روابط للدخول

مجلس النواب يعود إلى استئناف جلساته وأهم بنود جدول الأعمال قانون انتخاب مجالس المحافظات


رواء حيدر

أهم محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:

- مجلس النواب يعود إلى استئناف جلساته وأهم بنود جدول الأعمال قانون انتخاب مجالس المحافظات
- والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات تدعو المجلس إلى إقرار القانون في أسرع وقت إذا ما أريد للانتخابات أن تجري هذا العام
- ومسؤولون في إقليم كردستان يعبرون عن مخاوف


عقد أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم مائتين وخمسة وسبعين نائبا اليوم جلستهم الأولى في الدورة التشريعية الجديدة بعد انتهاء عطلتهم الصيفية التي دامت أربعة أسابيع.
خلال الجلسة ألقى رئيس المجلس محمود المشهداني كلمة دعا فيها أعضاء المجلس إلى تحقيق التوافق والتفاهم في ما بينهم قائلا إن الشعب العراقي يركز أنظاره عليهم:
( صوت محمود المشهداني )

المشهداني دعا قادة الكتل السياسية إلى عقد اجتماع يوم الأربعاء لمناقشة قانون انتخاب مجالس المحافظات.

أهم القوانين التي من المفترض أن يناقشها مجلس النواب قانون انتخاب مجالس المحافظات الذي تعرقل إقراره في الفصل التشريعي السابق بسبب الخلاف حول الانتخابات في كركوك.
كان من المفترض أن يجري انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في الأول من تشرين الأول وأكد مسؤولون عراقيون منهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي على ضرورة تنظيمها قبل نهاية هذا العام غير أن عدم إقرار القانون قلل من احتمال الالتزام بهذه المواعيد.
قانون مهم آخر، هو قانون النفط والغاز الذي ما يزال في أروقة مجلس النواب منذ العام الماضي وهو الذي سيحدد طريقة توزيع الثروة بين محافظات العراق الثمانية عشرة. أضف إلى ذلك الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة والتي من المتوقع أن تعرض على المجلس في وقت قريب.
يذكر أن مجلس النواب اقر قانون انتخاب مجالس المحافظات في الثاني والعشرين من تموز الماضي غير أن طريقة الإقرار أثارت حفيظة كتلة التحالف الكردستاني التي انسحب ممثلوها من الجلسة ثم ما لبث مجلس الرئاسة وان نقض القرار بعد يوم واحد وأعاده إلى المجلس وبعدها عقد المجلس عدة جلسات استثنائية في محاولة للتوصل إلى توافق حتى قررت الكتل البرلمانية تأجيل النظر في القانون إلى ما بعد انتهاء العطلة الصيفية.

في الإطار نفسه عقد برلمان إقليم كردستان جلسته الأولى لدورته التشريعية الجديدة يوم الاثنين تحت رئاسة رئيس المجلس عدنان المفتي. المفتي ألقى كلمة خلال الجلسة ثم عقد مؤتمرا صحفيا بعدها وأشار في المرتين إلى حدوث أمور هامة خلال فترة الصيف وصفها بكونها ناقوس خطر على استحقاقات الشعب الكردي وعلى العملية الديمقراطية وعلى مبدأ التوافق. المفتي قال:
( صوت عدنان المفتي )


المفتي قال في كلمته في البرلمان، وحسب ما نقل موقع الإقليم على الانترنيت، قال إن طريقة النقاش وتمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات في تموز الماضي أثار قلق الأكراد. المفتي قال أيضا إن القلق الذي يشعر به إقليم كردستان يجعله يطالب الدول التي تبيع أسلحة إلى حكومة بغداد بأن تشرط المبيعات بعدم استخدام الدولة الفيدرالية هذه الأسلحة ضد مكونات الشعب، حسب قوله:

( صوت عدنان المفتي )


وفي السياق نفسه قال رئيس ديوان إقليم كردستان فؤاد حسين إن الإقليم يدرس أنباء تحدثت عن احتمال شراء العراق طائرات ايف 16 من الولايات المتحدة حيث تساءل عن سبب شراء بغداد هذه الأسلحة مؤكدا ضرورة أن يكون لحكومة إقليم كردستان علم بمثل هذه الصفقات إن كانت الأنباء الواردة عنها صحيحة:
( صوت فؤاد حسين )

تصاعد حدة الخلاف بين اربيل وبغداد حول قضايا عدة جعل الطرفين يدخلان في محادثات في محاولة لتسوية الأمور وتهدئة الأجواء. مع ذلك لوحظ تصاعد في نبرة الطرفين أحدهما ضد الآخر.
المحللة السياسية أزهار الشيخلي عزت حدة التصريحات إلى أهمية القضايا المختلف عليها ورأت أن افضل الطرق لحل الخلافات هو الحوار:
( صوت أزهار الشيخلي )


المحلل السياسي الكردي عدالة عبد الله رأى أن هذه التصريحات إنما تأتي في إطار توضيح المواقف كما تعكس أن الأزمة قائمة وأنها في حاجة إلى التحاور في سبيل حلها:

( صوت عدالة عبد الله )


في هذه الأثناء دعا رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري مجلس النواب إلى إقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في اقرب وقت ممكن قائلا إن على المفوضية الالتزام بمواعيد وإذا ما أريد تنظيم الانتخابات هذا العام فيجب إقرار القانون على وجه السرعة. في مؤتمر صحفي عقده في الأردن يوم الاثنين لاحظ الحيدري أن الخلافات القائمة بين الكتل السياسية في مجلس النواب تجعل من الصعب على المفوضية تحديدَ موعد لتنظيم الانتخابات حاليا. هذا وسبق للمفوضية أن أعلنت أنها في حاجة إلى أربعة اشهر في الأقل للتهيئة للانتخابات بعد إقرار مجلس النواب القانون. فرج الحيدري كان ضيف مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان، فائقة رسول سرحان:

( تقرير من عمان )



رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري في حديث مع إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG