روابط للدخول

المشهداني يؤكد أهمية مبدأ التوافق وبوش يعلن انسحاب 8000 جندي


فارس عمر

اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم الثلاثاء افتتاح الفصل التشريعي الجديد بالتشديد على ان قوانين واتفاقيات مهمة تنتظر مصادقة المجلس عليها.
وحث المشهداني نواب الكتل السياسية المختلفة على اعتماد مبدأ التوافق في تشريع هذه القوانين.
(صوت رئيس مجلس النواب محمود المشهداني)

رئيس مجلس النواب دعا قادة الكتل السياسية الى الاجتماع يوم غد الاربعاء لبحث قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي اعاده مجلس الرئاسة الى البرلمان قبل ان يبدأ عطلته الصيفية.
حضر جلسة اليوم مئة وستون نائبا من اصل مئتين وخمسة وسبعين هم اعضاء مجلس النواب.

أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء انه سيعيد نحو ثمانية آلاف جندي من العراق بحلول شباط عام 2009. وقال بوش في كلمة القاها في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن ان اجراء مزيد من الخفض في عدد القوات الاميركية سيكون ممكنا في النصف الأول من العام المقبل إذا استمر الوضع الأمني بالتحسن في العراق. واشار بوش الى تطور قدرات القوات العراقية بما يتيح خفض القوات الاميركية
(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)


"حقيقة الوضع هي الآتي: في الوقت الذي ما زال العدو في العراق خطرا انتزعنا نحن زمام المبادرة الهجومية. القوات العراقية تزداد قدرة على تصدر المعركة والانتصار فيها. ونتيجة لذلك كنا قادرين على تنفيذ سياسة العودة القائمة على النجاح بخفض القوات القتالية مع تحسن الظروف على الأرض".

الديمقراطيون الذين يسيطرون على الكونغرس انتقدوا اعلان بوش خفض القوات بوصفه غير كاف ولن يحدث إلا بعد انتخابات الرئاسة الاميركية ومجيء ادارة جديدة.

قالت قناة "العربية" الفضائية ان مدير مكتبها في بغداد جواد الحطاب نجا من الموت اليوم الثلاثاء بعد اكتشاف عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارته.
واضافت القناة ان سائق السيارة اتصل بالشرطة لابلاغها بوجود العبوة لكنها انفجرت قبل وصول الشرطة.

اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء عن استيائه من استمرار الخلافات بين الفصائل الفلسطينية واشار الى ان الحكومات العربية تبحث فرض عقوبات بحقها. وقال موسى في مؤتمر صحفي انه غاضب على الفصائل الفلسطينية وان الدول العربية تدرس اتخاذ اجراءات في مواجهة الفوضى الحالية على الساحة الفلسطينية. ولكن الامين العام لجامعة الدول العربية أوضح ان العقوبات لن تكون ضد جهة محدَّدة بل ستكون ضد الطرف الذي يعيق المصالحة وربما ضد الكل أو ضد التنظيم الذي يعيق جهود الوساطة المصرية بين الفصائل الفلسطينية. وكان موسى يتحدث عقب الدورة الاعتيادية لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت في القاهرة.

طالبت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء اسرائيل بتنفيذ قرارت الأمم المتحدة بشأن القضايا العالقة بين لبنان والدولة العبرية. وقال وزير الاعلام طارق متري في تصريح للصحفيين عقب اجتماع الحكومة ان القضايا العالقة مع اسرائيل قضايا غير قابلة للتفاوض وهي محكومة بالقرارت الدولية التي تخضع لها اسرائيل.
وأوضح متري ان على اسرائيل الانسحاب من مزارع شبعا وانهاء تحليقاتها في الاجواء اللبنانية وتسليم خرائط الالغام والقنابل العنقودية التي القتها على الاراضي اللبنانية.

أدى زعيم حزب الشعب الباكستاني آصف علي زرداري اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية رئيسا جديدا لباكستان. وحضر مراسم أداء اليمين الرئيس الافغاني حامد كرزاي مع حشد من كبار المسؤولين والقادة العسكريين والدبلوماسيين الأجانب. وتعهد زرداري في مؤتمر صحفي مشترك مع كرزاي بمحاربة الارهاب الذي يهدد البلدين وفق خطة مدروسة
(صوت زعيم حزب الشعب الباكستاني آصف علي زرداري)


"لدى حكومة باكستان خطة شاملة لمكافحة الارهاب ، وسنعززها بدعم من الشعب الباكستاني ، بطبيعة الحال. لعل الشعب لم يقف كلة وراء حرب باكستان على الارهاب بالامس ولكنه يقف وراءها اليوم. في الحقيقة ان رئيس باكستان نفسه ضحية من ضحايا الارهاب".

كرزاي من جهته أكد وقوف افغانستان مع باكستان في نضالهما من اجل السلام في المنطقة.

قالت المقررة الدولية الخاصة لحقوق الانسان في السودان سيما سامار اليوم الثلاثاء ان الحكومة السودانية تواصل شن هجمات برية وجوية فتاكة في اقليم دارفور غربي السودان. واضافت المسؤولة الدولية ان جميع اطراف النزاع ترتكب انتهاكات مثل النهب والاغتصاب دون محاسبة. واعلنت سامار في تقريرها السنوي الجديد ان الفترة التي يغطيها التقرير سجلت اتهامات واسعة بممارسة اعتقالات اعتباطية واعمال تعذيب. واضافت ان تقارير عديدة تحدثت عن هجمات جوية شنتها القوات الحكومية متسببة في وقوع اصابات كثيرة بين المدنيين.

اعلن الجيش السريلانكي ان احد عشر جنديا ومدنيا وعشرة متمردين قُتلوا في هجوم جوي وبري شنه متمردو نمور التاميل صباح اليوم الثلاثاء على قاعدة عسكرية شمالي الجزيرة. واضاف الجيش ان قواته اسقطت احدى الطائرات الصغيرة التابعة للمتمردين بعد الهجوم. واشار المتحدث العسكري الجنرال أُودايا نانا ياكارا الى ان طائرتين خفيفتين تابعتين للمتمردين شاركتا في الهجوم والقيتا قنبلتين على القاعدة.

قال مسؤولون عراقيون واميركيون اليوم الثلاثاء ان أكثر من الف عائلة غادرت محافظة ديالى بسبب اعمال العنف عادت الى ديارها منذ تموز الماضي. وكانت القوات العراقية بدأت في نهاية تموز الماضي عملية أمنية واسعة باسم "بشار الخير" ضد الجماعات المسلحة والخارجين عن القانون في محافظة ديالى. وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي الرائد جون بندل Jon Pendell ان عودة المهجرين دليل واضح على التقدم المتحقق في محافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى سعد جلوب ان الفا ومئة وخمسة وعشرين عائلة على الأقل عادت الى بعقوبة مركز محافظة ديالى ومدن الخالص والمقدادية وكنعان.

اعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء ان شركة شل النفطية العملاقة وافقت على تنفيذ مشروع مشترك مع العراق بقيمة اربعة مليارات دولار لاستخراج الغاز من حقول الجنوب. وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح لوكالة فرانس برس ان العقد الخاص بالمشروع سيوقع في تشرين الاول المقبل. واضاف جهاد ان الشراكة بين العراق وشركة شل ستكون طويلة الأمد لأن لأن الاستثمار في الاستخراج عملية طويلة.
وبذلك ستكون شركة شل او مجموعة نفطية غربية توقع عقدا مع بغداد منذ عام 2003.

قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الثلاثاء ان العربية السعودية ستعيد جميع العراقيين الموجودين في سجونها بموجب اتفاق جديد بين بغداد والرياض. وبموجب الاتفاق الي تم التوصل اليه خلال زيارة الربيعي للعربية السعودية في وقت سابق من الشهر الحالي سيعود الى العراق اربعمئة واربعة وثلاثون عراقيا هم الآن في السجون السعودية. وقال الربيعي في تصريح لوكالة رويترز ان الاتفاق خطوة كبيرة في علاقة العراق مع العربية السعودية. واشار الربيعي الى ان السجناء العراقيين هم من مهربي المخدرات واشخاص دخلوا المملكة بصورة غير قانونية ومجرمون بينهم "ارهابيون" ، بحسب تعبيره.

من المتوقع ان يعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء خطة لخفض عدد القوات الاميركية في العراق بانسحاب نحو ثمانية آلاف جندي اميركي في شباط عام 2009 .
وكان البيت الابيض نشر نص كلمة من المقرر ان يلقيها الرئيس الاميركي اليوم في واشنطن. وسيقول بوش في كلمته ان اجراء مزيد من الخفض في عدد القوات الاميركية سيكون ممكنا في النصف الأول من عام 2009 إذا استمر الوضع الأمني بالتحسن في العراق.

افرج الجيش الاميركي عن المصور التلفزيوني عمر هشام بعد اعتقاله في عملية دهم الاسبوع الماضي. وقال هشام لوكالة رويترز ان الجيش الاميركي اطلق سراحه يوم الجمعة بعد يوم على اعتقاله مع والده واثنين من اشقائه في منطقة الاعظمية شمالي بغداد.

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم الثلاثاء ان الرئيس محمود عباس سيجتمع مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض هذا الشهر. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان الاجتماع سيُعقد في السادس والعشرين من ايلول الجاري صباحا.
رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات من جهته قال ان عباس وبوش سيقيِّمان عملية التفاوض بين اسرائيل والفلسطينيين ويبحثان العقبات التي تعترض التوصل الى اتفاق. واتهم عريقات الجانب الاسرائيلي بعدم تنفيذ التزاماته ومنها تجميد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

دعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم الثلاثاء الى قبول ايران بالتحكيم الدولي لحل النزاع مع الامارات العربية المتحدة بشأن الجزر الثلاث في الخليج. وقال العطية في حديث صحفي نشرته صحيفة "ذي غالف" الصادرة في دبي ان قضية الجزر الثلاث ينبغي تسويتها في محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وتقول الامارات العربية ان ايران احتلت الجزر الثلاث انتهاكا لاتفاقية توصل اليها الطرفان في عام 1971.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء اقامة علاقات دبلوماسية مع اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا. وقال لافروف في مؤتمر صحفي ان موسكو تبادلت مع الاقليمين مذكرات تمثل اتفاقية لاقامة علاقات دبلوماسية معهما.
لافروف دعا الى تمثيل ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في المؤتمر الدولي الذي سيعقد الشهر المقبل في جنيف لبحث الوضع في منطقة القوقاز
(صوت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف)


"لا تحدد الوثيقة مَنْ سيشارك في هذه المباحثات ولكننا قلنا بوضوح ان اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ينبغي ان تكونا ممثلتين تمثيلا كاملا على طاولة المفاوضات. وسيكون موضوع البحث الرئيسي ايجادَ السبل الكفيلة بضمان الأمن والاستقرار في المنطقة".


قالت قوات التحالف في افغانستان ان مدنيين قُتلا اليوم الثلاثاء وأُصيب عشرة آخرون عندما اخطأت احدى طائراتها الهدف واصابت منزلا في اقليم خوست شرقي البلاد. واضافت قوات التحالف ان هدف القذيفة كان احد مواقع المسلحين لاطلاق الصواريخ ولكن خللا فنيا حدث وسقطت القذيفة على بعد اكثر من كيلومترين عن الهدف.
وكانت الحكومة الافغانية دعت الى مراجعة العمليات القتالية للقوات الاجنبية بسبب الاصابات التي أوقعتها بين المدنيين واثارت غضب الافغان مؤخرا.

قال وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف اليوم الثلاثاء ان روسيا ستُبقي سبعة آلاف وستمئة جندي في اقليمي ابخازيا واسوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا بعد انسحاب القوات الروسية من المناطق الجورجية الاخرى.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تلقى تأكيدات من نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف خلال اجتماعهما في موسكو يوم أمس الاثنين بأن القوات الروسية ستغادر الاراضي الجورجية في غضون شهر.
وزارة الخارجية الاميركية رحبت باعلان روسيا مواعيد ثابتة للانسحاب من الاراضي الجورجية الى مواقعها قبل اندلاع الأزمة في الشهر الماضي ولكنها دعت موسكو الى تنفيذ التزاماتها بالانسحاب الكامل.

قدم رئيس الوزراء التايلاندي ساماك سوندرافيج اليوم الثلاثاء استقالته بعد قرار المحكمة الدستورية بأنه خرق قانون تضارب المصالح بسبب تقديمه برنامجا للطهي على التلفزيون مقابل أجر خلال توليه رئاسة الحكومة. وتعهد انصار ساماك فور اعلانه الاستقالة بالعمل على اعادته الى الحكم.
رئيس المحكمة الدستورية تشات تشون لاورن قال ان المتهم خرق الدستور وانه لم يعد يمارس مهامه في منصب رئيس الوزراء. وقرر تشات ان يبقى ساماك رئيسا لحكومة تصريف اعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG