التي يجريها نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي إلى إيران تطرقت إلى جانب قضايا أخرى إلى المحادثات الأميركية الإيرانية بشأن أمن العراق وكشف عن احتمال استئنافها في غضون الأسابيع المقبلة:

( صوت محمد مجيد الشيخ )

الدباغ: مراكز احتجاز الأحداث تخضع الآن لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن
مراكز الاحتجاز الخاصة بالأحداث تخضع حالياً لإدارة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، حيث تقوم دائرة إصلاح الأحداث بجملة من الإجراءات هدفها التخفيف من معاناة الأحداث. الدباغ أضاف في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن رئاسة الإدعاء العام ومديرية شرطة الأحداث تبذل جهوداً كبيرة في مجال الخدمات القانونية بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان من أجل توفير كافة السبل التي من شأنها مساعدة المحتجزين في مراكز الاحتجاز وفق للقانون.

وزير الصحة: وفاة خمسة أشخاص بالكوليرا حتى الآن

أعلن وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي وفاة خمسة أشخاص في بغداد والمناطق الجنوبية بسبب انتشار مرض الكوليرا كما أكد وجود ست وثلاثين حالة منها ثلاث عشرة في بغداد وعشرون في محافظة بابل

( صوت صالح الحسناوي )

وزير الصحة قال إن سنوات الحروب أدت إلى تدهور محطات إسالة الماء في مختلف أنحاء العراق وحرمان المواطنين من الماء الصالح للشرب، كما جاء في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في بغداد مع الناطق المدني باسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي الذي أكد على ضرورة إعادة بناء البنى التحتية قائلا إن هذا الأمر يحتاج إلى جهود كبيرة من الحكومة وإنها عازمة على تحقيق ذلك.
يذكر أن الكويت والأردن حظرتا دخول المواد الغذائية الوافدة من العراق بسبب الكوليرا.

وزيرة شؤون المرأة تدعو إلى إعادة تأهيل النساء ضحايا الإرهابيين

دعت وزيرة شؤون المرأة نوال السامرائي اليوم إلى إعادة تأهيل النساء اللواتي وقعن ضحية المجاميع الإرهابية. وجاء في بيان صدر عن الوزيرة وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أنه يتوجب تقديم العون والرعاية إلى هؤلاء النساء لا سيما القاصرات منهن اللائى تحاول قوى الإرهاب استغلالهن وإجبارهن تنفيذ مخططاتهم الإجرامية. وزيرة شؤون المرأة أشارت في البيان إلى أن العديد من النساء اللواتي القي القبض عليهن تبين أنهن خضعن لعمليات غسل الدماغ ودفعن دفعا إلى تنفيذ عمليات انتحارية. البيان أشار إلى حالة رانيا العنبكي التي كانت على وشك تفجير نفسها في محافظة ديالى قبل إلقاء قوات الشرطة القبض عليها.

أمين بغداد: شارع المتنبي سيفتتح في يوم بغداد في احتفال رائع

قال أمين بغداد صابر العيساوي في حديث خاص بإذاعة العراق الحر، إنه تم الانتهاء من إنجاز حوالى خمسة وتسعين بالمائة من أعمال ترميم شارع المتنبي وكشف انه سيتم افتتاحه في يوم بغداد هذا العام:

( صوت صابر العيساوي )

اليابان تنهي مهمة قواتها الجوية في العراق

قال وزير خارجية اليابان ماساهيكو كومورا إن بلاده تنوي وقف مهماتها الجوية في العراق وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار بعد مشاورات مع العراق وبسبب تحسن الأوضاع فيه. الوزير أكد أن اليابان لن تغير دعمها للعراق حتى بعد إنهاء مهمتها الجوية. يذكر أن القوة الجوية اليابانية تقيم في الكويت وكانت اليابان قد أنهت مهمات قواتها البرية في عام 2006.
البيت الأبيض الأميركي قال اليوم إن إنهاء اليابان مهماتها الجوية إشارة إلى تحسن في أوضاع العراق.

فشل مفاوضات بين وزارة النفط وشركة توتال

أعلنت الناطقة باسم شركة توتال الفرنسية للنفط إن وزارة النفط العراقية أوقفت مفاوضات معها بشأن تطوير حقل غرب القرنة النفطي. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن بيان صدر عن الناطقة ليزا وايلر أن شركتي توتال وشيفرون الأميركية أجرتا محادثات مشتركة مع الوزارة حول عقد خدمة وإن الشركتين تشعران بخيبة الأمل لعدم نجاح المفاوضات. غير أن الناطقة لم توضح أسباب هذا الفشل.

أخبار أمنية:

- قالت مصادر في الشرطة إن انفجار قنبلة كانت مخبأة داخل سيارة بيك آب تابعة لوزارة الإسكان والإعمار أدى إلى مقتل ثلاثة موظفين وإصابة ثلاثة آخرين وقد وقع الانفجار في مدينة الصدر.

- انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الدورة في بغداد اليوم فقتلت مدنيا واحدا وأصابت ثلاثة.

- داهم مسلحون منزلا في السعدية في محافظة ديالى فقتلوا خمسة أشخاص من أسرة واحدة.

- عثرت الشرطة في الموصل على جثتين تحملان آثار إطلاقات نارية.

إقامة ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول

تقيم الولايات المتحدة اليوم الذكرى السابعة لهجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية في عام 2001 والتي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص تقريبا. الرئيس الأميركي جورج بوش قال اليوم خلال إقامة هذه الذكرى في وزارة الدفاع البنتاغون:

" قبل سبعة أعوام وفي مثل هذه الساعة، تركت طائرة لعينة مكانها في السماء وهبطت لتدمر هذا المبنى ولتغير حياتنا إلى الأبد. السنوات اللاحقة تم تنفيذ العدالة في حق أشخاص أشرار وتم خوض معارك في بلدان بعيدة. غير أن قلوبنا، في مثل هذا اليوم من كل عام، تعود إلى هذا المكان ".

وقف الناس دقيقة حداد في نفس اللحظة التي اصطدمت فيها طائرتان مختطفتان بمركز التجارة العالمي في الساعة الثالثة وست واربعين دقيقة بعد الظهر بتوقيت بغداد.
عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ قال اليوم خلال أحياء الذكرى في موقع الحدث:

" نأتي هنا كل عام لنقف إلى جانب أولئك الذين احبوا وخسروا اكثر من غيرهم ولنشهد على ذلك اليوم الذي بدأ مثل أي يوم آخر ثم انتهى نهاية لا تشبه نهاية أي يوم آخر. في ذلك اليوم اختفت أرواح مهمة للكرة الأرضية وأصبح العالم كله اقل شأنا بدونها ".

مقتل ثمانية عشر مسلحا في باكستان

قال مسؤولون باكستانيون إن قوات تدعمها دبابات وطائرات مقاتلة قتلت اليوم ثمانية عشر مسلحا في منطقة باجور التي تنتشر فيها القبائل قرب الحدود مع أفغانستان. يذكر أن القوات الباكستانية تنفذ عملية عسكرية ضخمة في المنطقة أدت إلى مقتل اكثر من 600 مسلح وتشرد اكثر من 260 ألف شخص على مدى الأسابيع المنصرمة.

وزير خارجية روسيا: مستعدون للتحاور مع وارشو حول الدرع الصاروخي

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم إن بلاده مستعدة للتحاور مع وارشو حول الدرع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة نصب جزء منه في الأراضي البولونية. لافروف تحدث إثر محادثات مع نظيره البولوني في وارشو وكرر معارضة موسكو للدرع الصاروخي إذ قال:

" لا نرى أي خطر على الاتحاد الروسي من بولندا غير أننا لا يمكن أن نتجاهل أن عنصرا من الأنظمة الستراتيجية الأميركية بدأ يظهر قريبا من حدودنا ".

هذا وتقول الولايات المتحدة إن هدف الدرع الصاروخي هو مواجهة هجمات محتملة من دول مثل إيران وليس من روسيا.

خسائر الجيش الأميركي في أفغانستان تصل أعلى مستوياتها

قتل جندي أميركي في هجوم على مجمع عسكري في شرق أفغانستان اليوم مما يرفع عدد خسائر الجيش الأميركي في أفغانستان إلى أعلى مستوياتها في هذا العام 2008 ومنذ اجتياح أفغانستان في عام 2001 حيث بلغ عدد القتلى 112 عسكريا مقابل 111 قتلوا في العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG