روابط للدخول

برهم صالح: انتخابات المحافظات ربما تجرى في أواخر العام الحالي باستخدام تشريع قديم


كفاح الحبيب

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان العراق ربما يجري انتخابات محلية في أواخر كانون الأول المقبل باستخدام تشريع قديم اذا لم يتمكن أعضاء مجلس النواب من الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن صالح قوله انه اذا لم تجر الانتخابات فان المجالس المحلية في البلاد ستعتبر عاجزة عن العمل، وأشار الى أنه اذا لم يكن هناك تشريع جديد فان القانون القديم سيستخدم في اجراء الانتخابات.
وأضاف نائب رئيس الوزراء ان على الرئاسة أن تحدد موعد الانتخابات، لافتاً الى أن الحديث يجري عن اجرائها في أواخر كانون الاول.

بحث رؤساء الكتل البرلمانية في مجلس النواب إمكانية التوصل الى صيغ توافقية حول قانون انتخابات مجالس المحافظات.
مصدر اعلامي في المجلس قال إن جلسة مغلقة عقدها رؤساء الكتل البرلمانية برئاسة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني بحثت أيضا إيجاد حلول للمادة 24 من القانون، ولم يكشف المصدر تفاصيل اكثر حول الاجتماع.
وكان المشهداني قرر امس رفع أول جلسة يعقدها البرلمان في فصله التشريعي الثاني وعقد اجتماع لرؤساء الكتل البرلمانية وهيئة الرئاسة بشأن موضوع انتخابات مجالس المحافظات.

قال وزير الدفاع عبد القادر العبيدي أن القوات العراقية تستعد لتسلم الملف الأمني بالكامل في محافظتي بابل وواسط.
العبيدي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده ببغداد لم يحدد موعداً لعملية التسليم، وإكتفى بالإشارة إلى أن ذلك يأتي في إطار عزم الحكومة على تعزيز قدرات القوات المسلحة وتمكينها من الدفاع عن الوطن دون الاعتماد على القوات الأجنبية.
وبين وزير الدفاع أن الحكومة وقيادة الجيش الأميركي وضعتا الخطط والآليات اللازمة لنقل المهام الأمنية في جميع المحافظات حتى نهاية العام الحالي.

قال القائد المسؤول عن نقل المهام الامنية في العراق الجنرال فرانك هيلمك إن سبب قرار الرئيس الاميركي جورج بوش القاضي بسحب ثمانية الاف جندي أمريكي نهاية العام المقبل يعود الى تنامي قدرة القوات العراقية وانخفاض معدل حوادث العنف.
واوضح الجنرال هيلمك في مؤتمر صحفي ببغداد ان وزارة الدفاع العراقية مصممة على بناء قوة لمحاربة الارهاب، بعد ان طورت الخطط العسكرية من خلال تشكيل ثلاث عشرة فرقة مشاة وفرقة الية ومئة فوج، اضافة الى امتلاك القوة الجوية خمسة وسبعين طائرة.
واشار الجنرال هيلمك الى ان التقارير الاستخبارية تشير الى ان الساحة العراقية شهدت انخفاضاً بمعدل الحوادث عن العام الماضي، من 1400 الى 125 حادثة اسبوعياً في مختلف مناطق البلاد.

تمكنت قوات الامن من قتل مسلحين واعتقال سبعة عشر مطلوبا وثلاثين مشتبها بهم خلال عمليات شنتها بمناطق متفرقة من العاصمة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا قال إن قوات الأمن قامت أيضاً بابطال مفعول خمس عبوات ناسفة وعثرت على كميات من الاسلحة والاعتدة، وأشار الى أن نحو إثنين وستين عائلة مهجرة عادت إلى مناطق سكنها الاصلية في بغداد.
من جهتها قالت الشرطة إن مدنيا قتل واصيب ستة بجروح بينهم ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار قنبلة على جانب طريق في منطقة شرق بغداد.
وفي مدينة طوزخورماتو قالت الشرطة إن انفجار سيارة ملغومة تسبب في اصابة أربعة مدنيين بجروح.

أعلنت وزارة المالية أن العراق سوّى مليار ومئتي مليون دولار من الديون التجارية التي ترجع الى عهد حكم الرئيس الراحل صدام حسين والمستحقة على الحكومة العراقية والقطاع العام.
الوزارة قالت في بيان أن شروط أحدث برنامج لشراء الديون بدأه العراق في كانون الثاني تقارن بشروط اتفاقية نادي باريس التي أبرمها العراق عام 2004، وأشارت الى ان إجمالي الديون التجارية التي تمكن العراق من تسويتها بالبرنامج الاخير يصل الى 20.9 مليار دولار.
يذكر ان العراق أكد إن المستحقين سيصبحون بموجب البرنامج مؤهلين للحصول على استرداد نقدي بنسبة 10.25 من الديون المستحقة بما فيها أصل الدين والفوائد.

قال حلف شمال الاطلسي (النيتو) ان مجموعة مؤلفة من أربع سفن حربية تغادر البحر الاسود كما هو مقرر اليوم الاربعاء بعدما أجرت ما قالت انها تدريبات مخطط لها منذ زمن بعيد.
الحلف أضاف في بيان تعليقاً على نشر هذه السفن ان المجموعة البحرية الاولى التابعة لحلف الاطسي استكملت زيارتها المقررة بنجاح، مؤكداً انها تغادر البحر الاسود اليوم.
وأدى دخول تلك السفن للبحر الاسود الى اتهامات روسية بأن الحلف يحشد قوات بحرية على مقربة من جورجيا.

استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ارسال مراقبين تابعين للاتحاد الاوروبي الى ابخازيا واوسيتيا مناقضا بذلك ما اعلنه الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي نيكولا ساركوزي.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي ان مراقبي الاتحاد الاوروبي سينتشرون في جوار اوسيتيا الجنوبية وابخازيا المباشر وليس داخل هاتين المنطقتين حيث سينتشر مراقبو الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا بعدد من العناصر مساو لما قبل السابع من آب، وأضاف قائلاً:
(صوت لافروف)
" في ضوء الضمانات، فأن تلك القوة لن تستخدم ضد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وبموجب الضمانات التي تعهد بها الإتحاد الأوروبي، فان مراكز قوات حفظ السلام الروسية التي أنشأتها على طول الخط من بوتي الى سيناكي سيتم سحبها في غضون سبعة أيام إبتداءً من الثامن من الشهر الحالي."

قتل أربعة أشخاص في الأقل وأصيب ستة وعشرون آخرون بجروح عندما ضرب زلزال منطقة بندر خمير غرب مدينة بندر عباس الساحلية بجنوب إيران.
مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية قال ان الزلال ربما تسبب في وقوع أضرار في الاجزاء القديمة من المنطقة، وأكد ان شدة الزلزال بلغت 7.5 درجة على مقياس ريختر، فيما أعلن المعهد الجيولوجي الاميركي إن قوة الزلزال بلغت 6.1 درجة، وأشار الى إن الزلزال وقع على عمق خمسة وخمسين كيلومتراً من سطح الارض.
من جهة اخرى قال المسؤول في شركة النفط الإيرانية الوطنية حجة الله غانمي إن الزلزال لم يلحق أي أضرار بمنشآت النفط في مدينة بندر عباس التي تقع بها مصفاة نفط رئيسية.

طالبت إيران الامم المتحدة برد حازم وواضح على ما سمته تهديدات خطيرة موجهة اليها من اسرائيل وقالت انها لن تتردد في الرد على أي هجوم.
سفير ايران لدى المنظمة الدولية محمد خزاعي وجه رسالة الى امين عام الامم المتحدة بان كي مون وصف فيها تعليقات لوزيرين اسرائيليين بأنها تهديدات شريرة تنتهك بشكل صارخ المباديء الأساسية للقانون الدولي.
وكانت مجلة دير شبيغل الالمانية نسبت الي وزير شؤون المتقاعدين الاسرائيلي رافي ايتان تعليقات قال فيها ان زعيماً مثل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من الممكن جدا ان يجد نفسه فجاءة امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

قتل أحد عشر متشددا وأصيب سبعة آخرون في هجوم بوادي سوات شمال غرب باكستان.
متحدث باسم الجيش الباكستاني قال إن قوات أمن مدعومة بالمدفعية شنت هجوماً بعد نشوب معارك مع المتشددين في منطقة كوزا باندي بالوادي، مشيراً الى ان العملية لا تزال مستمرة.
وكانت السلطات الباكستانية فرضت حظر تجوال قبل نحو أسبوع في كوزا باندي وكابال وهما معقلان لمتشددي القاعدة ومتشددين مرتبطين بحركة طالبان.

قال مسؤول كبير في كوريا الشمالية إن زعيم الدولة كيم جونغ إيل ليس مريضاً، نافياً تكهنات عن تغيير محتمل في السلطة بالبلاد.
وكالة كيودو اليابانية للانباء نقلت عن الرجل الثاني في كوريا الشمالية كيم يونغ نام قوله انه لا توجد مشكلة في بيونغيانغ.
يذكر ان الزعيم كيم جونغ إيل الذي يشتبه منذ فترة طويلة في إصابته بأمراض مزمنة غاب عن عرض عسكري نظم أمس للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس كوريا الشمالية، وقال مسؤول في المخابرات الاميركية إن كيم ربما يكون قد أصيب بسكتة دماغية.

على صلة

XS
SM
MD
LG