روابط للدخول

تأجيل زيارة رئيس وزراء الكويت الى بغداد، الى ما بعد رمضان


رواء حيدر

أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء أن رئيس وزراء الكويت الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح وافق على دعوة لزيارة العراق لتكون أول زيارة منذ اجتياح العراق الكويت قبل ثمانية عشر عاما.
وزير المالية بيان جبر صولاغ سلم الدعوة إلى رئيس وزراء الإمارة يوم الأحد خلال زيارة إلى الكويت لمناقشة القضايا المتعلقة بالديون وبتعويضات الحرب. وجاء في بيان رسمي صدر عن الكويت أن رئيس الوزراء وافق على الدعوة وسيتم تحديد موعدها من خلال القنوات الرسمية.
الوزير جبر قال إنه تم الاتفاق على أن تجري الزيارة بعد انتهاء شهر رمضان في نهاية هذا الشهر. وكان وزير خارجية الكويت الشيخ محمد آل صباح قد قال في وقت سابق إن الكويت تنتظر عودة الرئيس جلال طلباني من رحلة نقاهة في الولايات المتحدة. وأضاف أن سفير الكويت المعين حديثا في بغداد وهو علي المأمون سيقدم أوراق اعتماده خلال هذه الزيارة المتوقعة ليكون أول سفير للكويت في بغداد منذ عام 1990.

جاء في نبأ عاجل لوكالة فرانس بريس للأنباء أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيعلن قراره بشأن مستوى القوات في العراق يوم غد الثلاثاء، حسب مسؤول بارز في الإدارة الأميركية رفض الكشف عن اسمه. المسؤول قال إن بوش سيعلن قراره في كلمة سيلقيها يوم غد في الجامعة الأميركية للدفاع الوطني.

قال وزير الصحة صالح الحسناوي في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر، أن هناك سبعا وعشرين حالة إصابة بالكوليرا حاليا في العراق مؤكدا أن الجهود مستمرة في محاولة لاحتواء انتشار الوباء:

( صوت صالح الحسناوي، وزير الصحة )


هذا وقال مسؤولون في مجلس محافظة بابل اليوم إن هناك 500 حالة يشك في كونها حالات كوليرا وقد تم إعلان حالة الطوارئ في المحافظة. المسؤولون أعلنوا أيضا وفاة ثمانية أشخاص بهذا المرض على مدى الأيام الثلاثة الماضية.
في ميسان أعلن عن ست حالات إصابة مؤكدة مع أربع وستين حالة لم يتم تأكيدها بعد وجاء في بيان صدر عن الحكومة أنه تم إرسال وفد إلى ميسان لتقييم وضع انتشار المرض هناك.
يذكر أن حوالى أربعة آلاف شخص أصيبوا بالكوليرا في العام الماضي توفي منهم أربعة وعشرون.

دعا رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري مجلس النواب إلى إقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في اقرب وقت ممكن قائلا إن على المفوضية الالتزام بمواعيد وإذا ما أريد تنظيم الانتخابات هذا العام فيجب إقرار القانون على وجه السرعة. في مؤتمر صحفي عقده في الأردن اليوم لاحظ الحيدري أن الخلافات القائمة بين الكتل السياسية في مجلس النواب تجعل من الصعب على المفوضية تحديدَ موعد لتنظيم الانتخابات حاليا. هذا وسبق للمفوضية أن أعلنت أنها في حاجة إلى أربعة اشهر في الأقل للتهيئة للانتخابات بعد إقرار مجلس النواب القانون.

أعلنت وزارة النفط اليوم أن العراق يتوقع توقيع اتفاق للغاز الطبيعي مع شركة رويال داتش شل في غضون شهر. الناطق بلسان الوزارة عاصم جهاد قال لإذاعة العراق الحر إن العقد سيكون عقد شراكة وإن العراق سيدعو الشركة إلى بغداد لتوقيعه في غضون شهر:

( صوت عاصم جهاد )


هذا وكان مجلس الوزراء قد اقر يوم الأحد اتفاقا مبدئيا مع شركة شل لاستثمار الغاز المصاحب في محافظة البصرة بشراكة بين الشركة وشركة نفط الجنوب كما خول وزير التجارة صلاحية التفاوض والتوقيع، كما جاء في بيان صدر عن مجلس الوزراء وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

أخبار أمنية:
- ذكرت وكالة فرانس بريس للأنباء أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في حادث تبادل لإطلاق النار وقع عند مرور موكب وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمان سلطان في منطقة العلاوي في بغداد. مسؤول في وزارة الداخلية ذكر أن الوزير لم يكن في الموكب بينما قتلت امرأة وأصيب ستة أشخاص. هذا ولم يتسن الحصول على تعقيب من جانب وزارة الهجرة والمهجرين. مراسلة إذاعة العراق الحر كانت حاضرة في منطقة العلاوي عند وقوع الحادث ووافتنا بالتقرير التالي:
( تقرير من بغداد )

- أعلن الجيش الأميركي في بيان تلقت إذاعة العراق نسخة منه أن انفجار سيارة مفخخة في الموصل اليوم أدى إلى قتل شرطي عراقي وجرح 4 مدنيين. بيان آخر أعلن قيام قوات التحالف باحتجاز 15 إرهابيا بضمنهم عدد من المطلوبين وذلك خلال عمليات نفذتها القوات في بغداد وفي الموصل.

- أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها قتلت مسلحا واعتقلت اثنين وثلاثين على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في أنحاء مختلفة من العراق.

- انفجرت عبوة ناسفة قرب بعقوبة فقتلت جنديين عراقيين وأصابت أربعة آخرين.

- في الموصل تم العثور على جثة رجل شرطة قتل بإطلاقات نارية.

توجه حوالى خمسة وعشرين فلسطينيا كانوا يقيمون في مخيم على الحدود العراقية السورية، توجهوا اليوم إلى ايسلندا، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء التي أشارت إلى أن هذه المجموعة تمثل جزءا بسيطا من ألفين وستمائة فلسطيني غادروا العراق إبان أحداث العنف منذ اكثر من عامين وأقاموا في ثلاث مخيمات على الحدود مع سوريا. يذكر أن الفلسطينيين في العراق تعرضوا إلى أعمال عنف على مدى السنوات المنصرمة وتذكر التقديرات أن 300 منهم قتلوا منذ عام 2003. علما أن عددهم الإجمالي في العراق يبلغ حوالى أحد عشر ألف شخص.

وجه ايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة اتهاما إلى إيران بالعمل مع القوات الأميركية في أفغانستان وفي إيران وذلك في احدث شريط صدر عن التنظيم بثته فضائية الجزيرة ونسبته إليه بمناسبة قرب حلول ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة.
الظواهري اتهم إيران بالتعاون مع الأميركيين في احتلال العراق وأفغانستان وانتقدها لاعترافها بالحكومتين في البلدين كما انتقد الشيعة لعدم دعوتهم إلى الجهاد في العراق ورفع الأسلحة ضد من دعاهم بالمحتلين الصليبيين، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG