روابط للدخول

المعهد الأزهر في اربيل يفتح بعد أيام باب التسجيل أمام الطلبة الراغبين بالدراسة


عبد الحميد زيباري - اربيل

في اربيل جرى الإعلان عن تأسيس معهد الأزهر للدراسات الإسلامية هو الأول من نوعه في العراق. المتحدث باسم وزارة الأوقاف بحكومة إقليم كردستان مريوان النقشبندي أكد أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة الإقليم وقعت اتفاقا مع جامعة الأزهر في القاهرة لافتتاح هذا المعهد الذي ستدرس فيه المناهج المتبعة نفسها في جامعة الأزهر. النقشبندي ذكر بأن عملية تسجيل الراغبين بالدراسة في المعهد ستبدأ بعد أيام موضحا تفاصيل أكثر حول شروط القبول والدراسة وذلك في لقاء اجراه مراسل اذاعة العراق الحر (عبد الحميد زيباري)..

اعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية عن تاسيس معهد في اقليم كردستان العراق تابع لجامعة الازهر في جمهورية مصر العربية لتخريج الائمة والخطباء.
وجاء تاسيس المعهد بعد ابرام اتفاقية بين جامعة الازهر ووزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم على ان تزود الازهر المعهد بالمناهج الدراسية والكادر التدريسي في حين تقوم وزارة الاوقاف بتوفير الامور المالية للمعهد.

ولتفاصيل اكثر حول المعهد تحدث مريوان نقشبندي مدير الاعلام في وزارة الاوقاف في حكومة الاقليم الذي اشار الى ان عملية قبول الطلبة ستبدأ خلال الايام القادمة واضاف:

في عام 2007 زار وفد من وزارة الاقليم والشؤون الدينية في اقليم كردستان مصر وابرموا اتفاقا مع الازهر لتاسيس معهد تابع لجامعة الازهر وسنبدأ خلال الايام القادمة بقبول الراغبين في الانضمام الى هذا المعهد


والدراسة ستكون ستة اعوام في العهد، بعدها يخير الطالب في اكمال دراسته بجامعة الازهر او تعيننه كامام وخطيب في مساجد وجوامع الاقليم:
الدراسة ستكون ستة سنوات للحصول على شهادة البكلوريا ثم سيكملون دراستهم في جامعة الازهر لمن يرغب بذلك من الطلبة.


وستقوم جامعة الازهر بتزويد المعهد بالمناهج الدراسية بالتعاون مع وزارتي الاوقاف والتربية في الاقليم وبهذا الصدد يقول مريوان النقشبندي :
ستكون هناك استفادة من ناحية المنهج من منهج جامعة الازهر وكذلك سيكون هناك تعاون مع وزارة التربية ايضا في حكومة الاقليم.


وتستعد وزارة الاوقاف لاجراء الاختبار للطلبة الذي سيقدمون للمعهد :

القبول سيكون وفق اجراء اختبار لهم عى يتم قبول 60 طالب لهذا العام ومن كافة مدن الاقليم.


وبحسب قول المسؤولين في وزارة الاوقاف انهم وافقوا على تاسيس هذا المعهد بالتعاون مع جامعة الازهر للاستفادة من الافكار الاسلامية المعتدلة البعيدة عن التطرف والتشدد ويضيف مريوان النقشبندي:

استفدنا من تجربة الازهر باعتبارها مرجعية دينية كبيرة وبعيدة عن الافكار المتطرفة والمتشددة.

على صلة

XS
SM
MD
LG